نهاية زمن الدولار ..”بريكس” تحالف اقتصادي جديد يضم العمالقة الخمسة

نهاية زمن الدولار .."بريكس" تحالف اقتصادي جديد يضم العمالقة الخمسة
نهاية زمن الدولار .."بريكس" تحالف اقتصادي جديد يضم العمالقة الخمسة

قدم الزميل يوسف أشرف حلقة جديدة من برنامج “خلاصة الكلام ” الذي يقدمه علي منصات موقع اقتصادنا الاخباري بعنوان ” نهاية زمن الدولار .. بريكس تحالف اقتصادي جديد يضم العمالقة الخمسة “، وتكشف الحلقة ما حدث من أحداث عالمي وتغيرات دولية من شأنها إحداث نظام اقتصادي عالمي جديد، بالإضافة إلي الازمات التي يشهدها الدولار في السوق العالمي، وما يحدث من انهيارات في القطاع المصرفي الأمريكي.

الحلقة

وانخفض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تداولات أمس الأربعاء لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.4%، وذلك بعد أداء متذبذب، حيث سجل المؤشر أعلى مستوياته في 3 أسابيع عند 102.172 قبل أن يعود ويغلق على انخفاض بنسبة 0.2%.

تراجع الدولار يوم الثلاثاء جاء بالتزامن مع انخفاض في العائد على السندات الحكومية الأمر الذي قلل من الطلب على الذهب، فقد انخفض العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات خلال جلسة اليوم بنسبة 1.2% ليسجل أدنى مستوى في أسبوع عند 3.392%، بينما انخفض العائد على السندات لأجل عامين التي تعد أكثر حساسية للتغير في أسعار الفائدة اليوم بنسبة 1.1% لتسجل أدنى مستوى عند 3.9284%.

ملخص الحلقة

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

” البريكس دي اختصار لأول حرف من الدول المؤسسة للتجمع الاقتصادي الكبير دة… وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا… التجمع الاقتصادي الكبير دة عقد أول اجتماع في 2009 تحت مسمي “بريك” بعد كدة انضمت جنوب إفريقيا وعقده أول اجتماع بأسم ” بريكس ” في 2011… ومن الاخر دا كدا تجمع اقتصادي ضخم فيه مجموعة الدول اللي لسه قايلك عليهم وبقالهم كتير بيحاولوا يقللوا الاعتماد على الدولار ويخلقوا نظام تجاري خاص بيهم للحد من الضغط الكبير الواقع على عملاتهم بسبب تدبير الدولار .

ولازم تعرف إن التجمع دا بيستحوذ علي 30% من حجم الاقتصاد العالمي، ودوله بتمثل 26 % من مساحة العالم و43% من سكان العالم، وتنتج أكثر من تلت إنتاج الحبوب في العالم، ويبلغ ناتجها القومي الإجمالي 27 تريليون دولار بنهاية 2022، التوقعات بتقول أن ال 10 سنين الجائلين هيزيد الناتج القومي لمجموعة (بريكس) وهيوصل لنص  الناتج القومي العالمي… يعني التجمع ده مبقاش مجرد فكرة وملهاش تأثير… لكن بقا

جزء من معادلة الاقتصاد والتجارة في العالم ولازم نركز مع تحركات دول البريكس السنين الجاية.”

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861