قريبًا.. طرح شقق الإسكان الحر في 5 محافظات (تفاصيل)

الإسكان الحر
الإسكان الحر

يسعى صندوق الإسكان الاجتماعي التابع لوزارة الإسكان لتلبية احتياجات المواطنين من توفير شقق سكنية تليق بكافة أطياف المجتمع، لذلك ركزت في الآونة الأخيرة على تنفيذ مشروعات سكن لكل المصريين ودار مصر وجنة وغيرها، لتوفير الشقق السكنية لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة والأعلى أجرًا.

وتركز وزارة الإسكان في الوقت الحالي على الانتهاء من تنفيذ مشروعات شقق الإسكان الحر، ليتم الاعتماد في هذا الطرح الجديد على الأسعار المتداولة في سوق العقارات دون دعم مالي مباشر، بينما يكون الدعم عبر التمويل العقاري الذي أقره البنك المركزي المصري ويلتزم به البنوك العاملة في مصر.

مشروعات الاسكان الحر

شقق الإسكان الاجتماعي الحر

يرصد موقع “اقتصادنا” تفاصيل مشروع الإسكان الاجتماعي الحر والذي من المقرر أن تكون بداية طرحه في نحو 5 محافظات وهي كالتالي:

  • القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة.
  • بياض العرب بمحافظة بني سويف.
  • سفاجا بمحافظة البحر الأحمر.
  • الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.
  • العصلوجي بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية.
  • دمنهور بمحافظة البحيرة.

الفرق بين الإسكان الحر والاجتماعي

يسأل الكثير من الناس عن الفرق بين الإسكان الحر والاجتماعي، وإجمالا يمكن القول بأن الفرق بينهما في النقاط التالية:

1- الدعم المقدم من الوزارة

يقدم صندوق الإسكان الاجتماعي طروحات الإسكان الحر دون أي دعم بل بالإضافة إلى هامش ربح ليستفيد منه الصندوق في المشروعات الجارية في الوقت الحالي، بينما تتميز مشروعات الإسكان الاجتماعي بتقديم الدولة دعمًا لها، قد يصل إلى 60 ألف جنيه وغالبًا ما توجه إلى محدودي الدخل ومتوسطيه.

2- شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي والإسكان الحر

يتم تخصيص شقق مشروعات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل بمجموعة من الشروط أهمها:

ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 50 عام، وألا يكون قد حصل على وحدة سكنية أخرى مدعومة من الدولة، التقديم على شقة في محافظة محل الإقامة أو العمل، ويكون الحد الأقصى لدخل المتقدم هو 6000 جنيه للأعزب و 8000 جنيه للمتزوج.

وتقتصر شروط التقديم على وحدات الإسكان الحر، على أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية، ولا يقل سنه عن 21 سنة، ويمكن للقاصر حجز شقة عن طريق شخص واصٍ عليه بقرار وصاية.

3- الأوراق المطلوبة وأولوية التخصيص

تتمثل الأوراق المطلوبة للتقديم على وحدات مشروعات الإسكان الاجتماعي في كلا من: «صورة بطاقة، إيصال كهرباء، شهادة بالدخل الشهري، برنت تأمينات، صورة بطاقة الزوجة، شهادات ميلاد الأبناء».

بينما الأوراق المطلوبة للحجز في مشروعات الإسكان الاجتماعي الحر تتمثل في «صورة بطاقة الزوج والزوجة وشهادة الدخل الشهري».

ويكون الحجز في مشروعات الإسكان الاجتماعي عبر شراء كراسة الشروط من البريد المصري، ثم التقديم على الموقع الإلكتروني، فالأولولية للشخص المتزوج العائل، ثم المتزوج، ثم الأعزب، مع التركيز على الأصغر سنًا.

بينما الحجز في وحدات الإسكان الحر يكون إلكترونيًا وبالأسبقية فقط.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942