مستقبل الذهب في مصر.. توقعات جديدة بالأسواق

تسعير الذهب
تسعير الذهب

سجلت أسعار الذهب في مصر انخفاض ملحوظ خلال الساعات الـ 24 الماضية، إذ هبط الذهب بحوالي 120 جنيها في كافة الأعيرة المتداولة في السوق، وذلك بالتزامن مع هبوط السعر العالمي للأوقية إلي مستويات 2340 دولار – حتى وصت صياغة هذه السطور- كما ساهم هبوط الدولار في السوق المصرفي الرسمي إلى 48.1 جنيها مما ساهم في دفع المعدن النفيس للتراجع بمصر.

وخلال مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، فإن أسعار الذهب في مصرسجلت هبوط بحوالي 20 جنيهاً مستهل، ليهبط الذهب في مصر لأدنى مستوى له خلال أكثر من شهر، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في الأسواق 3140 جنيها للجرام ، كما تراجع عيار 24 يسجل 3589 جنيها كما انخفض سعر عيار 18 ليسجل 2691 جنيها.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

من جهة أخرى يترقب سواق الذهب في مصر لمعرفة تغيرات الأسعار الممكن حدوثها خلال الفترة القادمة خاصة مع استمرار عمليات تصدير الذهب من قبل التجار في محاولة منهم لتعويض تراجع الطلب المحلي على الذهب خلال الفترة الحالية.

كما أن السوق ينتظر مصير مبادرة زيرو جمارك المسئولة عن دخول الذهب بصحبة العائدين من الخارج بدون رسوم جمركية، والتي من المفترض لها أن تنتهي في 10 مايو القادم، وهو ما سيكون له تأثير كبير على حركة سعر الذهب المحلي.

تساهم المبادرة في زيادة المعروض من الذهب بالأسواق في ظل توقف عمليات استيراد الذهب، وبالتالي مع توقف المبادرة واستمرار عمليات التصدير الحالية للذهب قد نشهد عودة الأسعار إلى الارتفاع، وخاصة في حال عاد الطلب المحلي إلى التزايد حيث سنشهد تراجع في المعروض من الذهب وبالتالي ارتفاع في السعر.

وبالنسبة للوضع الاقتصادي فقد تلقت مصر 820 مليون دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، وسط توقعات أن تحصل مصر على 400 مليون دولار لدعم ميزانيتها من قبل المملكة المتحدة على مدى عامين وهذه التدفقات الدولارية على مصر تعمل على استقرار أوضاع الأسواق بشكل كبير وهو ما انعكس بشكل واضح على سوق الذهب الذي يشهد استقرار كبير بعيداً عن المضاربات والتحركات السعرية الحادة.

سوق الذهب يترقب أيضا أية تغيرات تطرأ على سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية من جراء تزايد الحصيلة الدولار، فقد نشهد تراجع في سعر الصرف وهو ما سيعمل على خفض السعر المحلي بالتبعية.

توقعات أسعار الذهب

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع وذلك في ظل تقلص التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مما تسبب في ضعف الطلب على الذهب كملاذ آمن في مقابل تزايد الاستثمار في البدائل المالية مرتفعة المخاطرة.

من ناحية أخرى استمرار السعر في التراجع يدفع به إلى المستوى 2325 دولار للأونصة الذي يمثل المستوى التصحيحي 38.2% والذي في حالة كسره يتراجع السعر إلى مستويات 2300 دولار للأونصة، لكن السوق عاد للارتفاع بمستهل تعاملات اليوم إلى 2340 دولار.

توقعات الذهب في مصر

فشل سعر الذهب في مصر أن يستقر فوق المستوى 3250 جنيه للجرام ليتراجع السعر اليوم ويتداول تحت هذا المستوى ويستهدف حالياً المستوى 3100 جنيه للجرام في ظل تزايد العوامل التي تدفعه إلى التراجع، وبشكل عام من المتوقع بقاء سعر الذهب المحلي يتحرك داخل نطاق محدد بين 3100 و 3250 جنيه للجرام في انتظار حدوث تغيرات في سعر صرف الدولار في البنوك أو تغير سعر أونصة الذهب العالمي.

مشغولات الذهب
مشغولات الذهب

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942