فايزر تقترب من طرح لقاح الفيروس المخلوي نهاية 2022

فايزر
فايزر

أعلنت شركة فايزر عن قرب إنهاء تجاربها الخاصة بلقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، والذي أثبت فعاليته في الوقاية من الإصابات الشديدة، وذلك عند الرضع، حيث تم دراسته بعد إعطائه في دراسة في المرحلة الأخيرة للأمهات الحوامل في النصف الثاني من الحمل، وذلك بحسب تقرير رويترز.

وبهذه الخطوة يمكن أن يكون لقاح فايزر، أول لقاح للأم متاح لتخفيف عبء المرض عند الرضع الصغار، وتسعى الشركة لأخذ الموافقة على لقاحها مع نهاية العام الجاري 2022.

وقالت كينا سوانسون، نائب رئيس اللقاحات الفيروسية في شركة فايزر، إن تطعيم الأمهات يحمي الرضيع من اليوم الأول، وهو أمر مهم لأن ذروة دخول المستشفى عند هؤلاء الرضع بسبب فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV هو حوالي شهر إلى شهرين من العمر.

وذكرت الشركة، أن اللقاح لم يحقق الهدف الرئيسي الثاني للدراسة وهو الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الأقل حده، وتتسابق شركات مثل Pfizer وشركة جلاكسو سميث كلاين GSK لتطوير لقاح ضد فيروس المخلوي التنفسي RSV، وهو سبب رئيسي للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن، ومن المخطط أن تصل مبيعات اللقاح إلى مليارات الدولارات عند الموافقة عليه.

وتشير البيانات إلى أن فيروس المخلوي التنفسي RSVيؤدى لدخول ما يقرب من 58 ألف طفل دون سن الخامسة إلى المستشفيات الأمريكية كل عام.

وبحسب التقارير فقد أظهر اللقاح الموضوع تحت الاختبارات فعالية بنسبة 81.8% في الوقاية من شكل حاد من أمراض الجهاز التنفسي السفلي عند الرضع في أول 90 يومًا، تضمنت علامات المرض الشديد في الدراسة مستويات الأكسجين المنخفضة للغاية، أو وضع جهاز التنفس الصناعي، أو وضعه في وحدة العناية المركزة، أو فقدان الوعي بسبب الفيروس المخلوي التنفسي.

ووفقا لما ذكرته وكالة رويترز، كانت نقطة النهاية التي لم تتم تلبيتها هي الحد من المرض عند الرضع الذي استلزم رعاية من قبل مقدم الرعاية الصحية، موضحة، إن عدوى الفيروس المخلوي التنفسي تتزايد بين الأطفال الصغار في الولايات المتحدة، كما لا يوجد حاليا لقاحات ضد فيروس المخلوى التنفسي RSV معتمدة، في أغسطس، قالت شركة فايزر إن لقاحح الفيروس المخلوي التنفسي RSV كان فعالًا بين كبار السن في دراسة في مرحلة أخيرة.

بينما قالت شركة جلاكسو GSK في أكتوبر، إن اللقاح كان فعالا بنسبة 82.6% في دراسة المرحلة الأخيرة التي شملت كبار السن.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬912

مراجعات

1 من 4٬912