“غبور” تسجل إيرادات تلامس الـ 10 مليار جنيه خلال 2022

مجموعة غبور
مجموعة غبور

كشفت شركة جي بي أوتو “غبور” كبرى الشركات الرائدة في صناعة السيارات على مستوى الشرق الأوسط عن نتائجها المالية خلال الربع الأخير للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، حيث بلغت إيرادات جي بي أوتو “غبور” حوالي 9.6 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الأخير من عام 2022، بانخفاض سنوي بلغ معدله 23.7% وتراجع ربع سنوي بنسبة 4.3% في ظل التحديات السوقية الحالية.

وحققت الشركة صافي أرباح استثنائية على أساس سنوي وربع سنوي ليسجل 8.7 مليار جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، نتيجة قيام الشركة بالتخارج من حصة 7.5% في شركتها التابعة “ام ان تي – حالا” خلال نفس الفترة. وفق بيان الشركة المرسل إلى البورصة المصرية.

وخلال العام المنصرم 2022، بلغت الإيرادات 29.8 مليار جنيه تقريبًا، محققة انخفاض سنوي بنسبة 5.2%، بينما تضاعف صافي الربح بواقع 7 مرات ليسجل حوالي 10 مليار جنيه خلال نفس الفترة بسبب تسجيل مكاسب رأسمالية في الربع الأخير، علما بأنه في حال استبعاد تلك المكاسب، يرتفع صافي الربح بمعدل سنوي 26.2% خلال عام 2022.

وفي هذا الصدد، قال نادر غبور، العضو المنتدب لشركة جي بي أوتو، إن الشركة نجحت على المستوى الاستراتيجي في تنفيذ صفقتين لبيع جزء من حصص جي بي كابيتال في شركتي “ام ان تي – حالًا” و”جي بي ليس”، مضيفًا أن الشركة نجحت خلال الآونة الأخيرة في جذب مجموعة من أبرز الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر على الساحة الدولية بفضل القيمة الجوهرية التي تطرحها باقة الخدمات التي تقدمها جي بي كابيتال.

شركة غبور

نتائج أعمال جي بي أوتو “غبور”

بلغت إيرادات قطاع المركبات بشركة “غبور” حوالي 7.4 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الأخير من عام 2022 بانخفاض سنوي بمعدل 34.4 % وتراجع ربع سنوي بنسبة 8.7%.

وخلال عام 2022، بلغت إيرادات القطاع 21.8 مليار جنيه تقريبًا بانخفاض سنوي بلغت نسبته 12.5%، وتعكس نتائج القطاع تأثير تخفيض قيمة الجنيه المصري والقيود المفروضة على الواردات وتباطؤ فتح خطابات الاعتماد بالبنوك، وتأثير ذلك على تراجع المعروض من منتجات الشركة.

وشهد قطاع سيارات الركوب انخفاض حجم المبيعات، إلا أنه لم يصل إلى نفس مستويات الانخفاض التي سجلها السوق خلال فترتي الربع الأخير وعام 2022، علما بأن الشركة نجحت في الحفاظ على مكانتها الرائدة في سوق سيارات الركوب بحصص سوقية بلغت 24.7% و23.5% خلال فترتي الربع الأخير والعام كاملًا.

وفيما يخص قطاع الدراجات البخارية ذات العجلتين والثالث عجلات، قامت الشركة بتصفية المخزون المتبقي من الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات وتعمل حاليًا مع الحكومة المصرية على تقديم بديل مناسب.

على صعيد الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء، أكدت جي بي أوتو أنها استفادت من نمو مشاركته في مشروعات البنية الأساسية في مصر وكذلك تحسن مخزون الحافلات الصغيرة “ميني باص”، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على زيادة إجمالي مبيعات الشاحنات والحافلات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬987

مراجعات

1 من 4٬987