روسيا تخسر نصف إيراداتها من النفط والغاز بسبب العقوبات الأوروبية

النفط الروسي
النفط الروسي

خسرت روسيا نصف إيراداتها من النفط والغاز بمقدار النصف تقريباً خلال فبراير الماضي، بعد تنفيذ القيود الغربية على نفطها ومنتجاتها البترولية، حيث تراجعت صادراتها من الغاز إلى أوروبا بنسبة كبيرة للغاية وغير مسبوقة من قبل، وذلك على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.
وكشفت وزارة المالية الروسية، أمس الجمعة عن أن عوائد الضرائب من صادرات النفط والغاز انخفضت بنسبة 46% في فبراير مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 521 مليار روبل أي ما يعادل 6.91 مليار دولار. كما انخفضت إيرادات النفط الخام والمنتجات البترولية، التي شكلت أكثر من ثلثي عوائد ضريبة الطاقة الشهر الماضي، بنسبة 48% لتصل بذلك إلى 361 مليار روبل، وفقاً لما نشرته “بلومبرغ”.

النفط الروسي
النفط الروسي


وانخفض سعر خام الأورال-مزيج الصادرات الرئيسي لروسيا- بشدة مقارنة بخام القياس العالمي برنت، وذلك على خلفية حظر الاتحاد الأوروبي معظم الواردات المنقولة بحراً من النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية، فقد فرضت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى سقفاً للأسعار على النفط الروسي.
وفيما يخص الغاز الروسي، انخفضت إيراداته بحوالي 42% تقريباً في فبراير مقارنة بالعام الماضي، لتصل بذلك إلى 161 مليار روبل، إذ فشلت حتى زيادة العوائد من ضريبة استخراجه في تعويض الخسائر الناتجة عن تراجع رسوم تصديره. وانخفضت إيرادات الميزانية من رسوم تصدير الغاز 81% إلى 40 مليار روبل بعدما خفضت شركة الغاز الروسية العملاقة “غازبروم” تدفقات خطوط الأنابيب إلى أوروبا، أكبر أسواقها تاريخياً، كما انخفض سعر الوقود بشدة وسط طقس أكثر دفئاً من المعتاد.
وفي المقابل ارتفعت عوائد ضريبة استخراج المعادن على الغاز 86% لتصل بذلك إلى 121 مليار روبل، بعد زيادة مؤقتة للضريبة على “غازبروم” بنحو 50 مليار روبل شهرياً في الفترة بين 2023 و2025.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬815

مراجعات

1 من 4٬815