مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة قاطرة مصر لريادة العالم

مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة
مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة

تهتم الدولة المصرية في الآونة الأخيرة بالتوسع في تنفيذ المشروعات الرائدة في قطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة ومشروعات الطاقة الخضراء لمواكبة التوجه العالمي، وذلك في ظل سعي الدولة المصرية للحفاظ على البيئة، وتحقيق أهداف ومخرجات مؤتمر COP 27 الذي استضافته مصر خلال العام المنصرم 2023 في ظل أزمات التغير المناخي.

وذكر تقرير لمؤسسة ماعت، أن مصر حققت طفرة كبيرة في مجال المشروعات الخضراء ومشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة لتكون خطة كبيرة نحو تحقيقها لقفزة كبيرة لريادة العالم بمشروعات الجبارة، فمصر تنفذ العديد من المشروعات، وذلك تنفيذًا للاستراتيجيات الخضراء والتي منها استراتيجية تغير المناخ لعام 2050.

وتسعى مصر لإنتاج 42% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول العام 2035، في ظل كون مصر من بين أعلى الدول العربية إنتاجًا للكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مع دعمها لجهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

ويرصد موقع “اقتصادنا” أبرز مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة ومساهمتها في شبكة الطاقة المصرية وما تخطط له الدولة في السنوات القادمة، وذلك في الأسطر التالية:

مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

أوضحت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في تقريرها الصادر عن العام المنصرم 2022 أن مزيج الطاقة المتجددة تمثل في 26% طاقة شمسية و27% طاقة رياح و47% طاقة مائية، ومن المخطط الوصول إلى نسبة 42% طاقة متجددة و55% محطات حرارية و3% طاقة نووية وذلك خلال العام 2035.

مزيج الطاقة المتجددة

وذكر التقرير أن مصر بها العديد من مشروعات الطاقة المتجددة التي تخدم استراتيجية الدولة في سعيها نحو تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ أهداف رؤية مصر 2023 ،ويوضح هذه المشروعات وإنتاجها الإنفوجراف التالي:

ولفت التقرير إلى أن مشروعات الطاقة الشمسية يتم الاهتمام بها بصورة كبيرة من قبل الدولة والحكومة ويتم خدمتها من مختلف القطاعات لما لها من أهمية كبيرة، ويشير الإنفوجراف التالي إلى مشروعات مصر القومية في الطاقة الشمسية.

مشروعات الطاقة الشمسة

وتسعى مصر من خلال هذه المشروعات أن تكون في مقدمة دول العالم، حيث تركز على مد شبكات الطاقة الخاصة بها إلى دول الجوار والاهتمام بالربط الكهربائي بينها وبين مجموعة من الدول العربية والإفريقية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861