مجمع مصانع الأسمدة الآزوتية صرح يدعم مشروعات مصر الزراعية

مجمع الأسمدة الآزوتية
مجمع الأسمدة الآزوتية

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح مجمع مصانع الأسمدة الآزوتية بالعين السخنة بالسويس التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة، وذلك منذ أقل من شهر من الآن، ليكون صرحًا مكونا من 6 مصانع، ويهدف إلى تحقيق استراتيجية مصر 2030؛ لدعم تنفيذ المشروعات القومية لتوسيع الرقعة الزراعية للدولة.

وينضم مجمع الأسمدة الآزوتية إلى التوسعات الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع القومي المهتم بتصنيع الأسمدة بمضاعفة قيمة الفوسفات، وللعلم فقد تم افتتاح مرحلة هذا المشروع الأولى في أغسطس 2019، وهى مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة بإجمالي 9 مصانع بالإضافة إلى محطة لتحلية مياه البحر.

ويبلغ الإنتاج الإجمالي لشركة النصر للكيماويات الوسيطة من الأسمدة، ما يقدر بمليون و720 ألف طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية والأزوتية لخدمة قطاع الزراعة بمصر، ولتصدير الفائض إلى ما يقرب من 56 دولة.

مشروع مجمع مصانع الأسمدة الآزوتية

يوضح موقع اقتصادنا في النقاط التالية أبرز تفاصيل هذا المشروع القومي الضخم.

  • تم إنشاء المجمع على مساحة 285 فدانا، وينقسم إلى جزءين، المدينة الإدارية والسكنية ومجمع المصانع.
  • المجمع يشتمل على 6 مصانع وهى مصنع لإنتاج الأمونيا السائلة بطاقة إنتاج تصل إلى 400 ألف طن سنويا، ومصنع لإنتاج اليوريا السائلة بطاقة 300 ألف طن، ومصنع لإنتاج اليوريا المحببة بطاقة 300 ألف طن سنويا، ومصنع حامض النتريك بطاقة 165 ألف طن سنويا، ومصنع لإنتاج نترات الأمونيوم السائلة بطاقة 200 ألف طن سنويا، ومصنع لإنتاج نترات الأمونيوم الجيرية بطاقة 300 ألف طن سنويا، بالإضافة إلى المرافق الصناعية.

  • مصنع الأمونيا السائلة:

يعمل بطاقة إنتاجية 1200 طن في اليوم، حيث تتم العملية الإنتاجية من خلال 3 مراحل تشمل إنتاج الهيدروجين من الغاز الطبيعي، ثم تفاعل غاز الهيدروجين مع غاز النيتروجين المستخلص من الهواء الجوي لإنتاج الأمونيا، وأخيرا مرحلة إسالة غاز الأمونيا بالتبريد على عدة مراحل وتخزين المنتج داخل خزان سعة 15 ألف طن.

  • مصنع اليوريا السائلة:

المصنع يعمل بطاقة إنتاجية 900 طن في اليوم، وتتم العملية الإنتاجية في المصنع من خلال مرحلتي التفاعل والتركيز وتمر باستخدام مبخرات ومبادلات حرارية مختلفة لزيادة تركيز اليوريا حتى تركيز بنسبة 97% ثم يتم إرسالها إلى مصنع اليوريا المحببة.

  • مصنع اليوريا المحببة:

الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ 900 طن في اليوم، وتتكون العملية الإنتاجية من 4 مراحل أساسية هي مرحلة التحبيب، والنخل والتكسير، ثم مرحلة التبريد وأخيرا مرحلة التخزين والتعبئة ويتم فيها انتقال المنتج إلى منطقة المخازن بسعة 32 ألف طن.

  • مصنع إنتاج حامض النيتريك:

يعمل بطاقة إنتاجية 500 طن فى اليوم، فيما تتم العملية الإنتاجية على مرحلتي الأكسدة والامتصاص.

  • مصانع نترات الأمونيوم:

الطاقة الإنتاجية لمصنع نترات الأمونيوم السائلة 650 طنا/ يوم، ومصنع نترات الأمونيوم الجارية 900 طن/ يوم.

  • وحدات المرافق الصناعية:

تتكون من 7 وحدات، تشمل وحدة مياه التشغيل بطاقة 23 ألف متر مكعب، ووحدة المياه غير الأيونية بطاقة إنتاج 450 مترا مكعبا، بالإضافة إلى وحدة تجميع ومعالجة الصرف الصناعى بطاقة 2500 متر مكعب، ووحدة مياه الشرب بطاقة 25 مترا مكعبا، ووحدة هواء تشغيل الأجهزة بطاقة إنتاج 3300 متر مكعب، وأخيرا وحدة إنتاج النيتروجين بطاقة إنتاج 680 مترا مكعبا/ ساعة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬971

مراجعات

1 من 4٬971