صناديق الاستثمار المدعومة في الذهب تفقد استثمارات بقيمة 2.3 مليار دولار

مؤشرات الذهب
مؤشرات الذهب

بحسب رصد لجولد بيليون حول صناديق الاستثمار، كشفت أن هناك عمليات تسييل وخروج التدفقات النقدية من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب في ظل التوقعات باستمرار التشديد النقدي من قبل الفيدرالي، وتوجه المستثمرين إلى بدائل استثمارية أكثر ربحية مثل السندات منذ كون الذهب لا يقدم عائد لحائزيه.

حقيقة أن أسعار الفائدة قد تستمر عند أعلى مستوياتها لفترة طويلة من الوقت حتى بعد توقف الفيدرالي عن رفع الفائدة، تزيد من عزوف المستثمرين عن الاستثمار في الذهب ومحاولة الاستفادة من العائد المتزايد.

أسعار الذهب مقابل الدولار
أسعار الذهب مقابل الدولار

صندوق SPDR الاستثماري المدعوم بالذهب والذي يعد أكبر صندوق تداول للذهب في العالم أظهر انخفاض في اجمالي أصوله إلى أدنى مستوى منذ مارس الماضي وتراجعت مكاسبه منذ بداية العام وحتى الآن لتصبح بنسبة 4.69% متراجعة من قرابة 9% منذ شهرين مضوا.

وعلى صعيد التداولات فقد انخفض سعر الصندوق في البورصات خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.4% وهو الأسبوع الثالث على التوالي في الانخفاض ليسجل أدنى مستوياته منذ 5 أسابيع، وذلك بسبب تراجع أسعار الذهب واستمرار العائد على السندات الحكومية الأمريكية في التداول بالقرب من أعلى مستوياته هذا العام.

شهر يوليو الماضي شهد خروج استثمارات بقيمة 2.3 مليار دولار لتتراجع حيازة صناديق الاستثمار من الذهب بمقدار 34 طن، ليمثل هذا الشهر الرابع على التوالي من خروج التدفقات النقدية خارج صناديق الاستثمار وفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي.

منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يوليو خرجت استثمارات من الصناديق بمقدار 4.9 مليار دولار ما يقدر بـ 84 طن ذهب، ولكن مرونة أسعار الذهب خلال هذا العام ساعدت على ارتفاع الأصول المدارة في الصناديق بنسبة 2% لتصل إلى 215 مليار دولار.

توقعات أسعار الذهب

أنهت أسعار الذهب الفورية تداولات الأسبوع فوق منطقة الدعم الرئيسية 1910 – 1900 دولار للأونصة والتي يتخللها المتوسط المتحرك لـ 200 يوم بالإضافة إلى مستوى التصحيح بنسبة 61.8%.

تتوقع جولد بيليون، أن يبدأ الذهب في تصحيح إيجابي معتدل أو تحرك عرضي خلال الأسبوع القادم من أجل العمل على تعديل المؤشرات الفنية التي تشير إلى تشبع في البيع بشكل كبير، وقد يستهدف الذهب في تصحيحه الصاعد المستوى 1930 دولار للأونصة ثم المنطقة بين 1940 – 1945 دولار للأونصة التي أصبحت منطقة مقاومة رئيسية بعد أن تجمع بها المتوسط المتحرك لـ 100 يوم ولـ 50 يوم إلى جانب المستوى التصحيحي 50% وخط الاتجاه الصاعد.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬014

مراجعات

1 من 5٬014