مصر تسدد ديون بـ 20 مليار دولار رغم نقص العملة الصعبة

البنك المركزي المصري

بالرغم من الأزمة الحالية التي يشهدها السوق المصري في توافر العملات الأجنبية، خاصة بعد نزوح وخروج استثمارات الأدوات الساخنة عقب انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية، نجح البنك المركزى في سداد 20 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2021-2022 .

وكشفت نشرة البنك المركزي المصري، نجاح سددت مصر في سداد جزءا من ديونها الخارجية في الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2022/2021، إذ وصلت مدفوعات الديون الخارجية بين شهري يوليو ومارس إلى قرابة الـ 20 مليار دولار.

وقال البنك المركزي، إن سداد 20 مليار دولار في هذه الفترة بنسبة ارتفاع تقترب من 100 % من المبلغ المسدد في الفترة نفسها من العام الماضى والتي بلغت 10.9 مليار دولار، وهو رقم قياسي على الإطلاق لفترة التسعة أشهر.

وأكد البنك المركزي المصري، أن مصر لديها قدرات كبيرة للوفاء بالالتزامات الدولية والخارجية، كاشفا أن مدفوعات الديون في الربع الثالث وحده أكثر من ضعف ما جرى سداده في الربع الثالث من عام 2021/2020 بسبب ارتفاع أصل الدين وتكاليف الاقتراض.

إجمالي الديون الخارجية المصرية

وكشف البنك المركزي في نشرته، أن إجمالي الدين الخارجي لمصر بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق وارتفع بنسبة 17% على أساس سنوي ليصل إلى 157.8 مليار دولار في فترة الثلاثة أشهر من يناير إلى مارس من العام الجاري.

ويعتبر عام 2022 هو الأصعب على الاقتصاد المصري بسبب الحرب الروسية التي تسببت في مضاعفة تكاليف الغذاء والطاقة بأكثر من 10 مليار دولار في موازنة العام المالي الجاري، حيث ارتفع سعر برميل النفط 100 % وكذلك سعر القمح قرابة الضعف، كما سحب المستثمرون قرابة الـ 20 مليار دولار من استثمارات المحافظ بمصر خلال 2022، وسط الاتجاه لتجنب المخاطر بالأسواق الناشئة العالمية بسبب الحرب

وتعاملت الحكومة المصرية مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية بإقرار حزم تحفيزية جديدة للفئات الأكثر احتياجا مما ضغط بصورة كبيرة على الموازنة العامة، كما تسبب ارتفاع أسعار الفائدة في زيادة أعباء الدين الداخلي.

وتكشف البيانات الرسمية تراجع حيازات الأجانب من أذون الخزانة المصرية بنسبة 55% خلال الفترة بين فبراير ومايو 2022، وكان معظم التدفقات الخارجة تلك في مارس عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] حيازات الأجانب من أذون الخزانة بنسبة 4% في يونيو لتصل إلى 8.35 مليار دولار، مقارنة بـ 8.10 […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬811

مراجعات

1 من 4٬811