طارق فايد.. مصرفي بدرجة “امتياز” ورئيس بنك القاهرة

هو مصرفي من الطراز الفريد، صنع تاريخه بيده وبخبرته في القطاع المصرفي، ونجح بفضل رؤيته الثاقبة في قيادة بنك القاهرة الذي يعتبر من أكبر البنوك العامة بالقطاع المصرفي.. يطلق عليه كثيرون “أستاذ ورئيس قسم” كناية عن سنوات الخبرة الطويلة في هذا المجال التي امتدت لأكثر من 30 عاما، فيما يلقبه آخرون ب “بابا المجال”.

خريج تجارة

إنه طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، هو خريج كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1989، وحصل على العديد من الشهادات المعتمدة فى مجال الائتمان و ادارة المخاطر، وكذلك الدورات التدريبية من العديد من المؤسسات الدولية مثل بنك التسويات الدولية (BIS)، بنك الاحتياطى الفيدرالى، معهد الاستقرار الماليى (FSI)  والبنك المركزي الألماني وجهات أخرى متعددة.

30 عاما خبرة مصرفية

خبرة مصرفية تزيد عن 30 عاما في القطاع المصرفي، حيث عمل بالعديد من المؤسسات العالمية والمحلية داخل مصر و خارجها، فرأس مجموعة إدارة المخاطر بالمصرف العربي الدولى من 2006-2008 ومجموعة التفتيش على إدارات الائتمان بمجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية (مجموعة سيتى بنك سابقاً) من 2004-2006.

البنك المصري الأمريكي

كما شغل منصب نائب الرئيس للتمويل والاستثمار لمنطقة الإسكندرية والدلتا بستي بنك من 2000-2004، إضافة إلى مدير أول لقطاع التمويل والاستثمار بالبنك المصري الأمريكي.

دور مؤثر في البنك المركزي

وقبل تولي مهام عمل في بنك القاهرة  فى يناير 2018، قام قبل ذلك بالإشراف على العديد من إدارات الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصرى كان آخرها الإشراف على كل من إدارات الرقابة المكتبية، الشئون المصرفية، تجميع مخاطر الائتمان والمخاطر الكلية.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

انضم طارق فايد إلى البنك المركزي المصرى عام 2008 فى إطار المرحلة الثانية من برنامج تطوير القطاع المصرفي، وتولى العديد من الملفات لتطوير قطاع الرقابة والإشراف لتتماشى مع أفضل الممارسات الرقابية العالمية والعمل على إدخال وتطوير نظم الإنذار المبكر واختبارات الضغوط لتصبح جزءا أساسيا من أدوات الرقابة الاحترازية للبنك المركزي، كما قام بالعمل على إصدار أول تقرير للاستقرار المالى لجمهورية مصر العربية عام 2016 .

تمثيل دولي

مثل طارق فايد البنك المركزي المصرى فى العديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل: برنامج تمويل التجارة العربية، فريق عمل الاستقرار المالى بصندوق النقد العربي، بنك PTA)) الزراع التمويلي لمجموعة الكوميسا، اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) كما شارك فى مفاوضات صندوق النقد الدولي.

مناصب عديدة

وشغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة من ذوى الخبرة فى كل من شركة الاستعلام الإئتماني (ISCORE) وبنك المصرف العربي الدولى وعضو الجمعية العامة للشركة القابضة للكهرباء وعضو للجنة القومية لاسترداد الأموال، كما شغل سابقاً عضو مجلس إدارة شركة بنوك مصر وبنك المصرف المتحد والبنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، كما حاضر فى العديد من الندوات والمؤتمرات المقامة بالمعهد المصرفى المصرى و جهات أخرى.

5 سنوات قيادة بنك القاهرة

ومنذ رئاسته لبنك القاهرة منذ أكثر من 5 سنوات، تظل رؤيته وخطته ناجحة وتحقق تقدما ملموسا في بنك القاهرة.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. bit.ly

    bit.ly

    طارق فايد.. مصرفي بدرجة "امتياز" ورئيس بنك القاهرة – اقتصادنا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908