شركة العربي تتصدر قائمة أقوى الشركات العائلية في مصر 2022

أكبر الشركات العائلية في مصر
أكبر الشركات العائلية في مصر

تكليلا لجهودها الضخمة في مصر والمنطقة جاءت مجموعة العربي ضمن أفضل الشركات العائلية عن العام الجاري 2022 من حيث نتائج أعمالها وغير ذلك، وذلك في القائمة التي وضعتها مجلة “فوربس”، لتحتل “العربي” المرتبة الثانية في القائمة؛ المجموعة التي يترأسها إبراهيم العربي، والتي قد تأسست منذ عقود من الزمن، وبالتحديد قد تأسست هذه المجموعة في العام 1964.

وارتبط اسم مجموعة العربي منذ العديد من السنوات بكبرى الشركات العالمية، حيث امتلكت علاقات تجارية مع هذه الشركات في مجال تسويق وتصنيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية. ويُعد عام 1974 نقطة الانطلاق لشركة العربي في علاقتها التاريخية مع شركة توشيبا اليابانية، وهي الشركة التي يرجع لها الفضل في تقديم الدعم الفني والتكنولوجي لمجموعة العربي عند دخولها معترك التصنيع لأول مرة.

جدير بالذكر أن عام 2002 شهد ارتباط مجموعة العربي بشركة شارب اليابانية العملاق الياباني، ثم توالت الشراكات العالمية لتصبح مجموعة العربى شريكاً لكبرى الشركات في العالم مثل: (هيتاشي اليابانية – NEC اليابانية – شركة سيكو وشركة ألبا اليابانيتين – لاجيرمانيا الإيطالية – هوفر الإيطالية – SONY – كاندي الإيطالية).

المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

موضوعات ذات صلة:

يا أهل “العربي” .. أنتم قوم مباركون

مجموعة منصور

احتلت مجموعة منصور المرتبة الأولى بين الشركات العائلية الرائدة في مصر عن العام الجاري 2022، وذلك وفقًا لترتيب مجلة “فوربس“، المجموعة التي يرأسها محمد منصور، والتي قد تأسست في العام 1952، أي منذ حوالي 70 عامًا، ومنذ نشأة هذه المجموعة وهي تسعى لتكون رائدة في مصر والوطن العربي والشرق الأوسط.

وتعتبر “مجموعة منصور” مجموعة متعددة النشاطات، أسسها لطفي منصور. وقد كانت الشركة في بداية عملها موزعًا لماركات شركة جنرال موتورز قبل أن تنوع أعمالها في السنوات التالية لتشمل عدة قطاعات أخرى من أبرزها تجارة المعدات الصناعية، التبغ، الصناعات الغذائية، المساحات التجارية الكبري، المطاعم، تجارة المواد الإعلامية.

لمجموعة منصور عدة شراكات مع عدة شركات عالمية أغلبها أمريكية من أشهرها: كاتربيلار، ماكدونالدز، كرافت للأغذية، ألتريا، هايتش بي، ميشلان… وغيرها، وتتواجد المجموعة بشركاتها ومصانعها وأعمالها في عدة دول من أبرزها الإمارات العربية المتحدة، العراق، روسيا، غانا، كينيا،.. وغيرها.

أشهر شركات مجموعة منصور

  • المنصور للسيارات، الموزع الحصري لماركة شيفروليه وأوبل في مصر، والتي تملك شركة جنرال موتورز 10% من رأس مالها في حين تملك المجموعة البقية.
  • شركة منصور والمغربي للاستثمار والتنمية، وتملك المجموعة 60% من رأس مالها، وهي شركة قابضة لها عدة استثمارات أسست عام 1996 بالشراكة مع مجموعة المغربي.
  • ماكدونالدز مصر، تأسست عام 1994 وتدير 50 مطعما.
  • توكيل سامسونج.
  • توكيل بوريو (بسكويت).

جدير بالذكر أن الشركة تمتلك مجموعة من السوبر ماركت الشهيرة في مصر، والتي يبلغ عدد فروعه 96 فرع منها 48 فرعا تعمل تحت اسم مترو ماركت، و38 فرعا تحت اسم خير زمان، و10 فروع تحت اسم مينى مترو، وجميعها تعمل في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، ومسئولة عن إجراء أكثر من 100 ألف عملية بيع يومياً وما يقرب من 3.5 مليون عملية بيع شهرية تصب مباشرة في اتجاه توفير متطلبات المعيشة اليومية للأسرة المصرية.

حسن علام القابضة

جاءت شركة “حسن علام القابضة” في المرتبة الثالثة بين مجموعة أقوى الشركات العائلية في مصر، وذلك في ترتيب “فوربس” للشركات العائلية، ويشغل كمال علام، منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، ويشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة عصام علام، وتأسست الشركة عام 1936.

وتأسست شركة حسن علام القابضة أو شركة أبناء حسن علام الشركة القابضة المصرية على يدي حسن علام. وقد تم تكليف الشركة بعدة مشاريع: بناء مصانع، محطات كهربائية، أبنية، محطات تطهير المياه… توسعت أعمال الشركة في بداية التسعينات لتشمل العقار وصناعة الأسمنت.

وتعد أعمال الهندسة والمشتريات والبناء للمجموعة، والتي تعمل بشكل أساسي من خلال فرعها الرائد حسن علام للإنشاءات، واحدة من أكبر العمليات المملوكة للقطاع الخاص في مصر وواحدة من أقدم العمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهي تركز على المشاريع الكبيرة والمعقدة تقنيًا مثل محطات الطاقة ومرافق معالجة المياه والصرف الصحي والمصانع الصناعية والبتروكيماوية، فضلاً عن العقارات السكنية والتجارية الراقية والطرق والجسور.

حسن علام القابضة

معمار المرشدي

احتلت شركة “معمار المرشدي” المرتبة الـ 4 ضمن الشركات العائلية الأكبر والأفضل في مصر خلال العام الجاري 2022، ضمن القائمة التي وضعتها مجلة “فوربس”؛ ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة محمد مرشدي، وقد تأسست الشركة خلال العام 1983.

في السنوات الأولى لـMemaar Al Morshedy أطلقت العديد من المباني السكنية المصممة للعائلات المتعددة في منطقة المعادي. وتقدم الشركة مفهومًا جديدًا للمعيشة يوفر مشاريع تنموية متكاملة تجمع بين المباني السكنية والإدارية والتجارية في مكان واحد.

مشروعات معمار المرشدي

  • زهرة.
  • سكاى لاين.
  • جيت واى – بيزنس ديستركت.
  • قطامية جيت.
  • وان قطامية.
  • دجلة لاندمارك.
  • ريحانه أڤينيو.
  • ريحانه‭ ‬پلازا‭.
  • ريحانه ريزدنس.
  • ليك فرونت.
  • باڤاريا تاون.
  • دى فيو.
  • كريستال بلازا.
  • جراند‭ ‬جيت.
  • جراند سيتى.
  • دجلة تاورز.
  • سرايات سويتس.
  • دجلة جاردنز.
  • دجلة بالمز.

مجموعة الشرقيون

يمتلك مجموعة الشرقيون عائلة خميس، ولها مصالح في الصناعة والتجزئة والعقارات. وفي الوقت الحالي تشغل ياسمين خميس منصب رئاسة مجلس إدارة الشركة، وقد احتلت المجموعة المركز الخامس بين الشركات العائلية المصرية في تصنيف مجلة “فوربس”.

وتعد الشرقيون للتنمية العمرانية واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري والعمراني في مصر، باستثمارات تزيد عن 3.1 مليار دولار. أما مؤسسها فهو الراحل محمد فريد فؤاد خميس، الذي أسس شركة النساجون الشرقيون عام 1979 . وبعد وفاة خميس عام 2020 ، تولت ابنته ياسمين رئاسة مجلس إدارة الشركة. كما طرحت النساجون الشرقيون للاكتتاب العام في عام 1997 وسجلت إيرادات بلغت 603.2 مليون دولار في عام 2020.

النساجون الشرقيون

موضوعات ذات صلة:

ياسمين فريد خميس.. “ابن الوز عوام”

مجموعة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية

تعمل مجموعة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية كشركة توزيع لديها نحو 40 ألف نقطة بيع. وقد احتلت المركز رقم 6 بين أفضل الشركات العائلية في مصر في تصنيف مجلة “فوربس”.

وتدير الكثير من قطاعات الأعمال، بما في ذلك الإلكترونيات الاستهلاكية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والسيارات والأنابيب غير الملحومة والجرارات. وقد تأسست هذه الشركة في العام 1895 أي منذ قرن و27 عامًا، ولهذا تأتي هذه المجموعة في الصدارة نظرًا لخبرتها الضخمة، وتفوقها وتميزها في مجال عملها، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة هذه الشركة هاني محمود.

يذكر أن قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية في المجموعة شكل حوالي 65.9% من الإيرادات في عام 2021، بينما بلغت نسبة الاتصالات 12.5% والسيارات 20.1%. ولدى الشركة شراكات مع علامات تجارية مثل: سامسونج وفودافون وهواوي، وجاغوار ورينج روفر ومازيراتي وبنتلي، وكارير وبوش.

مصر إيطاليا القابضة

تعمل شركة مصر إيطاليا القابضة في قطاعات العقارات والسياحة، وإدارة المرافق والأثاث والديكور. وتملك الشركة العقارية التابعة لها (مصر إيطاليا العقارية) 25 مشروعًا مكتملًا وقيد التنفيذ. فيما يبلغ إجمالي رصيد الأراضي لهذه المشروعات 7.1 مليون متر مربع في جميع أنحاء القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر، والعين السخنة، ورأس سدر، والساحل الشمالي، والشروق، والعاشر من رمضان.

وتم تأسيس هذه الشركة على يد هاني وخالد العسال، وذلك في عام 1981، وقد جاءت في المرتبة الـ 7 بين الشركات العائلية الأفضل في مصر بحسب ترتيب “فوربس.

مصر إيطاليا القابضة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861