قطر تنقذ المانيا من البرد القارص

حرب الغاز

وقعت شركتا قطر للطاقة و”كونوكو فيليبس” الأميركية ConocoPhillips اتفاقيتي بيع وشراء لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا لمدة 15 عاما على الأقل اعتبارا من عام 2026، وتعتبر هذه أول صفقة توريد من هذا النوع إلى أوروبا من مشروع توسعة حقل الشمال القطري، وستوفر الصفقة لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، تصل من حقل مدينة رأس لفان شمال قطر، إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في شمال ألمانيا في برونسبويتيل.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي مشترك مع كونوكو فيليبس، أن الاتفاقيات تمثل أول اتفاقية طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، مع فترة توريد تمتد لمدة 15 عامًا على الأقل، مما يساهم في أمن الطاقة على المدى الطويل في ألمانيا”، ستقوم شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة كونوكو فيليبس بشراء الكميات المتفق عليها لتسليمها إلى محطة الاستلام الألمانية، والتي هي قيد التطوير حاليًا.

وصرح الكعبي، الثلاثاء، إن المفاوضات لا تزال جارية مع شركات ألمانية أخرى لمزيد من الإمدادات، تأتي هذه الصفقة بعد أيام قليلة من توقيع شركة قطر للطاقة على اتفاقية بيع وشراء مدتها 27 عامًا مع شركة سينوبك الصينية، ويعد حقل الشمال هو جزء من أكبر حقل غاز في العالم تشترك فيه قطر مع إيران التي تطلق عليها اسم جنوب بارس.

وقعت شركة قطر للطاقة في وقت سابق من هذا العام 5 صفقات لحقل الشمال الشرقي، وهو الأول والأكبر من خطة توسعة حقل الشمال المكونة من مرحلتين، والتي تشمل 6 قطارات للغاز الطبيعي المسال من شأنها زيادة طاقة التسييل في قطر إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027.

اختارت شركة قطر للطاقة، شركة كونوكو فيليبس الأميركية، الشهر الماضي، لتكون الشريك الثالث والأخير في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، بنسبة 6.25%.، وأعلنت شركة قطر للطاقة المملوكة، في وقت سابق عن مشاركة شل وتوتال إنرجيز في توسعة حقل الشمال الجنوبي. وقال الكعبي، إن كل شركة ستمتلك حصة 9.375%.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬811

مراجعات

1 من 4٬811