نصف مليار مستخدم “واتساب” معرضون للخطر.. والبيانات تباع على الإنترنت

واتساب
واتساب

أعلن تقرير تقني حديث، عن أن قاعدة بيانات تضم أرقام هواتف ما يقرب من نصف مليار (500 مليون) مستخدم واتساب تم طرحها للبيع في منتدى “مجتمع قرصنة” بواسطة بائع غير معروف.

وبحسب تقرير صادر عن Cybernews، ادعى البائع أن قاعدة البيانات تحتوي على 487 مليون رقم هاتف تخص مستخدمي واتس آب النشطين في 84 دولة مختلفة، وقد أوضح التقرير أن هذه البيانات قد سرقت من المستخدمين في كافة أنحاء العالم، ويشير الملصق الذي شاركه البائع إلى أن أرقام هواتف المستخدمين سرقت من العديد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة (32 مليون مستخدم) والمملكة المتحدة (11 مليون مستخدم) وروسيا (10 ملايين مستخدم) وإيطاليا (35 مليون مستخدم) والمملكة العربية السعودية ( 29 مليون مستخدم) والهند (أكثر من 6 ملايين مستخدم) وكل أولئك المستخدمين معرضون لخطر تسرب بياناتهم.

طريقة حصول الهاكرز على بيانات مستخدمي واتساب

لم يذكر التقرير بشكل واضح كيف تم شراء أرقام هواتف الكثير من مستخدمي واتسآب النشطين، ويشير التقرير إلى أنه من المتوقع أن يكون البائع قد جمع قاعدة البيانات بأكملها باستخدام عملية تعرف باسم “الكشط”، وفي مثل هذه العملية يتم جمع البيانات من مواقع ويب مختلفة وليس من خلال اختراق أو أي هجوم إلكتروني آخر.

وهذا الأمر معناه أن المتسلل (الهاكرز) ربما لم ينشر هجومًا إلكترونيًا ضد تطبيق واتساب لجمع هذا الكم من البيانات، ولكن ربما يكون قد جمع أرقام الهواتف هذه من صفحات الويب، وبحسب ما ورد أكد البائع أيضًا أن هذه الأرقام تستخدم في واتسآب في الوقت الحالي وأن قاعدة البيانات بأكملها معروضة للبيع.

ما الخطر من تسريب أرقام هواتف مستخدمي واتساب؟

هنالك خطورة من قيام القراصنة ببيع أرقام مستخدمي واتساب فيمكن استخدام قاعدة البيانات هذه لإرسال البريد العشوائي ومحاولات التصيد الاحتيالي وسرقة الهوية وغيرها من أنشطة المجرمين الإلكترونيين، ويشير التقرير إلى أن المستخدمين لن يكونوا قادرين على معرفة ما إذا كان رقمهم موجودًا في قاعدة البيانات ولكن يمكنهم اتباع بعض الخطوات لتجنب محاولات الاحتيال.

حماية حسابك في واتساب

يوفر تطبيق واتس آب إعدادات خصوصية متعددة مثل إخفاء الحالة وصور الملف الشخصي التي يمكن للمستخدمين تمكينها من حماية أنفسهم من أعين المتطفلين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861