“سوق الإنتربنك” حل المركزي الأمثل لتسهيل الإفراج عن السلع

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قالت مصادر مصرفية مطلعة، إن البنك المركزي يقوم منذ فترة ليست بالقصيرة بضخ مبالغ من العملات الأجنبية من خلال آلية الإنتربنك للبنوك التي لا تتوفر لديها سيولة كافية من العملات الأجنبية من أجل تنفيذ تعليمات المركزي بتدبير الدولار للإفراج عن السلع الأساسية المخزنة بالموانئ غير القابلة للانتظار.

وأفادت هذه المصادر أن كافة البنوك تعمل حاليا على تدبير الدولار للاعتمادات المستندية للإفراج عن بعض السلع الأساسية المخزنة في الميناء منذ 15 يوما بعد صدور توجيهات من البنك المركزي بحصر كافة الطلبات وتدبير الدولار للسلع غير قابلة للانتظار سريعا.

وأضافت هذه المصادر، أن البنك المركزي أصدر تعليمات للبنوك الأسبوع الماضي بتحديد السلع الأساسية المخزنة في الميناء لتدبير الدولار لها، وأن قيمة الطلبات التي تم تدبيرها خلال الأسبوع الجاري وصلت إلى ما يقرب من 10 ملايين دولار أو أكثر قليلا في المتوسط لكل بنك. وتختلف حصة كل بنك من البنوك العاملة في مصر من هذه الأموال بحسب حجم الطلبات بالبنك على السلع المحددة من البنك المركزي ومخزنة في الميناء.

سوق الإنتربنك

يعرف سوق الإنتربنك بأنه سوق مفتوح بين البنوك يتيح اقتراضها وشراء وبيع العملة فيما بينها.

ويعمل البنك المركزي في الوقت الحالي على تدبير الدولار بشكل عاجل لتسهيل دخول بعض السلع التي تمس احتياجات المواطن المصري بشكل أساسي مثل الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، وكذلك السلع التي يؤدي تخزينها لبعض المخاطر مثل الكيماويات القابلة للاشتعال مما يحتم تدبير العملة لها بشكل عاجل.

وفي الجدول التالي تحديد لأسعار الإنتربنك في الفترة من 23/8/2022 حتى أمس الثلاثاء 30/8/2022

أسعار الانتربنك اليومية

وذكرت المصادر أن البنوك تعمل حتى اليوم بالاعتمادات المستندية باستثناء بعض السلع بمستندات التحصيل، ولم يصدر أي قرار رسمي من البنك المركزي للبنوك بالعودة مجددا للعمل بمستندات التحصيل على كافة طلبات الاستيراد.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري أصدر قرارًا في فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في جميع العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وهو ما لم يلقَ قبولا من الصناع أو التجار أو المستثمرين لتبعات هذا القرار السلبية على حجم أعمالهم ولكن المركزي تمسك بالقرار باستثناء 15 سلعة فقط، بهدف تخفيف الضغط على العملات الأجنبية بعد تراجع المتوفر منها بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية السلبية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬808

مراجعات

1 من 4٬808