6 شركات جديدة تنضم لبروتوكول “الكويز” للتصدير إلى أمريكا

QIZ
QIZ

وافقت وزارة التجارة والصناعة على إدراج 6 شركات ضمن قائمة الشركات المستفيدة من بروتوكول «المناطق الصناعية المؤهلة» والمعروفة باسم “الكويز“، ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات المؤهلة للتصدير إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال البروتوكول إلى حوالي 1146 شركة حتى مطلع الشهر الحالي.

وتسعى الحكومة في الوقت الحالي لدفع الشركات للانضمام لمثل هذه البروتوكولات، لتعظيم الصادرات، وتحقيق استراتيجة الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنويًا، كما تعمل الحكومة على تنويع الشركات المصدرة إلى مختلف مناطق العالم بين شركات قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركات الصناعات الغذائية.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات يستحوذ على أكثر من 96% حتى الآن بين قطاعات التصدير المختلفة، ليتماشى هذا القطاع مع استراتيجية الحكومة للوصول بقيمة الصادرات المصرية لنحو 100 مليار دولار خلال الأعوام القادمة.

بروتوكول “الكويز”

وقعت مصر بروتوكول “الكويز” خلال عام 2004 مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتم اشتراط أن يكون نسبة المكون الإسرائيلي الموجود في الصادرات 11.7%، وقد تم تخفيض هذه النسبة إلى 10.5% خلال العام 2007 وذلك في بعض المنتجات المصرية وخاصة الملابس الجاهزة حتى تعفى من الرسوم الجمركية عند دخولها السوق الأمريكي.

يذكر أن الجنة العليا المشتركة للبروتوكول اجتمعت مطلع الشهر الجاري لبحث فرص توسيع حركة التجارة عبر البروتوكول، وتستهدف الحكومة الوصول بقيمة الصادرات المصرية للسوق الأمريكي عبر البروتوكول لما يقرب من 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة في مقابل 1.2 مليار دولار محققة خلال العام المنصرم 2021.

وبحسب التقارير الإحصائية يبلغ متوسط قيمة الصادرات المصرية عبر بروتوكول الكويز بنحو مليار دولار سنوياً، معظمها فى قطاع الصناعات النسيجية، لتتوزع الشركات في أكثر من 15 منطقة صناعية حالياً تتمثل أبرزها في  القاهرة الكبرى وتشمل” جنوب الجيزة، شبرا الخيمة، مدينة نصر، العاشر من رمضان ومدينة 15 مايو، مدينة بدر، مدينة السادس من أكتوبر، مدينة العبور، مدينة قليوب، والمنطقة الصناعية بجسر السويس”،  الإسكندرية وتشمل” العامرية (برج العرب) – مدينة دمنهور – مدينة كفر الدوار”، منطقة قناة السويس وتشمل “محافظات بورسعيد، الإسماعيلية، والسويس”، منطقة وسط الدلتا وتشمل “محافظات الغربية، الدقهلية، المنوفية، ودمياط”،  ومنطقة صعيد مصر وتشمل” محافظتي المنيا و بنى سويف”.

وفيما يخص الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية فقد سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري ما يقرب من 746 مليون دولار وذلك بحسب أحدث البيانات الصادرة عن المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬353

مراجعات

1 من 1٬353