من الإرهاب إلى العمار والتنمية.. شمال سيناء محط أنظار المستثمرين

من الإرهاب إلى العمار والتنمية.. شمال سيناء محط أنظار المستثمرين
من الإرهاب إلى العمار والتنمية.. شمال سيناء محط أنظار المستثمرين

تولي الدولة محافظة شمال سيناء أهمية كبيرة، فمنذ سنوات عديدة ويتم توجيه الاستثمارات المختلفة والمتنوعة إلى هذه المنطقة، ويظهر ذلك بوضوح من خلال الاستثمارات الحكومية التى تخصصها وتضخها فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية السنوية، فبعد أن كانت المنطقة مرتعًا للإرهاب وكثرة العمليات الإرهابية باتت قبلة للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب، في ظل بيئة أمنية متميزة، لذلك يتم تنفيذ مشروعات فى مجالات مختلفة وهامة في المنطقة منها: مياه الشرب والصرف والزراعة والري والتعليم والنقل وغيرها.

وتوجه القيادة السياسية باستمرار بتنمية شمال سيناء، وبناء على ذلك تعمل الدولة على قدم وساق لتوسعة رقعة المشروعات التنموية، ويتم الترويج للاستثمار في هذه المنطقة وتسهيل كافة السبل أمام المستثمرين في هذه المنطقة، ويتم حل كافة مشكلات المستثمرين بهذه المنطقة سريعًا.

وقامت الدولة بترفيق هذه المنطقة على أعلى مستوى حتى يتثنى للمستثمر الدخول في هذه المنطقة، وتم إنشاء الطرق اللازمة للنقل، ومما يجب وضعه في الاعتبار أن قرب هذه المنطقة من الموانئ وقربها من التصدير للخارج جعلها محط أنظار الكثير من المستثمرين.

المشروعات الزراعية بشمال سيناء
المشروعات الزراعية بشمال سيناء

المشروعات الاستثمارية بـ شمال سيناء

أقامت الدولة 8 مشروعات كبرى بمحافظة شمال سيناء للمستثمرين، وهي: مشروعين بمدينة العريش لإقامة مركزين ترفيهيين ، مركز لوجستى لخدمات النقل بنخل ، 4 مشروعات للإنتاج الداجنى ببئر العبد والحسنة ونخل ، ومشروع بالمنطقة الصناعية ببئر العبد لعدد 96 قطعة أرض صناعية لعدد من المشروعات.

وتنفذ الدولة في الوقت الراهن ميناء صيد أسماك بمنطقة أبى صقل بالعريش في المنطقة الواقعة بين محطة تحلية المياه ونقطة البحرية على مساحة ضخمة تصل إلى 35600 متر مربع، وهي منطقة ستقام عليها صناعة سمكية كبيرة.

وقد وافقت المحافظة في وقت سابق على إنشاء 6 مشروعات استثمارية، وهي : مصنع للطوب الأسمنتى بالشيخ زويد ، مصنع رخام بالمنطقة الحرفية بالعريش ، مدفن للباى باص لشركة أسمنت سيناء في سيناء ، 3 مصانع لغسيل وتكرير وتعبئة الملح في منطقة الروضة ببئر العبد.

ويرصد موقع “اقتصادنا” تفاصيل المشروعات الجاري تنفيذها بشمال سيناء لعمل نقلة كبيرة ونوعية في المنطقة، وذلك خلال الأسطر التالية:

المشروعات الزراعية بشمال سيناء الجاري تنفيذها

  • استصلاح واستزراع 400 ألف فدان على مياه امتداد ترعة السلام (ترعة الشيخ جابر الصباح ) بمنطقة شمال سيناء وخلق مجتمع زراعي صناعي تنموي جديد ومتكامل.
  • تقوية وتدعيم سياسة مصر بزيادة الإنتاج الزراعي.
  • خلق مجتمعات عمرانية جديدة بغرض التخفيف عن المناطق المكدسة بالسكان في الوادي.
  • ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي.
  • استغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية وإتاحة فرص عمل جديدة.

تقدر الاحتياجات المائية اللازمة لاستصلاح واستزراع 620 ألف فدان ( 220 ألف فدان غرب قناة السويس و 400 ألف فدان شرق قناة السويس ) بنحو 4٫45 مليار متر مكعب من المياه المخلوطة بين مياه النيل العذبة ومياه الصرف الزراعي بنسبة 1:1 بحيث لا تتعدي نسبة الملوحة ألف جزء في المليون مع اختيار التراكيب المحصولية المناسبة.

إنشاء ترعة السلام أمام سد وهويس دمياط لاستصلاح 220 ألف فدان غرب قناة السويس وقد تم الانتهاء من أعمال البنية القومية ويتم حاليا زراعة مايقرب من 180 ألف فدان وجاري استصلاح 20 ألف فدان.


ووفق وزارة الموارد المائية والري، يبلغ إجمالي زمام المشروع في المرحلة الأولى 220 ألف فدان موزعة على النحو التالي:
– منطقة العطوي والمطرية البحرية والقبلية زمام 13 ألف فدان وتقع في نطاق محافظة الدقهلية.
– منطقة شمال سهل الحسينية زمام 30 ألف فدان وتقع في نطاق محافظة الشرقية.
– منطقة جنوب سهل الحسينية زمام 64 ألف فدان وتقع في نطاق محافظة الشرقية.
– منطقة شرق بحر البقر زمام 47 ألف فدان وتقع في نطاق محافظتي الاسماعيلية وبورسعيد.
– منطقة بركة أم الريش زمام 21 ألف فدان وتقع في نطاق محافظة بورسعيد.
– منطقة سهل جنوب بورسعيد زمام 45 ألف فدان وتقع في نطاق محافظة بورسعيد.


جدير بالذكر أنه تم إنشاء المستعمرات السكنية والمبانى الإدارية الخاصة بمحطات السلام (1) و (2) و (3) وكذلك المباني الإدارية الخاصة بالإدارة العامة لري السلام وهندساتها. وحتى الآن تم زراعة ما يقرب من 56.5 ألف فدان بمنطقتى سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق على مياه ترعة السلام كما تم زراعة حوالى 13.5 ألف فدان بمنطقتى رابعة وبئر العبد على المياه الجوفية.

ومن الأعمال والمشروعات الجارية في الوقت الحالي إنشاء ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس بطول 175 كم،وهي الترعة الرئيسية لري 400 ألف فدان، وتمتد مباشرة من خلف سحارة ترعة السلام حتي نهايتها بوادي العريش بطول 175 كيلو متر ، ويتفرع من الترعة مجموعة من الترع الفرعية والتوزيعية.


وقد تم تنفيذ الترعة حتى كيلو 86٫500 بمنطقة بئر العبد علي النحو التالي: تسير الترعة بطول 24 ٫ 5 كم في منطقة سهل الطينة ذات الطبيعة الطينية والترعة مبطنة بالجابيونات في هذه المسافة وذلك لتثبيت ميول الترعة في هذه المنطقة.وتسير الترعة بطول 62 كم في مناطق رابعة وبئر العبد ذات الطبيعة الرملية والترعة مبطنة بالخرسانة العادية في هذه المسافة لنظرا لطبيعة التربة الرملية عالية النفاذية.


وحتى يتم إنجاز المشروعات القائمة تم إنشاء محطات رفع المياه الرئيسية والفرعية، فقد تم إنشاء المحطات (4)، (5)، (6) على ترعة الشيخ جابر الصباح بغرض تحقيق سريان المياه بطول الترعة لري الزمام المستهدف، ويتبقى محطة السلام (7) لرفع المياه لمنطقة السر والقوارير حيث سيتم طرح المنطقة بالكامل على المستثمرين المصريين، كما تم إنشاء محطتين رئيسيتين على ترعة جنوب القنطرة شرق وثلاث محطات فرعية لري 17400 فدان بجنوب القنطرة.

إنشاء قري التوطين المركزية والفرعية

تم الانتهاء من تنفيذ خمسة قري توطين بمنطقة سهل الطينة مزودة بكافة الخدمات والمرافق حيث تشتمل القرية على منشآت لتقديم الخدمات للمنتفعين والمستثمرين بالمشروع تتمثل في:-
مدارس – مركز صحي – سوق تجاري ملحق به مكتب بريد ومكتب اتصالات ومخبز وبنك وجمعية تعاونية – وحدة بيطرية – مسجد – نادي اجتماعي – مبني تنمية مجتمع وملحق به نقطة شرطة – وحدة زراعية.

  • وحدات سكنية للمنتفعين ومساحات أراضي فضاء بواقع 200 متر مربع لكل منتفع لبناء مسكن وحظيرة .
  • عمارات سكنية كسكن إداري للعاملين بالجهات الخدمية.
  • شبكة طرق داخلية مرصوفة وتم ربطها بالطرق الفرعية والرئيسية بالمنطقة.
  • شبكة مياه الشرب والصرف الصحي الداخلية والخزان العلوي.
  • شبكة الكهرباء والإنارة والاتصالات.
  • مساحات مخصصة كإمتداد عمراني وصناعي ومقابر.

تنمية شمال سيناء
تنمية شمال سيناء

مشروعات التغذية الكهربائية بشمال سيناء

تقوم وزارة الكهرباء والطاقة بالإشراف على أعمال التنفيذ والتشغيل لشبكة التغذية الكهربائية بمشروع تنمية شمال سيناء والتى يتم تنفيذها من استثمارات المشروع.
– تشمل أعمال التغذية الكهربائية لمشروع تنمية شمال سيناء لاستصلاح وزراعة 400 ألف فدان على مياه ترعة الشيخ جابر الصباح و إمداد كافة مناطق المشروع بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل محطات الري والصرف وقناطر التحكم والتجمعات السكنية وقري التوطين والطاقة اللازمة لاستصلاح وزراعة أراضي المستثمرين وصغار المنتفعين
– تتكون أعمال التغذية الكهربائية من شبكات متكاملة من الجهد الفائق والعالي والمتوسط والمنخفض وجميعها تتغذي من محطة توليد كهرباء العريش التى تم ربطها بمحطة توليد عيون موسي جنوب سيناء ومحطة شرق بورسعيد.


مشروعات نفذتها الدولة بشمال سيناء

هناك مجموعة من المشروعات التي نفذتها الدولة في السنوات الماضية بشمال سيناء وآتت ثمارها في تنمية المنطقة والحد من عمليات الإرهاب، وقد نقلت المنطقة بالفعل هذه المشروعات، ومنها:

  • تنمية حقول الغاز “المرحلة الثانية”

تكلف المشروع 100 مليون دولار، وتم تنفيذه خلال العام 2019، واستهدف المشروع زيادة الطاقة الإنتاج 75 مليون قدم مكعب / يوم، عبر حفر عدد 4 آبار وتم وضع 3 آبار على الإنتاج بمعدل إنتاج أولي 60 مليون قدم مكعب / يوم.

  • مشروع تطوير ميناء العريش

وضعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مخططا عاما لتطوير الميناء بالتنسيق مع هيئة قناة السويس يستهدف زيادة الأعماق من 7 أمتار إلى 14 مترا بحيث تسمح بدخول سفن بحمولات تصل إلى 40 ألف طن بما يسمح باستقبال سفن ذات حمولات وأعماق أكبر.

خطة تطوير الميناء تشمل إنشاء ميناء جديد للصيد بعد تعويض الأهالى عن أراضيهم التى امتدت إليها أعمال التطوير حيث يعد ميناء العريش البوابة الرئيسية لتصدير منتجات سيناء من الفحم والأسمنت والرمل الزجاجى وهو ميناء صغير تبلغ مساحته 180 ألف متر مربع بطول أرصفة 364 مترا.

  • منطقة صناعية مدينة أبو زنيمة بسيناء

يقع مشروع المنطقة الصناعية بمدينة أبو زنيمة على مساحة 3908 فدان، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع  4 مليار جنيه، تم الانتهاء من المشروع على مراحل وبلغت تكلفة المرحلة الأولى نحو 1.5 مليار جنية، والمرحلة الثانية تكلفت 1.250 مليار جنيه، وتكلفت المرحلة الثالثة 1.250 مليار جنيه.

تم إقامة 7 منافذ بمدن المحافظة لأصحاب السلاسل الكبرى، وبلغ عدد سيارات محاربة الغلاء بالمحافظة 6 سيارات لاصحاب السلاسل الكبرى ، و1 سيارة لبيع اللحوم، و3 سيارت منفذ لبيع اللحوم بمدينة طور سيناء وأبورديس وسانت كاترين.

إنشاء 2 محطة وقود وخدمة تموين السيارات بمدينة شرم الشيخ، وتوسعة وتطوير محطة تعبئة البوتاجاز بمدينتي نويبع وطور سيناء، وتم تشغيل 3 مخابز آلية بمدينة الطور بمنطقة الطور الجديدة والمنطقة التجارية وحي الزهراء.ر

​علاوة على ما سبق تم إعادة تخصيص مساحة 371.46 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة شمال سيناء، لصالح القوات المسلحة، لاستخدامها فى توسعة وتطوير ميناء العريش.

  • محطة تحلية مياه الريسة بأبو صقل

تكلف مشروع محطة تحلية مياه الريسة بأبو صقل 10 ملايين و962 ألف دولارا، وهى بطاقة 10000 مترا مكعبا فى اليوم، وتضم مأخذ بحرى ومبنى فلاتر رملية ومبانى تحلية ولوحات ومحولات ومولد ومظلة وقود ومبنى إدارى ومبانى خدمية وإدارية إلى جانب خزان المياه وتخدم مناطق أبو صقل وضاحية السلام والريسة بالعريش.

ويمكن القول بأن هذه المشروعات ليست وحدها التي تم تنفيذها في هذه المنطقة بل الكثير من المشروعات الداعمة لخطة الدولة لتحويل تلك المنطقة من منطقة صراعات وعمليات إرهابية إلى منطقة استثمارية من الدرجة الأولى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬810

مراجعات

1 من 4٬810