جمعية مستثمري 15 مايو: طرح 8 مطالب ومقترحات لزيادة الإنتاج الصناعي و التصدير على أجندة المؤتمر الاقتصادي

المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

تستعد جمعية مستثمري 15 مايو برئاسة المهندس عبدالغني الأباصيري، لتقديم مذكرة إلى الاتحاد العام لجمعيات المستثمرين بشأن التحديات المواجهة للقطاع الصناعي تمهيداً لعرضها في المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده خلال الفترة من 23- 25 أكتوبر الجاري.

وقال المهندس عبدالغني الأباصيري، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن المذكرة تتضمن عدداً من المطالب في مقدمتها سرعة تسهيل الإفراج عن مستلزمات الإنتاج المستوردة من الخارج، لتمكين المصانع من مواصلة نشاطها الانتاجي لتلبية احتياجات السوق المحلية والوفاء بتعاقداتها التصديرية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس إدارة جمعية مستثمري 15 مايو، أمس، بحضور النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وعددا من أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

وأشاد الأباصيري، بالإجراءات التي أعلنها المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، بالتعاون مع الاتحاد العام لجمعيات المستثمرين بشأن بدء حصر   المصانع المتعثرة  على مستوى الجمهورية تمهيداً لإزالة كافة المشاكل المعوقة لها، لافتاً إلى أن استئناف نشاط تلك المصانع يساعد على تحقيق طفرة في الإنتاج المحلي، و إنقاذ الاستثمارات المعطلة و توفير فرص عمل بما يدعم خطة الدولة لخفض معدل البطالة.

وطالب رئيس الجمعية، هيئة التنمية الصناعية باعتماد تراخيص دائمة للمصانع على أن تجدد مرة واحدة فقط، مشدداً على ضرورة إعطاء صلاحية لمكاتب الهيئة في المدن الصناعية بتجديد التراخيص وعدم الرجوع في كل قرار للفرع الرئيسي لتوفير الجهد والوقت.

و أشار رئيس الجمعية، إلى أن الاستراتيجية الجديدة لوزارة التجارة والصناعة يجب أن تتضمن إجراءات تسهم في تهيئة مناخ الإستثمار للمستثمر المحلي متمثلة في توفير مستلزمات الإنتاج و استقرار سعر الصرف و ربط التعليم بسوق العمل لجذب رؤوس أموال جديدة، وهو ما يساعد علي جذب المستثمر الاجنبي ايضا، لافتاً إلى ضرورة سرعة توفير الاراضي الصناعية بأسعار مناسبة للمستثمرين وتلبية احتياجات القطاعات الصناعية المختلفة، وإيجاد حلول لارتفاع رسوم وتكاليف الإنتاج والطاقة.

واقترح الأباصيري، إنشاء مجلس أعلى لتنمية الصادرات يتبع مجلس الوزراء، لتوحيد الجهات المختصة بقطاع التصدير و تسهيل الإجراءات المتعلقة بتصدير المنتجات المصرية للأسواق الخارجية.

و طالب النائب تيسير مطر، بدعم  المصانع المتعثرة و إعادة تعويمها مرة أخرى من خلال مساعدة المصنع على العودة للتشغيل والإنتاج بالطاقة القصوى، مشيراً إلى أهمية فتح قنوات اتصال مع البنوك والمؤسسات التمويلية لتوفير السيولة المالية المطلوبة لشراء المواد الخام واستعادة كامل نشاط الشركة.

و اقترح مطر، إنشاء شركات حكومية متخصصة لتسويق الصادرات المصرية بالخارج، إلى جانب تفعيل دور مكاتب التمثيل التجاري، لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية الأمر الذي يسهم في تنفيذ  خطة الرئيس السيسي بشأن الوصول بالصادرات المصرية الي ١٠٠ مليار دولار.

و أوضح المهندس عيد قرني، نائب رئيس الجمعية،  إنه يجب منح المصانع الصغيرة حوافز ضريبية و تخفيف الأعباء المالية عليها، الأمر الذي يسهم في مضاعفة إنتاجها، إضافة إلى تعظيم دور هذا القطاع في تحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

وطالب المهندس شريف حسنين، عضو الجمعية، بتسهيل استخراج «نموذج 4» من البنوك للشركات المستوردة من أجل سرعة الإفراج عن شحنات مستلزمات الإنتاج المكدسة بالموانئ.

من جانب آخر، ناقش مجلس إدارة الجمعية عدداً من الملفات التي تخص تطوير المنطقة الصناعية بمدينة 15مايو، وعلى رأسها تدشين كتالوج للمصانع القائمة بالمدينة، إضافة إلى عمل لوحات استرشادية للشركات.

و استعرض مجلس إدارة جمعية مستثمري 15 مايو خلال الاجتماع، التجهيزات الخاصة بالملتقي التوظيفي المقرر إقامته بمركز شباب مدينة ١٥ مايو يوم 22 أكتوبر الجاري والذي يهدف إلى تلبية احتياجات المصانع من العمالة المؤهلة.

 ومن المقرر أن تعلن الشركات خلال الملتقى عن الوظائف المتاحة وشروط القبول بها وعدد ساعات العمل والرواتب والمزايا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬809

مراجعات

1 من 4٬809