موعد استلام مصر للقرض الجديد من صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

تترقب الأسواق المالية حصول مصر على القرض الجديد من صندوق النقد الدولي، الذي سيكون خلال الأسابيع المتبقية من الشهر الجاري، حسب ما أوردته مصادر صحفية؛ ويحاول صندوق النقد مع البنك المركزي المصري أن يتخلي عن سيطرته على الأسواق المالية أي ترك الجنية للعرض والطلب “تعويم كامل”، وأن يعتمد على سياسة مرنة للصرف، مما يدفع الجنيه إلى النزول بشدة مقابل الدولار الأمريكي.

وفي هذا الشأن، أفادت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن المفاوضات بين مصر وصندوق النقد وصلت إلى مرحلة متقدمة، كما جاء تصريح من بعض الأطراف أيضا على بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، أنه سيتم الإعلان عن برنامج كبير من التمويل لمصر خلال الأيام القادمة، وسيتم الكشف عنه فور نهاية المفاوضات.

و يظل البنك المركزي مكتوف الأيدي تجاه الأزمات المتلاحقة، والنقص الحاد في العملات الأجنبية، وينتظر موافقة صندوق النقد للحصول على القرض لعدة أسباب منها: أن البنك المركزي لا يستطيع الاقتراض من الأسواق الدولية إلا بعد الحصول على شهادة ضمان متمثلة في هذا القرض، الذي سيكون بمثابة ضمان للدائنين الدوليين، وبذلك يمكن إقراض البنك المركزي.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقعات تمويل صندوق النقد لمصر

  • يتوقع بنك “بي إن بي باريبا”، حصول مصر على ما بين 3 إلى 5 مليارات دولار من صندوق النقد، بينما يتوقع بنك  “غولدمان ساكس”، حصول مصر على 15 مليار دولار.
  • كما تتوقع أحد الصحف، أيضا أن القرض لن يزيد عن 6 مليار دولارومن الممكن أن يقل، وبذلك تعد مصر ثاني أكبر مقترض من الصندوق بما يتجاوز 20 مليار دولار خلال 5 سنوات من نهاية 2016 إلى أوائل 2022.
  • ويتوقع أن سعر الدولار لأمريكي مقابل الجنيه سيكون بين 22-24، وأضاف محللون أن قيمة تمويل القرض ستكون بين 3- مليار دولار.

جدير بالذكر أن، البنك المركزي أعلن في تقرير، أن إجمالي أصول البنك ارتفعت إلى 2.986 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 2.028 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2021، بزيادة 958.7 مليار جنيه خلال عام، مضيفاً أن أرصدة البنك المركزي لدى البنوك انخفضت إلى 264.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل 289.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬809

مراجعات

1 من 4٬809