روسيا تنسحب من مشروع محطة الفضاء الدولية بعد 2024

محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء أنها قررت الانسحاب من مشروع محطة الفضاء الدولية بعد العام 2024، وفق ما صرح به الرئيس الجديد لوكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، يوري بوريسوف، الذي قال ما نصه: “إن بلاده ستتخلى عن المحطة الفضائية الدولية بعد 2024، على أن يتم إنشاء محطة مدارية وطنية روسية”.

وأكد بوريسوف، في مؤتمر صحفي، أن روسيا ستفي بطبيعة الحال في الفترة القادمة بجميع التزاماتها تجاه الشركاء في إطار التعاون الدولي في محطة الفضاء الدولية، مؤكدًا على أن قرار مغادرة محطة الفضاء الدولية في الفترة المحددة “قد تم اتخاذه بالفعل”.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد أصدر في وقت سابق مرسوما بإعفاء دميتري روغوزين من منصب المدير العام لوكالة “روسكوسموس”، وتم تعيين بدلا منه نائب رئيس الوزراء، يوري بوريسوف.

وللعلم فإن استكشاف الفضاء من المجالات القليلة التي بقى التعاون بشأنها قائم بين روسيا والولايات المتحدة وحلفائها بغض النظر عن التوتر المرتبط بأوكرانيا.

وقد أعرب بوريسوف عن أن قطاع الفضاء بات في وضع صعب في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه سيسعى لتوفير الخدمات الفضائية اللازمة للاقتصاد الروسي، بالاهتمام بالملاحة والاتصال ونقل البيانات وغير ذلك.

ويرى خبراء الفضاء أن وكالة الفضاء الروسية لم تعد إلا ظلا لعهدها السابق حيث أنها قد تعرّضت في السنوات الأخيرة إلى مجموعة من الانتكاسات والتي تشمل فضائح فساد وخسارة عدد من الأقمار الاصطناعية ومركبات فضائية.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] وهولندا وفنلندا والدنمارك، والتي رفضت ايضا دفع ثمن الغاز بالروبل بما يتماشى مع أمر أصدره الرئيس بوتن يتطلب فتح […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908