“تيكاد 8” قمة للتنمية الأفريقية

تيكاد 8
تيكاد 8

انطلقت اليوم أعمال قمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا “تيكاد 8” بمشاركة 300 شركة يابانية وتونسية وأفريقية و5 آلاف مشارك دولي من مشغلي القطاع الخاص في اليابان وأفريقيا.

وانطلقت هذه القمة تحت شعار “أولويات التنمية في أفريقيا بعد كوفيد–19“، وشارك بافتتاحية القمة وزير الخارجيّة يوشيماسا هاياشي مبعوثاً خاصاً لرئيس الوزراء، ويشرف الرئيس التونسي قيس سعيّد على افتتاح أشغال القمة التي من المنتظر أن يشارك فيها ما يقرب من 50 رئيس دولة وحكومة أفريقية علاوة على أعضاء من الحكومة اليابانية ورؤساء منظمات دولية وممثلي مؤسسات يابانية وأفريقية من القطاعين العام والخاص.

قمة “تيكاد”

وتُعتبر قمة “تيكاد” من أقدم المنتديات المهتمة بالشأن الأفريقي، وتقوم اليابان باستضافتها فعاليات هذه القمة منذ عام 1993، وتهدف من خلالها إلى مساندة ودعم التنمية في القارة الأفريقية السمراء عبر عقد شراكة قوية مع المجتمع الدولي لتحقيق النهوض وحشد الدعم لمصلحة مبادرات التنمية فيها.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تحتضن فيها دولة أفريقية هذا المؤتمر منذ إعلان تأسيسه، وكانت كينيا أول دولة أفريقية تستضيفه خلال العام 2016.

أهمية قمة “تيكاد 8” لتونس

وتترقب كافة الأوساط المالية التونسية هذه القمة التي تعول عليها الحكومة التونسية بشكل كبير لإيجاد حلول لأزمتها الاقتصادية الخانقة، لكن تبدو المنافسة في هذه القمة شرسة بين كافة الدول الأفريقية التي تبحث عن استثمارات يابانية جديدة على أرضها، ففي الشركات الأفريقية اليابانية الكثير من المكاسب للدول الأفريقية.

وجدير بالإشارة أن هناك توجيهات من قبل الرئيس التونسي بالاهتمام بأدق تفاصيل هذه القمة التي سوف تنتهي غدا، التي من المنتظر أن يتم خلالها النظر في عدد من الاتفاقيات والمحاور التي سيتم التطرق إليها خلال المنتدى الاقتصادي الإفريقي الياباني في هذه القمة، خاصًة المتعلقة منها بدعم الاقتصاديات الإفريقية على مستوى التجديد التقني والتكنولوجي والاقتصاد الأخضر وغيرها من المجالات ودورها في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

ويجمع المؤتمر ما يقرب من 300 مؤسسة يابانية وأفريقية وتونسية متخصصة في صناعة السيارات والاقتصاد الأخضر والتكنولوجيات الرقمية والبحث العلمي والتنمية البشرية إلى جانب تنظيم 10 أنشطة في المجالات الاقتصادية والصناعيّة والعلمية، ومن خلال المؤتمر ستقدم تونس 81 مشروعاً بحجم تمويلات في حدود 2.7 ملياري دولار في مجالات عدة، وفق ما أكده الكاتب العام لغرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية ناصف بالخيرية.

مشاركة مصر في قمة “تيكاد 8”

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في فعاليات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية “تيكاد 8”.

‎وألقى الدكتور مصطفى مدبولي كلمة، خلال الجلسة العامة الأولى بالقمة، تضمنت الحديث عن الموضوعات الاقتصادية المتعلقة بالمنطقة، والأزمات الاقتصادية التي ضربت البلاد في السنوات القليلة الماضية.

‎وتناولت كلمة رئيس الوزراء مجموعة من المحاور، ومن بينها: أهمية تنويع مصادر واردات الغذاء، وتأمين سلاسل الإمداد لدول القارة، بما في ذلك السيطرة على ارتفاع الأسعار، مع ضرورة التنسيق المشترك من أجل النهوض بالسياسات الوطنية الزراعية الأفريقية؛ سعيًا للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، على اعتبار التأثير المباشر للأزمة الغذائية على أوضاع السلم والأمن في أفريقيا، وهو الأمر الذي يستدعي دعم الدول الأفريقية، عبر تقديم حزم تحفيزية لاقتصاداتها.

وتحدث مدبولي عن ضرورة رفع أعباء الديون عن الدول الأفريقية، مع ضرورة الاهتمام بصورة كبيرة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لدعم هذه الدول على النهوض اقتصاديًا، كما سلط الضوء على ضرورة العمل على تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، باعتبارها السبيل إلى الوصول إلى التكامل الاقتصادي المنشود بالقارة الأفريقية؛ سعياً لتحسين مناخ الاستثمار والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

‎كما ناقش مدبولي قضية تغير المناخ، باعتبارها من بين أبرز القضايا الحيوية المهمة التي تتطلب تكاتفًا دوليًا، منوهًا على أهمية استضافة مصر لمؤتمر المناخ القادم COP 27رئيس الوزراء يتابع الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر لمؤتمر COP 27.

رئيس الوزراء في قمة تيكاد 8
قمة تيكاد 8
جانب من الحضور بالقمة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬906

مراجعات

1 من 4٬906