لأول مرة ألمانيا تطلب المساعدة من مصر

العلاقات المصرية الألمانية

تعتبر ألمانيا أكبر الدول المتضررة جراء وقف إمداد الغاز الطبيعي القادم من روسيا، حيث يشكل الغاز الروسي 55% من حجم الاستهلاك في ألمانيا، وتعتمد ألمانيا على الغاز في القطاعات الصناعية الكبرى، وتعتبر ألمانيا أكبر الدول في الاتحاد الأوروبي في القطاع الصناعي، حيث تستخدم الغاز في التدفئة والعديد من المجالات التي تمس الموطن الألماني بشكل يومي، من هنا بدأت المانيا في البحث عن بديل للغاز الروسي، ومن ضمن الدول التي لجأت إليها ألمانيا للحد من هذا الضرر هي مصر.

ماذا تقدم مصر لألمانيا؟


تمثل العلاقات المصرية الألمانية تعاونًا مشتركًا بدرجة كبيرة في كافة المجالات العسكرية والصناعية والمجالات المختلفة، من هنا لجأت ألمانيا لمصر للاستفادة من الغاز المصري الذى بدأت مصر بتصديره إلى العديد من الدول حول العالم، وكانت مصر قد أسست منتدى غاز شرق المتوسط الذي يجمع الدول المصدرة للغاز في منطقة البحر المتوسط هو مصدر تصدير الغاز في منطقة البحر المتوسط إلى أوروبا.


وفي السنوات الماضية نجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية العام 2018 بفضل الاكتشافات الكبرى مثل حقل ظهر والعديد من الاكتشافات على البحر المتوسط، وتتميز مصر ببنية تحتية لإسالة الغاز والتي تم ضخ بها استثمارات كبرى من أجل تطويرها وتوسيعها لتمكن مصر بأن تكون مركزًا إقليميًا للغاز.


وخلال الزيارة الحالية لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا، أعلن الرئيس عن استعداد مصر لضخ الغاز إلى ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن العلاقات المصرية مع دول الاتحاد الأوروبي تمثل شراكة اقتصادية كبيرة فى كافة المجالات، مشيرا إلى أن مصر على استعداد دائم للتعاون والتشاور لحل أى أزمة تواجه الغذاء وسلاسل الإمداد والطاقة حول العالم.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] للحضارة المصرية بالفسطاط، السفير فرانك هارتمان سفير دولة ألمانيا بالقاهرة، والسيد فيليكس هالا رئيس القسم الثقافي […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861