مخاوف رفع الفائدة تهوي بأسعار الذهب عالميًا

صندوق الذهب الأول في مصر
صندوق الذهب الأول في مصر

شهدت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم الإثنين 6 مارس انخفاضًا في ظل ارتفاع سعر الدولار مع صدور البيانات التي عززت المخاوف من أن البنوك المركزية في كافة أنحاء العالم ستواصل رفع أسعار الفائدة لاحتواء التضخم الذي ضرب اقتصاديات أغلب دول العالم.

وانخفض سعر الذهب بنسبة 0.1% إلى 1853.19 دولار للأونصة بعد أن صعد إلى أعلى مستوياته منذ 15 فبراير الماضي، بينما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 1859.60 دولار.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

ارتفاع مؤشرات الدولار

وارتفع مؤشر الدولار اليوم وهذا الأمر جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى، وذلك في ظل نمو قطاع الخدمات في الولايات المتحدة بمعدل ثابت في فبراير مع ارتفاع الطلبيات الجديدة والتوظيف إلى أكثر من أعلى مستوياتها خلال عام واحد الأمر الذي يشير إلى استمرار الاقتصاد في التوسع في الربع الأول.

وذكرت ماري دالي رئيسة المجلس الفيدرالي الأميركي في تصريحات صحفية سابقة أنه في حالة إذا استمرت البيانات الخاصة بالتضخم وسوق العمل في الارتفاع أكثر من المتوقع، فمن اللازم والواجب رفع أسعار الفائدة والاستمرار في هذا المستوى لفترة أطول مما توقعه صناع السياسة في الفيدرالي الأميركي في ديسمبر الماضي.

وصرحت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، بأن التضخم الأساسي في منطقة اليورو سيظل مرتفعا على المدى القريب ولذلك فإنه من المقرر زيادة سعر الفائدة للبنك المركزي الأوروبي بنحو 50 نقطة أساس (0.05%) في وقت قادم من هذا الشهر، والأمر ذلك مؤكد بشكل متزايد.

الذهب والتضخم

وبرغم من أن المعدن الأصفر يعتبر وسيلة تحوط ضد التضخم إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة لخفض ضغوط الأسعار يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬814

مراجعات

1 من 4٬814