سر زيادة عدد صفقات الاستحواذ على الشركات في مصر

تكثف الدولة جهودها نحو تطبيق “وثيقة سياسة ملكية الدولة“، التي تُعد خطوة رئيسية في إطار زيادة فرص مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، حيث تمثل رسالة اطمئنان للمستثمر المحلي، وعنصر جذب للاستثمار الأجنبي، كما تسهم في تعزيز ثقة المؤسسات الدولية، بما يجعلها خطة متكاملة تستهدف تمكين القطاع الخاص وتنظيم تواجد الدولة في النشاط الاقتصادي، وذلك استكمالا للإصلاحات الحكومية التي تتبناها الدولة المصرية، وتهدف إلى مشاركة أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد المصري ليمثل 65% خلال 3 سنوات مقبلة.

وقامت الدولة بعمل خطة تخارج لتشجيع القطاع الخاص، بطرح الأصول المملوكة للدولة في البورصة المصرية لتوسيع قاعدة الملكية سواء بشكل جزئي أو كلي، وإدخال الشركات المساهمة العامة، ومشاركة المستثمرين الأفراد والمؤسسين لتعزيز رؤوس أموالها، ومستويات التزامها بمعايير الحوكمة والإفصاح والشفافية.

ولتنفيذ هذه الوثيقة، عملت على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الداخل، بدخول مستثمر استراتيجي  وزيادة مشاركة القطاع الخاص في هيكل ملكية الدولة؛ وذلك من خلال قيام مستثمر استراتيجي بضخ استثمارات جديدة في هيكل  ملكية الدولة قائم لشركة حكومية بما يساعد على زيادة مستويات ملكية القطاع الخاص والاستفادة التي سيجنيها المستثمر الاستراتيجي سواء بزيادة رأس المال أو بتبني تقنيات حديثة في الانتاج والتسويق.

وفتحت الدولة الأبواب أمام المستثمرين سواء المحليين أو الدوليين، وأتاحت لهم حوافز استثمارية عديدة، وقدمت لهم عقود امتياز؛ التى تسمح لصاحب الامتياز الحق طويل الأجل في استخدام أصول مشروعات البنية الأساسية، على أن تعود الأصول مرة أخرى إلى الدولة بعد انتهاء فترة الامتياز. وهذه العقود تمكن صاحب الامتياز من إدارة الأصول الحالية وبناء أصول جديدة وتشغيلها وفقا لمعايير الجودة المحددة.

الشركات المستحوذة على القطاعات الصناعية في مصر

تستحوذ الكثير من الشركات الأجنبية والعربية على شركات في مصر، في ظل توجه الحكومة للتخارج من الكثير من الشركات المملوكة لها، لفتح المجال أمام القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية لزيادة استثماراتها في مصر، ومن بين أحدث الشركات التي استحوذت على شركات في مصر في الآونة الأخيرة ما يلي:

شركة أجيليتي الكويتية

تعتزم شركة أجيليتي الكويتية استثمار 60 مليون دولارمن خلال إنشاء وتشغيل مركزين للخدمات اللوجستية والجمركية في المنطقة الصناعية بالعين السخنة وشرق بورسعيد، وذلك بموجب اتفاقية وقعتها الشركة مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمس، وسيقوم المركزين بالعمل على أتمتة النظم والأعمال داخل الدوائر الجمركية الخاصة بالمنطقة والربط المعلوماتي بين الجهات الحكومية المعنية بأعمال فحص الشحنات.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، على عمق العلاقات المصرية الكويتية، موضحا أن دولة الكويت تعد رابع شريك تجاري عالمي بين الدول المستثمرة في مصر ، مؤكدا أن حجم الاستثمارات الكويتية في مصر تجاوزت 20 مليار دولار، جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري الكويتي، الذي انعقد أمس الاثنين.

وأشار طارق الملا، وزير البترول أن شركة الخرافى الكويتية، وشركة الكويت انرجى من أبرز الشركات الكويتية المستثمرة فى قطاع البترول فى مصر، ومن جانبه أعلن محمد جاسم الصقـر، رئيس مجلس إدارة غرفة الكويت، إنشاء شركة مصرية كويتية مساهمة ذات أهداف واغراض متعددة الأنشطة للاستثمار فى مصر مما يعزز التعاون بين البلدين.

شركة سلوشنز السعودية

استحوذت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز” على 88 % من شركة جيزة للأنظمة بمقابل 158 مليون دولار، وسيتم تمويله من خلال التسهيلات البنكية، وتهدف هذه الشراكة الى تبادل الخبرات في مجال التحول الرقمي، حيث تتجاوزمصر نسبة النمو فيه 12%.

الشركة السعودية للاستثمار

قامت الشركة السعودية المصرية للاستثمار والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، بالاستحواذا على 34 %حصة أقلية  من شركة “بي تك” من صندوق شركاء التنمية الإفريقي الثاني التابع لشركة شركاء التنمية الدولية.

شركة دل تكنولوجيز الأمريكية

ضخت شركة دل تكنولوجيز، إحدي الشركات الرائدة في التكنولوجيا العالمية، استثمارات تقدر بحوالي 15 مليار دولا خلال الـ5 سنوات الماضية، مع اعتزامها لمواصلة المزيد من الاستثمارات في عمليات البحث والتطوير بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

شركة نيوميد الإسرائيلية

استحوذت شركة نيوميد الإسرائيلية على حوالي 90 % من شركة كابريكورن إنرجي بمقابل 620 مليون دولار، بهدف التعاون بين مصر واسرائيل في مجال تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861