لهذا السبب أيفون 14 هو الأغلى في العالم

IPhone 14 pro max
IPhone 14 pro max

منذ انطلاق هواتف أيفون 14 لاحظ الجميع ارتفاع تكلفة إنتاج هذه السلسلة من الهواتف بنسبة لا تقل عن 20% تقريباً عن الطراز السابق لشركة “أبل”، ليصبح أغلى هاتف أنتجته الشركة الأميركية على الإطلاق منذ نشأتها، وفقاً لما ذكره موقع Nikkei.

وتعكس هواتف “أيفون” الجديدة استراتيجية عمل شركة “أبل” في عرض الأجهزة فائقة الأداء مثل الرقائق المصنّعة بتقنية 4 نانومتر ومكونات الكاميرا الجديدة، والملاحظ أن الشركة في الاونة الأخيرة لم ترفع أسعار أحدث طراز لها في الولايات المتحدة وبعض الأسواق الأخرى، لكن تكاليف الإنتاج المرتفعة تعني أن هامش ربح الشركة ربما قد يكةن تقلص على الأرجح.

من جانبه، قال ميناتاكي كاشيو، محلل شركة Fomalhaut Techno Solutions، وهي أحد شركات الأبحاث اليابانية: “من الواضح أن أبل ليس لديها خيار آخر سوى اللجوء إلى استراتيجية تصنيع أجهزة عالية الأداء لتمييز نفسها لأنها لا تستطيع التنافس على وظائف جديدة”.

تكلفة إنتاج أيفون 14 برو ماكس

وتقدر شركة Fomalhaut أن تكلفة إنتاج هاتف آيفون 14 برو ماكس، بطريقة تجميع الأجزاء، يكلف 501 دولار، بزيادة أكثر من 60 دولاراً عن إنتاج آيفون 13 برو ماكس الذي تم طرحه للبيع العام الماضي.

بينما تراوحت أسعار قطع غيار طرز ماكس الراقية بين 400 دولار و450 دولاراً منذ ظهورها لأول مرة في عام 2018، ويمثل أحدث طراز ارتفاعاً حاداً في تكلفة الإنتاج بأكثر من 60 دولاراً. وبالتالي فإن تكلفة آيفون 14 برو ماكس هي الأعلى من حيث الإجمالي وهامش الزيادة منذ عام 2018.

ويمكن القول أن سبب رفع “أبل” أسعار سلسلة آيفون 14 في اليابان، يكمن في ضعف الين.

 

iPhone 14 Pro Max
iPhone 14 Pro Max

“أبل” تتحمل تكاليف الإنتاج الإضافية في أمريكا

ومع ذلك، فإنه في الولايات المتحدة، يتم بيع آيفون 14 برو ماكس مع أصغر سعة تخزينية، مقابل 1099 دولاراً، دون تغيير عن إصدار 2018 المقابل (XS Max)، إذ يبدو أن الشركة قررت تحمل تكاليف الإنتاج الإضافية بدلاً من نقلها إلى المستهلكين.

وترجع تكلفة الإنتاج المرتفعة أساساً إلى شرائح A16 Bionic المستخدمة في طرازي آيفون 14 برو، وبرو ماكس، إذ تبلغ تكلفة شريحة بايونيك الجديدة 110 دولارات، أي أكثر من 2.4 مرة من إصدار A15 المستخدم في آيفون 13 برو ماكس، الذي تم إصداره العام الماضي.

وتعد شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (TSMC) وسامسونغ للإلكترونيات الكورية الجنوبية، الشركتان الوحيدتان اللتان تستطيعان إنتاج شرائح 4 نانومتر بكميات كبيرة.

 

Apple Store
Apple Store

مميزات أيفون 14

ويتميز آيفون 14 أيضاً بمكونات كاميرا جديدة بما في ذلك مستشعرات الصور CMOS من مجموعة Sony.

وتعد المستشعرات أكبر بنسبة تصل إلى 30% من تلك الموجودة في الطرز السابقة وسعرها أعلى بحوالي 50% بسعر 15 دولاراً.

وحتى مستشعرات الصور الأصغر من سوني مصممة لأداء جيد في ظروف الإضاءة المنخفضة مع ضوضاء في الصورة قليل نسبياً، مما يقلل الحاجة إلى تكنولوجيا برامج ما بعد التصوير لإنتاج صور ومقاطع فيديو عالية الجودة.

كما يحتوي آيفون 14، مثل الطرز السابقة، على شاشة من منافستها سامسونغ.

ويشتمل آيفون 14 أيضاً على رقائق إدارة الطاقة الخاصة بشركة أبل بعد أن استحوذت الشركة على جزء من Dialog Semiconductor في المملكة المتحدة خلال عام 2018.

وتأتي مكونات آيفون 14 بشكل أساسي من موردي الولايات المتحدة، الذين يمثلون 32.4% من تكاليف قطع الغيار – بزيادة حوالي 10 نقاط مئوية عن طراز 2021.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬951

مراجعات

1 من 4٬951