عاجل.. العقود الآجلة للجنيه تتراجع لمستويات غير مسبوقة

الجنيه المصري
الجنيه المصري

العقود الآجلة للجنيه تتراجع لمستويات غير مسبوقة لتتخطى حاجز الـ 40 جنيه، كما اتسعت الفجوة بين سعر سهم البنك التجاري الدولي Cib بين بورصتي القاهرة ولندن، مما يشير إلى شح الدولار ويؤكد انخفاض جديد للجنيه خلال فترة وجيزة.

يذكر أن العقود الآجلة للجنيه مقابل الدولار كانت قد تراجعت بنهاية العام الماضي إلى 35 جنيهًا للدولار، ثم عاودت الهبوط مرة أخرى في الأول من مارس لتصل إلى مستويات الـ 37 جنيهًا للدولار، قبل أن تصل إلى الـ 39 جنيه للدولار الواحد، ثم إلى 40.25 جنيه للدولار.

تعويم الجنيه أمام الدولار

الجنيه أمام الدولار
الجنيه أمام الدولار

تتوقع مجموعة من البنوك والمؤسسات الدولية في ظل التراجعات الجديدة التي يشهدها الجنيه المصري خلال مارس الجاري حدوث تعويم جديد للعملة المصرية أمام الدولار، بينما الحكومة تسعى لوقف نزيف العملة المحلية خلال الأشهر القادمة، في ظل معاناة الأسواق من استمرار الأزمة المالية، وشح الدولار، والعجز في ميزان المدفوعات، ليؤكد خبراء أسواق المال، أن الحكومة قامت بشكل فعلي بتخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وتحاول الحكومة دعم الاقتصاد المصري في هذه الفترة حتى تقوم بالسيطرة على أسعار العملة مقابل الدولار، لذلك قررت الحكومة طرح 32 شركة من الشركات الحكومية في البورصة المصرية على فترات متقاربة، هذه الخطوة تزيد من مساهمة القطاع الخاص في القطاع الحكومي.

تعاملات البورصة
تعاملات البورصة

وفي تقرير لبنك “سوسيتيه جنرال” الفرنسي أفاد أن الجنيه سيتراجع بقيمة 10% أمام الدولار قبل نهاية شهر مارس الجاري، ليصل إلى 34 جنيه، وذلك بضغط من تزايد الديون، مع تعاظم عجز الحساب الجاري والنقص الحاد في الدولار، متوقعًا أن تنخفض قيمة الجنيه مرة أخرى في قريبًا، مرجحاً أن يُنهي الربع الحالي دون مستوياته الحالية بحوالي 10%.

وبرغم فقدان الجنيه 50% من قيمته خلال عام، بعد خفض قيمته 3 مرات، فإن العملة لم تصل بعد إلى سعر صرف متوازن قصير الأجل، وفق تقرير البنك.

وتوقع بنك “إتش إس بي سي (HSBC) أن يبلغ سعر الدولار مستوى 30-35 جنيها على المدى القصير خلال العام الجاري 2023.

الحكومة والاتجاه إلى تعويم الجنيه

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن ما يتم تداوله من أخبار عن قرار الحكومة بتعويم الجنيه خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالحكومة والقطاع العام والمعاشات وتكافل وكرامة لم يحدث بعد، إلا أن الدولة اتخذت إجراءات بتطبيق مرونة سعر الصرف في وقت سابق.

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

وأكد مدبولي، أن القرارات الخاصة بتحريك سعر الصرف تكون مشتركة بين الحكومة والبنك المركزي قبل الإعلان عنها، لكن الحكومة تسعى إلى الاستقرار وعرض العملة وفق آليات العرض والطلب، في ظل حرص الدولة على توفير وتلبية التزاماتها واحتياجات الناس أيضا، كما أن الدولة لم تتأخر يومًا عن سداد الالتزامات بالعملة الصعبة، سواء أقساط أو فوائد.

وأكد مدبولي أن التعويم أفاد الصناعة بشكل كبير، إذ زاد من تنافسية المنتج المصري بالأسواق العالمية.

أسعار الدولار اليوم

يرصد موقع “اقتصادنا” أسعار الدولار اليوم 21-3-2023 في البنك المركزي

30.84 جنيه للشراء.

30.95 جنيه للبيع.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942