جراف: مستجدات أسعار النفط العالمية فى ظل الحرب الروسية الأوكرانية

أوابك
أوابك

أفصحت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول – أوابك، في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم، الأحد، 21/8/2022، والمنشور عبر الصفحة الرسمية للمنظمة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية فى ظل الحرب الروسية الأوكرانية، إذ سجلت أسعار النفط الخام الآجلة خسائر أسبوعية بلغت نسبتها ما يقرب من 1.5% وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت 96.72 دولار للبرميل، بينما سجلت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 90.77 دولار للبرميل.

الأسباب المؤدية إلى انخفاض سعر النفط عالميًا

  • زيادة المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي، الأمر الذي يضعف الطلب على الطاقة، حيث تباطئ الاقتصاد الصيني بسبب سياسة 19 – Zero Covid وأزمة العقارات، مما كان له دور في انخفاض انتاج المصافي إلى أدنى مستوى منذ مارس 2020 .
  • انكماش سوق العقارات بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • استئناف الإنتاج المتوقف في بعض المنصات النفطية بخليج المكسيك الأمريكي عقب إصلاح عطل خطوط الأنابيب المتصلة بها في ولاية Louisiana .
  • زيادة المخاوف بشأن وفرة الإمدادات، على خلفية توقعات روسيا بارتفاع إنتاجها النفطي بدعم من زيادة طلبات الشراء الآسيوية، علاوة على استئناف مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني التي قد تؤدي إلى عودة صادرات النفط الإيرانية إلى الأسواق.

الدعم المقدم لأسعار النفط

  • تلقي أسعار النفط دعماً من ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له في 5 أسابيع، مما جعل النفط الخام أكثر تكلفة بالعملات الأخرى.
  • انخفاض مخزونات الغازولين الأمريكية إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2021 ، تزامنا مع ارتفاع الطلب المحلي خلال ذروة موسم القيادة الصيفي.
  • انخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بشكل حاد بلغ 7.1 مليون برميل ، تزامنا مع ارتفاع الصادرات إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 5 مليون ب / ي ، وسط تزايد طلبات الشراء من دول أوروبا في ظل سعيها لاستبدال النفط الروسي .
  • التوقعات بأن يؤدي حظر الاتحاد الأوروبي لصادرات النفط الروسية المنقولة بحراً بدءاً من 5 ديسمبر 2022 إلى تقليص الإمدادات في الأسواق بشكل كبير.
  • البيانات الإيجابية لسوق العمل الأمريكي على الرغم من الزخم البطيء بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ، مما عزز من التفاؤل بتحسن توقعات الطلب على النفط .
تقرير أوابك الأسبوعي

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] كبيرة، يعود الغاز الطبيعي إلي الواجهة مرة أخري، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية التي تعد هي السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الغاز علي […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬906

مراجعات

1 من 4٬906