مصر تتصدر قائمة فوربس لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية

شركات التكنولوجيا المالية
شركات التكنولوجيا المالية

أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية والتي تضم شركات المدفوعات الإلكترونية ومنصات الصيرفة المفتوحة فضلا عن تطبيقات الاستثمار والادخار.

ومثل مصر في القائمة 13 شركة، جاء بعدها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما، بينما تشكل جميعها 70% من إجمالي التصنيف.

وقالت فوربس أنها اعتمدت في هذا التصنيف على عدة عوامل أبرزها قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، علاوة على حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2023، إلى جانب أعداد المستخدمين النشطين ومدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات، فضلاً عن عدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو والتوسع المحقق خلال العام الماضي

وتصدرت القائمة لعام 2024 منصة ويو بنك الإماراتية المدعومة من القابضة (إيه دي كيو) وألفا ظبي القابضة إلى جانب &e وبنك أبو ظبي الأول وكانت الشركة قد أطلقت تطبيقها المصرفي الأول (ويو بيزنس) خلال شهر سبتمبر أيلول 2022 وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (ويو برسونال) تليها بالمركز الثاني شركة فوري المصرية، التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

في الجانب المقابل هيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة فقد حافظت منصات الشراء الآن والدفع لاحقاً على مكانتها، فحلت تابي وتمارا ضمن أول 10 مراكز إلى جانب ( إم إن تي حالاً) والتي استطاعت أن تصبح أحد الكيانات المليارية بالشرق الأوسط عقب جولاتها التمويلية الأخيرة في 2023.

وبرغم التراجع الحاد في أحجام التمويلات خلال عام 2023 واصلت شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط توسعها، وتبنت تقنيات جديدة، ما يعكس مرونة الشركات في مواجهة تحديات السوق مثل: أسعار الفائدة المرتفعة، والتوترات الجيوسياسية.

ووفق تقرير (كيه بي إم جي) انخفض تمويل شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إلى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، ليبلغ 24.5 مليار دولار في عام 2023 مقارنة بـنحو 49.6 مليار دولار في عام 2022.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬924

مراجعات

1 من 4٬924