سعر جرام الذهب الآن بـ 2400 جنيها لأول مرة في التاريخ

ذهب
ذهب

قفزت أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 18 مارس 2023 بصورة ملحوظ بحوالي 50 جنيها، لتسجل أسعار الذهب مستويات قياسية عند 2100 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأعلى في تاريخ تسعير المعدن الثمن في سوق الصاغة المصري، وبلغ الذهب عيار 24 مستويات 2400 جنيها للجرام بدون مصنعية، وبلغ سعر الذهب عيار 18 مستوي 1800 جنيها للجرام وأخيرا سعر الجنيه الذهب 16800 جنيها للجرام

الذهب يشهد أكبر ارتفاع اسبوعي منذ 3 سنوات

أسواق الذهب
أسواق الذهب

ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 6.5% خلال الأسبوع الماضي لتسجل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ 3 سنوات وصولاً إلى أعلى مستوى منذ 11 شهر عند 1989.07 دولار للأونصة ويطرق أبواب المستوى النفسي المستهدف من قبل الأسواق عند 2000 دولار للأونصة.

ارتفع الذهب منذ بداية العام حتى الآن بنسبة 8.8% بينما سجل الذهب آخر ذروة فوق 2000 دولار كان في شهر مارس 2022 عندما وصل إلى 2070.29 دولار للأونصة، وهو ما يطابق الرقم القياسي المرتفع البالغ 2076.0 دولار للأونصة تقريباً والذي تم تسجيله في أغسطس 2020.

أسعار الذهب مقابل الدولار

يوم أمس الجمعة ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 3.6% دفعة واحدة، في الوقت الذي تراجع فيه مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الفيدرالية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.6%، ليسجل المؤشر انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي بنسبة 0.7%.

يأتي هذا الأداء القياسي في أسعار الذهب خلال يوم أمس وخلال الأسبوع الماضي نتيجة حالة العزوف عن المخاطرة التي اجتاحت الأسواق المالية العالمية، ليصبح الذهب هو الهدف الرئيسي لجميع المستثمرين.

قبل اغلاق التداول في الأسواق المالية يوم أمس تزايد الطلب على الذهب بشكل حاد بسبب المخاوف من التطورات السلبية التي يمكن أن تحدث في القطاع المصرفي خلال عطلة نهاية الأسبوع مثلما حدث الأسبوع الماضي، وهو ما دفع المستثمرين إلى تأمين محافظهم المالية بشراء المزيد من الذهب قبل الإغلاق.

ترقب لاجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

تنتظر الأسواق خلال الأسبوع الجاري اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي وسط توقعات تشير إلى رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. ومن ثم ربما يتوقف البنك عن عمليات رفع الفائدة خلال الفترة القادمة، وتشير توقعات أخرى انه الفيدرالي قد يلجأ إلى خفض الفائدة مع نهاية العام.

الاحتياطي الفيدرالي عالق بين المطرقة والسندان فمحاولة إنقاذ البنوك الضعيفة ومحاربة التضخم أمر صعب خاصة أن هذين الهدفين متعارضان. فمن الصعب رفع أسعار الفائدة دون التسبب في مزيد من الضغط في النظام المصرفي.

الجدير بالذكر أن الذهب هو الرابح الأكبر في كلا الحالتين، فإذا انتهي الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة سيكون لذلك تأثير صعودي على الذهب لأنه سيضع سقفًا قصير الأجل على الدولار. أما إذا ثبت أن التضخم أكثر ثباتًا واضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى استئناف التشديد النقدي ورفع الفائدة، فسيؤدي ذلك إلى توجيه ضربة كبيرة للاقتصاد وإطلاق العديد من التدفقات على الذهب كملاذ آمن.

الخوف من انتشار مخاطر العدوى المصرفية من المرجح جدًا أن تدافع الذهب إلى اختبار المستوى 2000 دولار للأونصة خلال الأسبوع الجاري قبل أن يشهد بعض عمليات جني الأرباح الرئيسية.

أسعار الذهب محلياً

ارتفعت أسعار الذهب محلياً ليسجل مستوى قياسي جديد وذلك في ظل الارتفاعات الحادة في أسعار المعدن النفيس في الأسواق العالمية وسط إقبال غير مسبوق على الملاذ الآمن في الأسواق بعد تدهور القطاع المصرفي الأمريكي والمخاوف من انتقال العدوى إلى الأسواق الأخرى.

سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً 2070 جنيه للجرام خلال تداولات اليوم السبت، بينما بلغ سعر الجنيه الذهب 16560 جنيه

افتتح الذهب تداولات الأسبوع الماضي عند المستوى 1860 دولار للجرام، ليسجل ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 11.3%، بينما ارتفع سعر الذهب منذ بداية العام وحتى اليوم بنسبة 23.6%.

أما بالنسبة لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه فلا يزال مستقر عند المستوى 30.95 جنيه لكل دولار، ليكمل أسبوعين تقريباً عند هذا المستوى.

قوة أسعار الذهب حالياً يأتي في ظل الارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهب عالمياً، بينما في الأسواق المحلية نجد أن الترقب الحالي في الأسواق يدفع المستثمرين إلى اللجوء للذهب كملاذ آمن، بينما معدلات التضخم الحادة التي سجلت خلال شهر فبراير دفعت عمليات الشراء على الذهب إلى التزايد كتحوط ضد التضخم.

الجدير بالذكر أن توقعات رفع الفائدة من قبل البنك المركزي المصري خلال اجتماعه القادم قد لا تلقي بتأثير سلبي كبير على أسعار الذهب، لأن التضخم المرتفع سيستمر في دعم عمليات الشراء على الذهب بغض النظر على تحركات المركزي المصري.

من جانب آخر نجد أن اقتراب مواعيد استحقاق شهادات الادخار بفائدة 18% قد اقترب وهو الأمر الذي سيوفر سيولة نقدية كبيرة في الأسواق، من شأنها أن تدفع جزء منها إلى الاستثمار في الذهب حتى إذا لجأت البنوك إلى استحداث شهادات جديدة بعائد أعلى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬945

مراجعات

1 من 4٬945