راعي أرض مصر.. هكذا يخدم البنك الزراعي المصري الفلاحين

البنك الزراعي المصري
البنك الزراعي المصري

“راعي أرض مصر”.. رحلة طويلة من العطاء خاضها البنك الزراعي المصري، لخدمة الفلاحين وأصحاب المشروعات الزراعية في المحروسة، حيث يسعى لتقديم أفضل الخدمات لعملائه بقيادة الأستاذ علاء فاروق ونخبة متميزة من المصرفيين الوطنيين.

رحلة مشرفة

البنك الزراعي المصري

رحلة مشرفة مدتها حوالي 90 عاما وتستمر، لواحد من أعرق البنوك المصرية وهو البنك الزراعي، ذلك الحصن الحصين للفلاح وملاذ صغار المزارعين، كما أنه يفتح باب الأمل لصغار المستثمرين في المشروعات الزراعية مثل البتلو والجرارات الزراعية والتنمية الريفية وغيرها من أبواب الرزق المتمثلة في المشروعات التي تدر دخلا لمن يريد الاستثمار في مجال الزراعة.

90 عاما من العطاء

أما عن تاريخ البنك الزراعي، فيواصل مسيرة العطاء التي بدأها منذ 90 عاما من دعم القطاع الزراعي والصناعات القائمة عليه وتوفير الدعم اللازم لكافة المشروعات الزراعية والتنمية الريفية تحقيقا لسياسات البنك المركزي المصري ومع السياسة العامة للدولة.

ومع بداية إنشائه عام 1930، عندما قررت الحكومة المصرية إنشاء أول بنك مصري لتحقيق أهداف التنمية الزراعية والريفية، حرص البنك الزراعي على دعم الفلاحين ووضع سياسات المشروعات الربحية للارتقاء بأوضاع الزراعة في مصر، كما يعمل على تقديم قروض للمزارعين لحمايتهم من سطوة وتسلط البنوك الأخرى، وبموجب مرسوم بقانون رقم ” 50 ” والمرسوم الملكي عام 1931، تم إنشاء بنك التسليف الزراعي المصري برأسمال مليون جنيه إبان الأزمة الاقتصادية العالمية، ليكون أول بنك مصري خالص متخصص في دعم وتمويل النشاط الزراعي.

وبصدور القانون رقم ” 84 لسنة 2016 ” أصبح البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي بنك قطاع عام، وتغير اسمه إلى “البنك الزراعي”، حيث أتخذ شكل شركة مساهمة مصرية، مملوك رأسمالها بالكامل للدولة، وله شخصية اعتبارية مستقلة، ويخضع البنك الزراعي المصري لأحكام قانون البنك المركزي، والجهاز المصرفي الصادر بقانون البنوك الجديد
رقم 194 لسنة 2020.

فروع البنك الزراعي

يمتلك البنك الزراعي، أكثر من 1200 فرع تخدم فلاحي مصر في جميع المحافظات، وشهدت عدد كبير من هذه الفروع تطويرا شاملا بواقع 650 فرعا فيما تتواصل أعمال تطوير الفروع الأخرى، كما تم تركيب حوالي 1200 ماكينة صراف آلي بمختلف المحافظات.

مجلس الإدارة بقيادة “علاء فاروق”

علاء فاروق رئيس البنك الزراعي
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي

يحفل البنك الزراعي بنخبة متميزة من المصرفيين الوطنيين بقيادة الأستاذ علاء الدين فاروق، حيث يتشكل مجلس الإدارة من السيد علاء الدين فاروق زكي السيد، رئيس مجلس إدارة (تنفيذي)، وسامي عبدالصادق محمد موسى، نائب رئيس مجلس إدارة (تنفيذي)، ومحمد إيهاب صلاح الدين محمد نائب رئيس مجلس إدارة (تنفيذي).

وشغل علاء فاروق منصب رئيس البنك الزراعي منذ فبراير 2020 خلفا للسيد القصير وزير الزراعة، كما يضم مجلس الإدارة 9 أعضاء غير تنفيذيين ، وهم: محمد طارق زكريا محمد- علي محمد علي شعراوي- محمد عبدالرحمن محمد
حجازي – الدكتور حسام الدين مصطفى علي- علي حلمي أحمد السيد – الدكتور عادل مبروك محمد غيطاس – عاطف سعد علي عويضة (ممثل وزارة التموين والتجارة الداخلية) – محمد سليمان محمد سليمان (ممثل وزارة الزراعة واستصلاح أرضي)- رامي محمد السعيد يوسف (ممثل وزارة المالية).

راعي أرض مصر

تمويل المشروعات الزراعية

تحت شعار “إيدنا بايدك .. هنساعدك ونساندك”، أطلق البنك الزراعي مبادرة تمويل المشروعات الزراعية الكبرى، قائلا: “عشان تزرع وتستثمر لازم شريك معاك فاهمك وعارف طبيعة شغلك ولأننا متخصصين في تمويل المشروعات الزراعية الكبرى .. يبقى إحنا شركائك للنجاح”.

ويتيح البنك الزراعي توفير كل الخدمات التمويلية التي يحتاجها المزارع بأفضل تسهيلات وأسرع إجراءات، كما يوفر تمويل لاستصلاح وتجهيز الأراضي وإنشاء وتطوير نظم الري وحفر الآبار، و كل الميكنة الزراعية لغاية تمويل انتاج المحاصيل بكل أنواعها.

توفير الجرار الزراعي

توفير الجرار الزراعي

يوفر البنك الزراعي الجرارت الزراعية للفلاحين، “فلو جرار يبقى من الزراعي”.

ويتيح البنك الزراعي للفلاحين شراء أحسن جرار بتمويل لغاية 400 ألف جنيه وبأقل مقدم، و “هتسدد براحتك بأطول فترة سداد حتى 7 سنين”.

تمويل الأبقار الحلاب

ومن ضمن مبادرات البنك الزراعي، تمويل الأبقار الحلاب لمضاعفة الإنتاج من الألبان وزيادة الدخل، بعائد 5 % بأسهل وأسرع إجراءات.

وقال البنك الزراعي بشأن هذه المبادرة : “دلوقتي البنك الزراعي المصري هيساعدك في تمويل رؤوس الأبقار الحلاب المحسنة وراثيا لإنتاج الألبان من الموردين المعتمدين بعائد 5 % بأسهل وأسرع إجراءات”.

فتح حساب لموردي القمح

فتح حساب لموردي القمح

ويتيح البنك الزراعي مجانا فتح حساب بنكي مجانا لكب موردي القمح، وقال: “هنفتح لك حساب علشان تحول فلوسك عليه، وكمان كارت بنكي هتصرف فلوسك بيه لما تورد محصولك لشون وهناجر البنك الزراعي”.

ويتيح البنك الزراعي 196 شونة ونقطة تجميع حواليك في كل مكان 806 ألف م٢ مساحات تخزينية لاستلام وتخزين القمح بطاقة 850 ألف طن، وكذلك نظام إلكتروني لاستلام القمح لتسهيل عملية التوريد إنجاز الوزن والتشوين في أسرع وقت وبأقل مجهود .

ويمكن توريد أي كمية مهما كانت صغيرة على حساب بنكي مجاناً “علشان تحول فلوسك عليه هتاخد فلوسك نقداً أو في حسابك البنكي”.

باب رزق.. تمويل المشروعات الريفية

ويتيح البنك الزراعي فتخ لنفسك باب رزق، وبدء مشروعك الجديد بقرض ” باب رزق ” لتمويل المشروعات الريفية متناهية الصغر بعائد بسيط وإجراءات سهلة، حيث يمكن أخذ من 2000 حتى 10000 جنيه وتسدد بالطريقة اللي تناسب دخلك.

السلفة الزراعية

يمكن البنك الزراعي الفلاحين من الحصول على “السلفة الزراعية” التي يقدمها والتي ساعدت “الحاج ياسر” – أحد النماذج التي حصل عليها- يزرع أرضه كلها قمح، بعد الحصاد وتوريد المحصول هيسدد قيمة القرض بفائدة 5 % فقط

حياة. كريمة.. وقوافل الخير

حياة كريمة

وتجوب قوافل البنك الزراعي المصري محافظات مصر لخدمة أهالينا في قرى ” حياة كريمة” في قبلي وبحري، للمساهمة في توفير القروض الزراعية والثروة الحيوانية ،وباب رزق، وتمويل أي مشروع يساعد في توفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة لأهالينا في الريف وتحقيق الشمول المالي.

في إطار دوره الوطني لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة وأهمها تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي ، قام البنك الزراعي المصري بالتعاون مع محافظة أسوان بالمساهمة في تيسير زواج 100 شاب وفتاه من المقبلين على الزواج من قرى حياة كريمة وتوزيع ألمساهمات العينية عليهم، بهدف تقديم يد العون للأسر الأكثر احتياجا والفئات الأولى بالرعاية.

قام بتسليم الأجهزة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان والأستاذ علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري والنائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والنائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ، بحضور النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والأستاذ سامي عبد الصادق نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، وعدد من السادة نواب مجلسي النواب والشيوخ والقيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة أسوان.

تيسير زواج 100 شاب وفتاة

كما قام البنك الزراعي المصري بالتعاون مع محافظة قنا بالمساهمة في تيسير زواج 100 شاب وفتاه من المقبلين على الزواج من قرى حياة كريمة وتوزيع المساهمات العينية عليهم، وذلك في إطار حرص البنك على في دعم جهود الدولة لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي من بين أهدافها تحقيق التكافل الإجتماعي و تقديم يد العون للأسر الأكثر احتياجا والفئات الأولى بالرعاية لتحسين مستوى معيشة سكان الريف.

قام بتسليم المساهمات العينية معالي اللواء أ.ح أشرف الداودي محافظ قنا والأستاذ علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري والنائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب ،والنائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ، بحضور النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والأستاذ سامي عبد الصادق نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، وعدد من السادة نواب مجلسي النواب والشيوخ والقيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة قنا.

مؤشرات النجاح

نجاح البنك الزراعي بقيادة علاء فاروق

ونجاح البنك الزراعي على أرض الواقع ليس شعارات، بل هناك أرقام تجسد هذا النجاح، إذ حقق البنك الزراعي المصري طفرة كبيرة في مؤشرات الأداء خلال النصف الأول من عام 2022 ، وترجمت في بلوغ حجم محفظة القروض نحو 288.60 مليار جنيه، و329 مليار جنيه حجم محفظة الودائع.

كما بلغ حجم تمويل المشروعات متناهية الصغر للأفراد والشركات نحو 444.34 مليار جنيه، وارتفع عدد الشركات الصغيرة إلى 6748 شركة بلغ حجم تمويلها 903.4 مليار، وكذلك ارتفع عدد الشركات الكبرى إلى 94 شركة كبرى بتمويلات بلغت نحو 886.7 مليار جنيه.

فيما بلغ حجم تمويل قروض المحاصيل 6.7 مليار جنيه يستفيد منها 280 ألف مزارع، بينما بلغ حجم التمويل مشروعات الثروة الحيوانية نحو 13 مليار جنيه.

علاء فارق.. مسيرة نجاح

من جانبه، أكد الدكتور علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري على أهمية مسيرة البنك الزراعي في دعم الفلاحين المصريين وتقديم كل التسهيلات لهم، إضافة إلى رفع كفاءة القطاع الزراعي تحقيقها للسياسة العامة للدولة، ولخطة التنمية المستدامة 2030 التي تبانها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد على دعم وتمويل الشركات الناشئة المبتكرة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي ينفذها رواد الأعمال الشباب، لكونها أحد أهم أهداف البنك الزراعي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وفي إطار مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل مشاريع الشباب بفائدة 5%، مؤكدًا الاهتمام بتنمية وتطوير قطاع الزراعة في صعيد مصر، وتوفير كل سبل الدعم لتحقيق هذا الهدف.

كما شدد رئيس البنك الزراعي على أهمية التكنولوجيا في تنمية وتطوير قطاع الزراعة وزيادة الإنتاجية، والمساهمة في زيادة القدرة الإنتاجية للفدان، ولذا فإن من الواجب علينا جميعا دعم وتشجيع مشروعات رواد الأعمال الشباب خاصة المشروعات المبتكرة مثل التي تم عرضها بحاضنة أعمال “تنمية وتطوير”، بتقديم الدعم والتوجيه والرعاية وتوفير التمويل اللازم لنجاح هذه المشروعات، لأن نجاح هذه المشروعات سيحقق العديد من الفوائد من بينها توفير فرص العمل للشباب، وأضاف أن البنك الزراعي سيتواصل مع أصحاب المشروعات الذين تخرجوا من الحاضنة لمساعدتهم وتقديم سبل الدعم المختلفة لهم.

وأكد أيضا على تقديم كل سبل الدعم لهم لإنجاح مشاريعهم التنموية التي تسهم في تنمية الزراعة وتزيد الإنتاجية وتخلق فرص العمل، مشيرًا إلى أن أغلب مشروعات البنك في محافظات صعيد مصر خاصة محافظة الوادي الجديد التي تلقى اهتمامًا كبيرًا كونها محافظة واعدة ومليئة بالفرص.

راعي أرض مصر

وبعد كل هذه الخدمات التي يقدمها البنك الزراعي المصري للفلاحين، يستحق لقب “راعي أرض مصر” الذي يقدم أعلى مستوى من الخدمات البنكية والتمويلية اللي يستحقها المصريين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908