هواوي تتخلي عن الأندورويد.. مصير مجهول لآلاف الموبايلات في مصر

أعلنت شركة “هواوي” في الساعات الأخيرة عن أن نظام تشغيلها لن يدعم تطبيقات أندرويد بدءاً من إصداره القادم.

في هذا السياق كان ريتشارد يو، مدير قطاع إلكترونيات المستهلكين في هواوي قد أعلن في أغسطس، أن نظام تشغيل HarmonyOS Next المقبل، سيتوقف عن دعم تشغيل المكتبات البرمجية الخاصة بنظام أندرويد، وبالتالي لن يتمكن مستخدمو هواتف هواوي من تثبيت تطبيقات أندرويد في صيغة apk بعد الآن.

هواوي

ويرى مختصون أن أبعاد هذا القرار غير مضمونة حتى الآن، وذلك لكون الإصدار الجديد سيغلق إمكانية تشغيل أي تطبيق أندرويد بصيغة APK، وهذا بعدما ما كان مستخدمين هواوي يستطيعوا تنزيل أي تطبيق خارج البلاي ستور، لكونه غير متاح على موبايلات هواوي.

وكشف آخرون أن هذا القرار له تأثير وخيم، لمجموعة من الأسباب، هي:

1- كل الشركات الصينية تبحث على مطورين في كل مكان وأهم ميزة هي أن تكون لديهم خبرة لمدة 3 سنوات على الأقل مع أدوات هواوي ونظامها HarmonyOS، وهذا صعب بالتأكيد.

2- مستخدمو موبايلات هواوي سيحرمون من أهم ميزة في أندرويد وهي تنزيل تطبيقات من أي مكان أونلاين كما يحلو لهم مع “الأوبن سورس” وحرية الاختيار.

3- لن يكون هناك حرية اختيار لعملاء هواوي إلا من خلال تطبيقات ستور هواوي AppGallery فقط، مثل آيفون والآب ستور.

4- هناك 700 مليون جهاز يعمل بنظام HarmonyOS، وأيضا 2.2 مليون مطور يقدموا تطبيقاتهم من خلال ال “آب جاليري”، لكن “هارموني أو إس” ليست سيستم كامل قوي وغير ناضج مثل iOS ، لدرجة أن المستخدم سيتخلى عن كل ما تعود عليه من سنوات مقابل تجربة موبايل هواوي.

يشار إلى أنه فور تداول هذا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، حرص عدد من مستخدمي هواتف “هواوي” على التعليق، إذ قال حساب باسم عبده العابد: “إذا كان في ألف شخص أشترى هواوي بعد هذا التحديث سيصبح عددهم مئات، الأكيد سيتسبب في تراجع مبيعات هواوي أكثر ماهي متراجعة”.

فيما قال حساب يحمل اسم عبده الشرقاوي: “الخطوة دي غبية جدًا لأنه كده موبايلات هواوي مش هتبقى حرفيًا ليها علاقة بالـ Android”

وذكر أيمن شوقي: “واضح إن هواوي حابه تقفل قطاع الهواتف خالص”.

فيما قال محمد بن يوسف” “ده ممكن يصب في صالح هواوي فعلا وهتلعب كده علي الشريحة اللي عايزه براند مغلقة خاصة بيها زي عشاق الايفون مثلا ، بس الناس اللي متعودين علي الاوبن سورس مستحيل يغيروا، وأنا مثلا حركة زي دي مش هاتخليني مستحيل أجيب أي موبايل هواوي أبدا مهما كانت مواصفاته حلوة، لانه كده أصبح مغلق زي الأيفون”.

وعلقت رانيا رأفت قائلة، غاضبة: “أصلا قرار زفت جدا .. أنا معايا التاب مش عارفة اشتغل عليه ولا أعمل اي حاجة عشان نص الابليكيشن مش بتتسطب عليه والجاليري ستور، عندهم كله ألعاب والتطبيقات اللي بتخدم البيزنس والدراسة مش كافية نهائي، ومش بتغطي كل المجالات وكمان تطبيقات كتير بفلوس كتير أوفر”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942