سيديكو تنتج أول علاج للأورام في مصر

أدوية الأورام
أدوية الأورام

كشفت شركة “سيديكو” للصناعات الدوائية، التابعة لمجموعة أكديما عن إنتاج أول علاج للأورام في إطار بدء التشغيل التجريبي في أول مصنع لتصنيع أدوية الأورام على مستوى مصر، حيث أن الشركة تستثمر في هذا المشروع ما يقرب من مليار جنيه، وذلك بالتعاون مع أحد أكبر الشركات الإيطالية والمصنفة رقم واحد على العالم في تصميم وإنشاء مصانع أدوية الأورام.

وأفادت “سيديكو” في بيان صادر عنها اليوم، أنه تم البدء في الاختبارات الخاصة على أدوية السرطان والأورام، في ظل البحث عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه الأدوية الاستراتيجية، مع توجيه فائض الإنتاج للتصدير في دول الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا، علاوة على أنه يمثل خطوة مهمة تساهم في تحقيق الأمن القومي والصحي للمواطن المصري.

وذكر الدكتور على الغمراوي، رئيس شركة سيديكو، أن الدولة تمتلك إمكانيات وقدرات بحثية وتصنيعية وموارد بشرية ضخمة الأمر الذي يؤهلها للقيام بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيكون له تأثير فعال على قطاع الأدوية المصري، مؤكدًا أن المصنع يعمل بأحدث تكنولوجيا في هذا المجال، علاوة على وجود غرفة تحكم تتضمن أحدث أجهزة التتبع والمراقبة لعملية التصنيع على مدار 24 ساعة.

سيديكو

وأضاف رئيس سيديكو في تصريحات صحفية: “يعد مرض السرطان أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى انتشار الأمراض، وزيادة معدلات الوفاة على مستوى العالم، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد تجاوز العالم عتبة جديدة في عام 2021، حيث تم تشخيص ما يُقدّر بنحو 20 مليون شخص مصاب بالسرطان، فيما توفي 10 ملايين شخص بسببه”.

ولفت الغمرواي إلى أنه في مصر يتم اكتشاف 166 ألف شخص مصاب بالسرطان سنوياً، لذلك فإن المصنع الجديد يعد أحد المشروعات الاستراتيجية التي تهدف إلى تغطية كافة بروتوكولات علاج الأورام الكلاسيكية والمتطورة.

في هذا الإطار، قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس شركة أكديما، أن إنشاء أول مصنع لإنتاج مستحضرات علاج الأورام يأتي دعماً لتوجه الدولة في مجال توطين صناعة الدواء، حيث أن هناك تركيز من قبل الدولة لصناعة الأدوية الحيوية والاستراتيجية كأدوية علاج الأورام، فالمصنع يعد خطوة غير مسبوقة سيقود نقلة نوعية في هذه الصناعة في مصر لتنفيذ استراتيجية ورؤية مصر 2030.

مصنع سيديكو لإنتاج أول علاج للأورام

تم إنشاء مصنع سيديكو لإنتاج أول علاج للأورام في مصر على مساحة 1250 مترا مربعا بارتفاع 4 أدوار ليقوم بإنتاج مجموعة من الأدوية المتطورة التي لها فاعلية كبيرة وآثار جانبية أقل. وتصل طاقته الإنتاجية إلى 10 مليون فيال في العام، ومن المتوقع ان يصل حجم المبيعات لأدوية الأورام مليار و358 مليون جنية خلال الـــ 3 سنوات المقبلة، كما سيساهم في توفير بعض الأصناف بأقل من أسعارها المستوردة من 30 إلى 60 %، مما سيقلل الاعتماد على الأدوية القادمة من الخارج، وبالتالي تخفيف الأعباء على الدولة وعلى المواطن المصري، وفي نفس الوقت توفير العملة الصعبة”.

يذكر أنه من المتوقع أن يصل إجمالي عدد المستحضرات المنتجة من المصنع إلى 70 مستحضراً. وتسعى الشركة حاليا لعقد اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج أدوية الأورام لنقل تكنولوجيا تصنيع الدواء العالمية إلى مصر.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908