نشاط رجال البيزنس بعد إجازة العيد.. تفاصيل

الجنيه المصري

في أول يوم عمل بعد إجازة عيد الفطر، بدأ كبار رجال البيزنس استئناف نشاطهم مرة ثانية بالإعلان عن خطط لاستثمارات ضخمة في قطاعات الصناعة والتطوير العقاري والطاقة بعد قرارات الحكومة والبنك المركزي التي أدت لاستعادة السيطرة على سوق الصرف، والقضاء على السوق الموازية، واستئناف المسار الصاعد للنمو الاقتصادي على الأمد قصير الأجل.

أحمد عز

البداية مع رجل الأعمال أحمد عز، الذي ينتظر حصول شركته حديد عز على ترخيص إنتاج الحديد المختزل، والذي يعد المدخل المعدني الرئيسي لإنتاج الصلب المسطح، والذي يستهدف زيادة الإنتاج منه إلى مليون طن سنويًا من ألواح الصلب المدرفل على الساخن بسمك يتراوح من 5 مم إلى 120 مم وبعرض يصل إلى 3.65 متر.

وبالفعل تقدم “عز” بطلب للحصول على رخصة إنتاج الحديد المختزل، كما سدد 2.1 مليار جنيه تكلفة الحصول على رخصة لإنتاج الصلب المسطح، وجاري إعداد الدراسة التفصيلية للمشروع.

وحال حصول أحمد عز على الرخصة سينجح في توطين صناعة ألواح الصلب، ويلبي احتياجات السوق المحلية في إطار خطة الحكومة لإحلال الواردات، وكذلك زيادة الصادرات بالاعتماد على شبكة المبيعات العالمية للشركة.

ويعد مشروع إنتاج الصلب المسطح، هو ثاني مشروعات أحمد عز بمجمع العين السخنة، حيث سبق وأنشأ مشروع فرن الصهر الثاني بالمجمع بطاقة 1.6 مليون طن سنويًا من الصلب المسطح بتكلفة 4.2 مليار جنيه مولها بقرض بقيمة 2.2 مليار جنيه، وبالباقي من المصادر الذاتية.

وحقق أحمد عز رقمًا قياسيًا في صادرات الحديد خلال عام 2023 وبلغت 1.6 مليار دولار، مقسمة بين مليار دولار من الصلب المسطح، و578 مليون دولار من حديد التسليح.

أحمد هيكل


بعدما ارتفع إجمالي ديونه إلى 89.4 مليار جنيه، يواصل رجل الأعمال أحمد هيكل المساهم الرئيسي بشركة القلعة خطته للتخارج من بعض الاستثمارات والأصول غير الأساسية لتسوية الديون المستحقة، ففي العام الماضي باع حصته البالغة 35% في مشروع كرمك للتنقيب عن الذهب في أثيوبيا إلى شركة كندية مقابل الحصول على أسهم بقيمة 25.1 مليون دولار، ومبلغ مالي قدره 65.6 مليون دولار على 3 دفعات تبدأ في 30 سبتمبر 2024 وتنتهي في 30 سبتمبر 2027.

كما عمل “هيكل” على تسوية مديونياته مع البنوك، ففي شهر فبراير وقع على اتفاقية تسوية ديون لشركته الوطنية للتنمية والتجارة بقيمة 1.44 مليار جنيه مع ثلاثة بنوك، وفي الشهر التالي وقع اتفاقية مع شركة FHI لتسوية معظم التزامات القلعة وشركاتها التابعة تجاه FHI، وينقل ملكية FHI في بعض الشركات التابعة لشركة القلعة.

كما وقع “هيكل” اتفاقية لتسوية التزامات شركاتها تجاه مجموعة من البنوك الدائنة وهي (بنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك الأهلي الكويتي) مقابل حوالي 4.5 مليار جنيه من خلال 239.2 مليون سهم تمثل حصة 17.68% من أسهم شركة طاقة عربية مع الاحتفاظ بحق إعادة شرائها خلال 5 أعوام، وحق البنوك في إعادة بيعها لشركة القلعة في العام السادس، وقطعة أرض مسجلة مساحتها 60.1 ألف متر مربع على النيل في منطقة التبين، وتعويضات عن تغيرات سعر الصرف وتذبذبات أسعار البورصة عن السعر المتفق عليه.

كما وقعت شركته القلعة وشركاتها المرتبطة اتفاقًا لإعادة هيكلة وتسوية مديونياتها للمصرف العربي الدولي تسدد القلعة وشركاتها بموجبه 184 مليون دولار على أقساط تمتد من 2024 حتى 2033 بفائدة تعادل سعر SOFR وبمجموعة ضمانات معززة، وستعمل تلك الاتفاقات على تقليص مديونيات القلعة وتخفض تكلفة التمويل، وتحقيق أرباحًا رأسمالية مما سيؤثر إيجابيًا على قوائم القلعة المالية.

أرض هليوبليس

ينافس رجلي الأعمال عمرو سليمان وعبد الله سلام على تطوير قطعة أرض بمساحة 500 فدان بمدينة نيو هليوبلس، المملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، بإجمالي استثمارات 10 مليارات جنيه، ويدخل معهما في المنافسة شركة هايد بارك العقارية للتطوير، والتي يديرها أمين سراج.

وتلقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، العروض الفنية والمالية من الشركات الثلاثة، وانتهت من التقييم الفني للعروض، ومن المتوقع إنهاء التقييم المالي قبل نهاية الشهر الحالي وعرضه على مجلس الإدارة لاختيار العرض الأنسب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬924

مراجعات

1 من 4٬924