رغم الارتفاع العالمي.. أسعار الذهب تستقر اليوم الخميس 4 مايو 2023

تجار الذهب

استمرت أسعار الذهب في التداول ضمن نطاق ثابت منذ بداية الأسبوع دون تغيرات عنيفة في السعر، وذلك على الرغم من تسجيل سعر الأونصة العالمية مستوى تاريخي جديد عند 2080 دولار للأونصة قبل أن تعود إلى التراجع، يرجع الاستقرار الحالي في أسعار الذهب إلى ترقب الأسواق لأي تغيرات قد تطرأ خلال الفترة القادمة بخصوص سعر الصرف.

سجل الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً اليوم الخميس 2660 جنيه للجرام، حيث سيطرت التحركات العرضية بين المستوى 2625 جنيه للجرام و 2670 جنيه للجرام على تحركات الذهب هذا الأسبوع، بينما سجل الجنيه الذهب 21280 جنيه خلال جلسة اليوم.

أسعار أعيرة الذهب المختلفة بدون إضافة مصنعية:

مشغولات الذهب
مشغولات الذهب

أسعار الذهب عيار 24، سجلت 3040 جنيه مصري.

أسعار الذهب عيار 21، سجلت 2660 جنيه مصري.

أسعار الذهب عيار 18، سجلت 2280 جنيه مصري.

أسعار الذهب عيار 14، سجلت 1773 جنيه مصري.

الجنيه الذهب 21280 جنيه مصري.

سعر الأونصة عالمياً 2030 دولار أمريكي.

السبب وراء عدم تأثر أسعار الذهب محلياً باجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم أمس وبتسجيل سعر الأونصة العالمية لمستوى تاريخي، هو انفصال التسعير بين السوق المحلية والسوق العالمي في الفترة الأخيرة واعتماد التسعير المحلي مؤخراً على نظرية العرض والطلب في ظل ارتفاع حاد في الطلب وتراجع في المعروض خاصة على السبائك والعملات الذهبية.

يمكننا القول إن السعر التاريخي لأونصة الذهب قد تم تسعيره من قبل في أسواق الذهب المحلية لذلك لم تبدي الأسواق يوم أمس اهتمام بتغيرات السعر العالمي.

من ناحية أخرى فقد أعلن رئيس الوزراء عن عقد مؤتمر صحفي عالمي خلال أيام ليعرض فيه توجهات الدولة المصرية وشرح الموقف الاقتصادي والرد على التساؤلات، وهي خطوة جيدة قد تعيد بعض الهدوء والاستقرار إلى الأسواق المالية بشكل عام وسوق الذهب بشكل خاص الذي تأثر مؤخراً بالشائعات بشكل كبير وتسبب هذا في قفزات غير مبررة في أسعار الذهب.

تضارب في نتائج مصادر الدخل الدولاري في مصر

صدر عن البنك المركزي المصري هذا الأسبوع عدد من البيانات الهامة، وكان تركيز الأسواق على إيرادات السياحة التي تعد من مصادر الدخل الدولاري لمصر، وقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 25% بقيمة 7.3 مليار دولار في النصف الأول من السنة المالية الحالية، لتحقق استفادة من ضعف سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار، فقد انخفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بنسبة 31% خلال الفترة من 1 يوليو 2022 حتى 31 ديسمبر الماضي، الأمر الذي ساعد على خفض تكلفة المنتج السياحي لتصبح مصر من الوجهات السياحية الرخيصة وهو ما زاد من أعداد السائحين بأكثر من 6.8 مليون سائح خلال هذه الفترة.

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

في المقابل نجد أن ضعف سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وعدم استقراره في ظل حدوث فجوة بين السعر الرسمي عند 30.95 جنيه لكل دولار والسعر في السوق الموازية قد تسبب في ضعف تحويلات المصريين في الخارج والتي تعد أهم مصادر الدخل الدولاري لدى الدولة المصرية.

التذبذب في سعر صرف الجنيه واختلاف السعر في السوق الموازية وفي العقود الآجلة لمدة 12 شهر بالإضافة إلى التوقعات المحلية والعالمية لخفض سعر صرف الجنيه تسببت في عزوف المصريين في الخارج عن التحويلات الدولارية لتتراجع إلى 12 مليار دولار من 15.6 مليار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية.

نتيجة هذا لجأ المصريين إلى تحويل مدخراتهم بالعملات الأجنبية عبر قنوات غير رسمية الأمر الذي قلل من الحصيلة الدولارية للدولة المصرية وتسبب في عدم استقرار العديد من القطاعات وساهم بشكل كبير في الحركات العنيفة في أسواق الذهب مؤخراً.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬815

مراجعات

1 من 4٬815