ننشر السيرة الذاتية للوزراء الجدد في حكومة مدبولي

تعديلات وزارية
تعديلات وزارية

وافق مجلس النواب منذ قليل على التعديلات الوزارية الجديدة المقدمة من قبل رئاسة الجمهورية، والتي فيها تم تغيير 13 وزير من بين وزراء الحكومة.

وفيما يخص السيرة الذاتية للوزراء الجدد، فيقدمها موقع “اقتصادنا” للسادة القراء، وتأتي هذه السير كما يلي بحسب كل وزير من الوزراء الجدد.

السيرة الذاتية للدكتور “رضا حجازي” وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

عمل الدكتور “رضا حجازي” كأستاذ باحث بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، عمل سابقًا كمدرس علوم إعدادي بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ثم مدرس كيمياء ثانوي بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ومدرس مساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومدرس بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وحاصل على دكتوراه فى إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة.

وشغل الدكتور رضا حجازي عدة مناصب قيادية بدأت بمدير لمركز تعليم الكبار بسرس الليان، ونائب لرئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائب لمدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيس لقطاع التعليم العام، حتى تولى منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لمدة 3 سنوات.

رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

السيرة الذاتية للدكتور “هاني عاطف نبهان سويلم”، وزير الموارد المائية والري

الدكتور هاني عاطف نبهان سويلم، يشغل منصب مدير قسم الهيدرولوجيا الهندسية والمدير التنفيذي لمنطقة كرسي اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية في جامعة أخن الألمانية.

ويعمل سويلم أستاذًا لإدارة الموارد المائية والاستدامة والتطوير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعد “سويلم” المدير المؤسس لكل من مركز التنمية المستدامة، وماجستير التنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

وقد أدار سويلم العديد من البحوث الدولية ومشروعات بناء القدرات، في أكثر من 20 مشروعًا، في البلدان في مجالات (إدارة المياه ، المياه – الطاقة – الغذاء – الري).

والدكتور سويلم هو المدير المؤسس لمركز الجامعة الأمريكية في القاهرة للأبحاث التطبيقية حول البيئة والاستدامة، وتنصب مجالات تخصصه الرئيسية على الهيدرولوجيا وإدارة المياه والري وتحلية المياه والزراعة المائية والتنمية المستدامة.

في عام 2017 اختير الدكتور سويلم من قبل وزارة التعليم والبحث الألمانية، ووزارة الخارجية الألمانية، لتنسيق مجموعة خبراء المياه والطاقة المسؤولة عن تدويل البحث والتعليم الألماني.

وشارك سويلم في تأسيس برنامج ماجستير “الإدارة المستدامة – المياه والطاقة” في جامعة أخن الألمانية في ألمانيا، وأسس ماجستير آخر لبرنامج “التنمية المستدامة” في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وساهم بشكل كبير في إنشاء كرسي اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية في جامعة أخن، ويعد سويلم هو مؤسس أول مركز للتنمية المستدامة في مصر.

ويركز فريقه البحثي في ألمانيا على إدارة مخاطر الفيضانات وتطوير برنامج مبتكر لبناء القدرات لمتخصصي المياه، بينما يتمحور عمل فريقه البحثي في مصر مع ندرة المياه، من خلال تحلية المياه والزراعة الحديثة، وحصاد الأمطار والإدارة الفعالة للمياه.

ويركز بحثه الآخر على مفهوم الترابط بين المياه والطاقة والغذاء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وهو مؤلف وباحث رئيسي في مركز التميز في المياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي.

حصل سويلم على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة أخن مجال إدارة الموارد المائية وماجستير العلوم من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة في مجال إدارة الري، كما حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية في تخصص هندسة المياه والبيئة من جامعة الزقازيق عام 1991.

وفي 1994 حصل على ماجستير الهندسة البيئية من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة، بينما حصل على الدكتوراة في أنظمة دعم القرار للموارد المائية  بتقدير امتياز، من جامعة آخن في ألمانيا عام 2002.

السيرة الذاتية للدكتور “خالد عبد الغفار”، وزير الصحة والسكان

عمل “عبد الغفار”، عميدًا لكلية طب الأسنان بجامعة عين شمس في العام 2014، والذي أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا بتعيينه عميدًا للكلية ولمدة 3 سنوات.

حصل “عبدالغفار”، على درجة البكالوريوس في الأول من مايو عام 1984، ودرجة الماجيستير في الأول من ديسمبر عام 1989 ودرجة الدكتوراه في الأول من ديسمبر عام 1995.

وقد تولي الدكتور خالد عبد الغفار، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  في الفترة الأخيرة، وأضيفت له وزارة الصحة والسكان كمرحلة انتقالية.

وفي التعديل الوزاري الذي أجري اليوم تولى عبد الغفار الحقيبة الوزارية لوزارة الصحة والسكان.

خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان

السيرة الذتية للأستاذ “محمد أيمن أحمد عاشور”، وزير التعليم العالي والبحث العلمي

محمد أيمن أحمد عاشور هو أستاذ للهندسة المعمارية حصل على البكالوريوس فى الأول من يونيو 1982، وحصل على درجة الماجستير فى 28 ديسمبر 1986، ومن بعدها درجة الدكتوراة فى 19 فبراير 1993، كما حصل على جوائز عديدة من الدولة فى مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

وشغل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واشتمر في منصبه حتى تم صدور قرار تعيينه كعميدا لكلية الهندسة.

تولى الدكتور محمد أيمن عاشور، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلفًا للدكتور خالد عبدالغفار، حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة، ورشح قبل ذلك لرئاسة جامعة عين شمس.

وقد حصل على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من معهد دراسات الإسكان روتردام في هولندا 1985.

وشغل منصب المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية.

كما عمل مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاث فترات متتالية منذ عام 2003.

وكان رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزاري رقم 1142 عام 2018 بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية. وتقلد منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة السيد رئيس الوزراء من 2014، وهو المجلس المسئول عن وضع استراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية. وعضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر منذ 2013 حتى 2017، وعضو مجلس إدارة جمعية الارتقاء بالبيئة العمرانية جمعية أهلية لتطوير العشوائيات.

السيرة الذاتية لـ “سها ناشد” وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج

السفيرة “سها ناشد” أو كما يطلق عليها “سها الجندي” هي أول سيدة مصرية تتولى منصب سفير لدولة أيرلندا، وتولت مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تنوعت مهامها الدبلوماسية ونجحت في أن تكون لها بصمتها الواضحة بها جميعًا.

وخدمت فى مجموعة من الدول الكبرى أولاها ألمانيا خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996، كما عملت أيضًا فى رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، كما تقلدت منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وأخيرا كانت سفيرة مصر فى أيرلندا فى الفترة من 2015 إلى 2019.

سها ناشد، وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج

السيرة الذاتية لـ “أحمد عيسى طه عيسى أبو حسين”، وزير السياحة والآثار

شغل أحمد عيسى منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك التجاري الدولي منذ العام 2016.

كما عمل عضوا بلجنة الإدارة التنفيذية في “البنك التجاري الدولي”، ورئيسا للجنة البنوك والتمويل في “غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة”، وعمل عضوا بمجلس إدارة “جهاز تنمية التجارة الداخلية”، وعضوا بمجلس إدارة “شركة مصر للطيران القابضة.

وبدأ أحمد عيسى مسيرته المهنية عام 1993، وتقلد العديد من المناصب القيادية في “البنك التجاري الدولي” أهمها، رئيس القطاع المالي، ورئيس البحوث في “شركة البنك التجاري الدولي للسمسرة”، ورئيس التخطيط الاستراتيجي بين عامي 2003 و2008، والعضو المنتدب لشركة البنك التجاري الدولي لخدمات الاستثمار البنكي “سي اي كابيتال” بين 2005 و2010، ورئيس مجموعة المؤسسات المالية في قطاع تمويل المؤسسات بين 2010 و2011، الرئيس التنفيذي للمالية بين 2011 و2015، رئيس قسم التوزيع والفروع خلال 2015، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بين 2015 و2016.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة (شركة كوريليس) بين 2013 و2015، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات (فالكون جروب) بين 2012 و2014، وترأس لجنة المراجعة في “الشركة القابضة المالية للطيران المدني” وكان أحد أعضاء مجلس الإدارة فيها.

وحصل أحمد عيسى على ماجستير في إدارة الأعمال عام 2003 من “جامعة كارولينا الشمالية” في الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس في التجارة اختصاص محاسبة عام 1991 من جامعة عين شمس، وعلى العديد من دورات إعداد القيادات والتخطيط الاستراتيجي والتمويل من عدة جامعات مثل كلية لندن للأعمال في المملكة المتحدة والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال “انسياد” في فرنسا وغيرها.

السيرة الذاتية لـ “أحمد سمير صالح”، وزير التجارة والصناعة

يتولى أحمد سمير صالح، رئاسة لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان منذ انتخابات اللجان النوعية التي عقدت العام الماضي بالبرلمان، وكان عضوًا في لجنة الصناعة.

وشغل سمير منصب رئيس مجلس الإدارة في شركة القناة للبلاستيك، وفقًا للمعلومات المتاحة عنه.

وهو نائب بالبرلمان عن دائرة أول وثان أكتوبر-الشيخ زايد والواحات البحرية، عن حزب مستقبل وطن.

وهو أيضا نائب رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر منذ عام 2014، وعضو مجلس أمناء مدينة 6 أكتوبر منذ عام 2015.

وسمير من مواليد سبتمبر عام 1974 بمحافظة الجيزة.

أحمد سمير صالح، وزير التجارة والصناعة

السيرة الذاتية للفريق “محمد عباس حلمي هاشم”، وزير الطيران المدني

شغل الفريق محمد عباس حلمي هاشم، منصب قائد القوات الجوية، الذي ترقى لرتبة فريق اعتبارًا من يوم 22 يوليو 2018.

ولد حلمي في يوم 20 يناير من العام 1961، وتخرج من الكلية الجوية في الأول من أبريل من العام 1982.

وتدرج الفريق محمد عباس حلمي، في التأهيل العلمي، بداية من حصوله على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، مرورًا بحصوله على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، مرورًا بحصوله على زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وبسبب قيامه بمهام المناصب التي وكلت إليه على أعلى مستوى حصل الفريق محمد عباس حلمي، على مجموعة من الميداليات والأوسمة، من بينها نوط الخدمة الممتازة، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى، ونوط 25 أبريل 1982، وميدالية اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو 1952، وميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر 73، وميدالية العيد الخمسينى للقوات الجوية، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية 25 يناير، وميدالية 30 يونيو، وميدالية اليوبيل الماسى للقوات الجوية، وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء.

السيرة الذاتية لـ “حسن شحاتة”، وزير القوى العاملة

تولي حسن شحاتة حقيبة وزارة القوى العاملة بدلا من الوزر السابق محمد سعفان، وفاز شحاتة برئاسة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وحصل على 245 صوتا بينما حصل منافسه عادل عبد الفضيل على 170 صوتا.

وتولي شحاتة رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة مصر للطيران للشحن الجوى.

كما تولي رئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوى وشغل منصب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وأصبح رئيسا لاتحاد العمال للدورة النقابية عن الفترة (2022 – 2026).

حسن شحاتة، وزير القوى العاملة

السيرة الذاتية لـ “نيفين يوسف محمد الكيلاني”، وزيرة الثقافة

تولت الدكتورة نيفين الكيلاني، منصب وزيرة الثقافة، خلفا للدكتورة إيناس عبد الدايم، بعد التعديل الوزاري الجديد.

وتعمل الدكتورة نيفين الكيلاني، عميدا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وتخرجت “الكيلاني” في عام 1989، وفي عام 1995 حصلت على درجة الدكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون، وفى عام 2014 عينت عميد للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

وعملت كمساعد للرئيس السابق لصندوق التنمية الثقافية صلاح شقير في الاشراف على حفلة افتتاح دار الأوبرا، ثم شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب مشوارها المهني الأكاديمي، فقد عملت أيضا في مجال العلاقات العامة لدار الأوبرا ومراكز الابداع بالأوبرا.

السيرة الذاتية للواء “هشام عبد الغنى عبد العزيز أمنة”، وزير التنمية المحلية

اللواء هشام عبدالغنى عبدالعزيز آمنة من مواليد 10 ديسمبر عام 1962، حصل على بكالوريوس علوم عسكرية وبكالوريوس تجارة.

تولى اللواء هشام آمنة العديد من المناصب، منها قائد سرية مدفعية صاروخية، ضابط بأمن الحرس الجمهورى، قائد سرية بشرطة الحرس الجمهورى، مدير شرطة الحرس الجمهورى، مساعد رئيس شرطة الحرس الجمهورى، رئيس مدينة القصير، رئيس مدينة سفاجا.

وحصل اللواء هشام آمنة على فرقة قادة فصائل، فرقة مساحة راقية، فرقة استخدام عربة مسار، فرقة ضباط سطح ومساحة، فرقة قادة سرايا، فرقة قادة كتائب.

تولى اللواء هشام آمنة منصب محافظ البحيرة في أغسطس عام 2018 .

وحصل اللواء هشام آمنة على العديد من الأنواط والميداليات منها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة وميدالية 25 يناير ونوط الواجب العسكرى طبقة أولى ومن الأعمال التى مارسها خلال فترة الانتداب من المدفعية للعمل بالحرس الجمهورى: الوظائف القيادية أعمال التأمين والحراسة للسيد رئيس الجمهورية داخل وخارج الجمهورية أعمال التأمين والحراسة للملوك ورؤساء الدول العربية والأجنبية التنسيق مع الأجهزة الأمن المختلفة لتنفيذ مهام التأمين داخل وخارج الجمهورية أعمال المراسم والتشريفات أعمال التدريب والتعليم المختلفة العلاقات العامة، أعمال الشئون الإدارية، الإشراف على مشكلات وقضايا أفراد الحرس الجمهورى فى النيابات العامة والعسكرية أقسام الشرطة المدنية وسرايا الشرطة العسكرية.

هشام أمنة، وزير التنمية المحلية

السيرة الذاتية لـ “محمود مصطفى كمال عصمت”، وزير قطاع الأعمال العام

شغل المهندس محمود عصمت منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات، كما عين في منصب رئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي، وذلك قبل اختياره اليوم لتولي حقيبة وزارة قطاع الأعمال العام.

السيرة الذاتية للواء “محمد صلاح الدين”، وزيرالإنتاج الحربي

اللواء محمد محمد صلاح الدين، يشغل منصب نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والعضو المنتدب لها، وهي الهيئة التي يرأسها وزير الإنتاج الحربي بصفته، منذ 24 نوفمبر 2020، عقب إصدار وزير الإنتاج الحربي السابق اللواء محمد مرسي، قرار بتعيينه نائبًا لرئيس الهيئة، بعد وفاة المهندس حسن عبدالمجيد، في 15 نوفمبر 2020.

عمل صلاح الدين مستشارًا لوزير الإنتاج الحربي ونائبًا لرئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

كما عمل في عدة مناصب قيادية بالقوات المسلحة، حتى عمل مساعدًا لرئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة، قبل أن ينتقل للعمل في الهيئة العربية للتصنيع، اعتبارًا من مطلع عام 2019، حتى شهر أغسطس 2020.

وعمل صلاح الدين، عقب ذلك مستشارًا لوزير الدولة للإنتاج الحربي خلال الفترة من 4 أغسطس 2020، حتى 15 نوفمبر 2020، قبل أن يعين نائبًا لرئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب لها.

محمد صلاح الدين، وزير قطاع الأعمال العام

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات
  1. […] بداية مشاورة العملي وفي جولة تفقدية له، أصيب منذ قليل اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية، في حادث تصادم سيارة بجرار زراعي اثناء سير موكب الوزير […]

  2. […] عضو المجلس الاستشاري الاستراتيجي بكلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية. […]

  3. […] السيد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، المشروعات الجارية والمستقبلية للشركات التابعة […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬807

مراجعات

1 من 4٬807