عمليات زراعة الكبد تشهد تطور كبير في مصر ونسب نجاح مرتفعة

الدكتور محمود طلعت مدرس جراحة الكبد والقنوات المرارية بكلية الطب جامعه عين شمس
الدكتور محمود طلعت مدرس جراحة الكبد والقنوات المرارية بكلية الطب جامعه عين شمس

تحظى منظومة زراعة الأعضاء باهتمام كبير على المستوى الرسمي، في ظل جهود الدولة للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية للمواطنين وتوفير الخدمات الطبية والحلول المتطورة لإنقاذ حياة المرضى.
وتشهد عمليات زراعة الكبد بشكل خاص تطور كبير في مصر من حيث معدل النجاح وكفاءة وجودة التنفيذ من جانب الفرق الطبية المدربة على اعلى مستوى.
ويقول الدكتور محمود طلعت مدرس جراحة الكبد والقنوات المرارية بكلية الطب جامعة عين شمس إن مصر حققت تقدم كبير في مجال زراعة الكبد خلال العشرين عاما الماضية والتي شهدت طفرة في عدد مراكز زراعة الكبد، وكذلك تقدم في مستوى الفرق الطبية المتخصصة في الزراعة وارتفاع كبير في نسب نجاح العمليات.
وأضاف الدكتور محمود طلعت أن من أهم المشكلات التي كانت تواجهه عمليات زراعة الكبد هي احتمالية حدوث نزيف أثناء الجراحة أو بعدها مما يؤثر على حياة المريض وعلى نسب نجاح العملية.
وقال ان هناك منتجات طبية متطورة للسيطرة على النزيف اثناء وبعد الجراحة تم تجربتها، ومن أفضل هذه الأنواع منتج بلود ستوب أي اكس (BloodSTOP iX) والذى يمتاز بأنه من موقفات النزيف الحديثة حيث أنه يتحول إلى چل لاصق خلال 6-12 ثانية مما يؤدي إلى إيقاف النزيف خلال 30 ثانية فقط، وذلك حتى قبل حدوث التجلط مما يقلل من النزيف خلال العملية، كما أنه يقلل من احتمالية حدوث نزيف بعد العملية الجراحية بدرجة أكبر من أي موقف نزيف آخر، كما أنه يتميز بأنه متوافق حيويا بنسبه 100% كما يتم امتصاصه بدرجة كاملة خلال شهر واحد بعد الاستخدام بالإضافة إلى أنه المنتج الوحيد الذي يمكن استخدامه لإيقاف النزيف للمرضى الذين يتناولون مثبطات الصفائح الدموية أو مضادات التجلط.
وأشار إلى أن عملية زراعة الكبد من حي إلى حي تتطلب عناية خاصة للحفاظ على حياة المتبرع ومنع تعرضه لخطر النزيف أثناء عملية قطع الفص المحدد من الكبد والمناسب للزرع لدى المريض، وهى عملية دقيقه وتتطلب مهارة عالية، موضحا أنه تم تجربة موقف النزيف بلود ستوب خلال اكثر من 30 عملية زرع كبد وأثبت كفاءته وقدرته على وقف النزيف ومنع أية مضاعفات.
وقال إن تقنين عملية التبرع بفص من الكبد من المتوفين حديثا ستلعب دورا هاما في التوسع في عمليات زراعة الكبد في مصر وتقليل المخاطر والمضاعفات المرتبطة بالتبرع من حي إلى حي، ونأمل ان يتم الانتهاء من عملية التقنين قريبا في ظل الاهتمام الذى توليه الدولة للخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬903

مراجعات

1 من 4٬903