“للأطباء” بلاش تسأل ChatGPT في الطب.. تعرف على الأسباب

ChatGPT
ChatGPT

يستخدم الكثير من الناس حول العالم تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT في طرح عليه الأسئلة في كافة المجالات، وقد أبلى بلاء حسنا في معظم هذه المجالات، إلا أن الأمر مع الأمور الطبية والمصطلحات الطبيه والدوائية جاء عكس المتوقع، فقد أخفق في الإجابه عن الكثير من الأسئلة في هذا المجال، لذا إذا كنت طبيبًا فلا تعتمد على شات جي بي تي في شيء.

إجابات كارثية لشات جي بي تي عن الأدوية

طرح الباحثون في جامعة لونغ آيلاند 39 استفساراً متعلقاً بالأدوية على النسخة المجانية من ChatGPT وكانت جميعها أسئلة حقيقية من خدمة المعلومات الدوائية بكلية الصيدلة بالجامعة، وفق تقرير نشرته شبكة “سي إن إن”.

ثم تمت مقارنة إجابات البرنامج مع الإجابات المكتوبة والمراجعة من قبل الصيادلة المدربين، وتبين أن الإجابات الدقيقة كانت لحوالي 10 أسئلة فقط أما الأسئلة الأخرى والبالغ عددها 29 فكانت إجاباتها غير كاملة أو غير دقيقة أو أنها لم تتناول الأسئلة.

ChatGPT
ChatGPT

وعلى سبيل المثال في أحد الأسئلة سأل الباحثون البرنامج عما إذا كان دواء كوفيد-19 المضاد للفيروسات “باكلوفيد” ودواء خفض ضغط الدم “فيراباميل” سيتفاعلان مع بعضهما البعض في الجسم، فرد بأن تناول الدواءين معاً لن يؤدي إلى أي آثار ضارة!

لكن في الحقيقة قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون كلا الدواءين من انخفاض كبير في ضغط الدم، مما قد يسبب الدوخة والإغماء.

ChatGPT

يذكر أنه تم إصدار “تشات جي بي تي” وهو روبوت الدردشة التجريبي القائم على الذكاء الاصطناعي من شركة OpenAI، في نوفمبر/شباط 2022، وأصبح تطبيق المستهلك الأسرع نمواً في التاريخ، حيث سجل ما يقرب من 100 مليون شخص في غضون شهرين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬001

مراجعات

1 من 5٬001