صندوق الاستثمارات العامة السعودي يشترى حصة جديد فى أستون مارتن البريطانية

أستون مارتن

أعلنت شركة أستون مارتن البريطانية للسيارات الفاخرة فى بيان لها اليوم الجمعة، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي،أصبح ثاني أكبر مساهم في الشركة بحصة تقارب 17% من خلال عملية لزيادة رأس المال تهدف لرد ديون وتعزيز موقف الشركة، بحسب ما كشفته “رويترز”، وتواجه الشركة ارتفاعا في الديون وتراجعا في سعر السهم وفريقا بسباقات فورمولا 1 للسيارات يعاني من مشكلات.

وتخطط الشركة لجمع اكثر من 653 مليون جنيه إسترليني اى ما يعادل ( 773.15 مليون دولار) عبر استثمار من صندوق الاستثمارات العامة بقيمة 78 مليون جنيه إسترليني وإصدار حقوق اكتتاب منفصل بقيمة 575 مليون جنيه إسترليني، وسيتملك الصندوق السعودي حصة تبلغ 16.7% في الشركة، ويكون بذلك في المركز الثاني بين المساهمين بعد حصة تبلغ 18.3 بالمئة% سيملكها كيان (يو تري) التابع لرئيس الشركة لورنس سترول بعد إصدار الحقوق، وسيكون له الحق في مقعدين في مجلس إدارة أستون مارتن.

وتعانى أستون مارتن صعوبات منذ الطرح العام الأولي لأسهمها الذي تم في أواخر 2018. وتراجعت أسهمها المدرجة في لندن بنحو 73% حتى الآن هذا العام. وقفز سعر السهم 10% صباح اليوم الجمعة بعد أن وصل لمستوى قياسي منخفض في وقت سابق، وكشفت أستون مارتن إن نصف رأس المال الجديد الذي ستجمعه الشركة من الخطوة سيوجه لتسديد ديون. وبلغ دين الشركة في نهاية مارس 957 مليون جنيه إسترليني. كما ستعمل زيادة رأس المال على تسريع وتيرة الإنفاق الرأسمالي المستقبلي.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز قد أعلنت أمس الخميس أن أستون مارتن تقترب من إتمام صفقة لجمع أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني من خلال استقدام صندوق الثروة السيادية السعودي مساهما رئيسيا، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصصا في شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية ومجموعة السيارات البريطانية مكلارين. ولم يرد الصندوق بعد على طلبات من رويترز للتعليق.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] الصندوق السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة السعودي)، منذ ساعات عن أنه استثمر ما يقرب من 900 مليون دولار مع […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬811

مراجعات

1 من 4٬811