ناصف ساويرس يتكبد أكبر خسارة في تاريخه

ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

كشف تقرير حديث صادر عن مجلة “فوربس” العالمية الستار عن انخفاض إجمالي ثروات أغنى 6 مليارديرات مصريين بقيمة حوالي 1.5 مليار دولار، وذلك خلال ما يقرب من 6 أشهر فقط، ليصل إلى 16.8 مليار دولار، في مقابل 18.3 مليار دولار في قائمة المليارديرات السنوية التي أصدرتها فوربس في أبريل الماضي، وذلك بناءً على إغلاقات الأسهم وصافي الثروات في 11 مارس 2022.

سبب تراجع ثروات المليارديرات المصريين

ويرجع السبب الأساسي في ذلك التراجع إلى انخفاض صافي ثروة هؤلاء؛ وضمت القائمة ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة OCI N.V، الذي انخفضت ثروته بمقدار 1.2 مليار دولار، أو 15.6% خلال الفترة المذكورة، لتبلغ 6.5 مليار دولار في 29 سبتمبر الماضي، ليتكبد بذلك أكبر خسارة في تاريخه، فهو بالفعل الخاسر الأكبر بين أغنى 6 مليارديرات مصريين في حوالي 6 أشهر.

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

بينما حافظ شقيقه نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة Orascom TMT Investments، على صافي ثروته البالغ 3.4 مليار دولار منذ 11 مارس حتى الآن، ليأتي في الترتيب الثاني بين أغنى مليارديرات مصر، كما حافظ محمد منصور رئيس مجلس إدارة “مان كابيتال” على ثروته عند 2.5 مليار دولار خلال الأشهر الـ 6 الماضية.

رجل الأعمال محمد منصور
رجل الأعمال محمد منصور

في الوقت الذي خسر فيه رابع أغنى رجل أعمال في مصر، مالك تجارة التجزئة محمد الفايد حوالي 300 مليون دولار في الفترة المشار إليها، ليصل صافي ثروته إلى حوالي 1.8 مليار دولار، واحتفظ يوسف منصور، رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور، بصافي ثروته البالغ 1.5 مليار دولار. كما تمكن ياسين منصور سادس أغنى ملياردير مصري، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير من الحفاظ على ثروته عند 1.1 مليار دولار منذ 11 مارس.

رجل الأعمال محمد الفايد
رجل الأعمال محمد الفايد

جدير بالذكر أن سميح ساويرس شقيق المليارديرين ناصف ونجيب، قد انضم مجموعة من المرات إلى التصنيف اللحظي للمليارديرات ولكن لفترات قصيرة هذا العام، بعد تخطي ثروته مليار دولار في أبريل الماضي، وبالتحديد بعد إطلاق القائمة السنوية لهذا العام، لكنه ما لبث أن خرج من الترتيب مع هبوط ثروته، فيما تبلغ حاليًا ثروة الأخوين ناصف وسميح ساويرس حوالي 9.9 مليار دولار، بينما تصل الثروة المجمعة للأخوة محمد ويوسف وياسين منصور إلى 5.1 مليار دولار.

رجل الأعمال يوسف منصور
رجل الأعمال يوسف منصور

وفي السياق ذاته، يتزامن تراجع إجمالي ثروات أغنى 6 مليارديرات مصريين، مع الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي حدثت بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

رجل الأعمال ياسين منصور
رجل الأعمال ياسين منصور

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬897

مراجعات

1 من 4٬897