أسعار الذهب تدخل التاريخ والأسواق تترقب تحركات أسعار الصرف بعد إجازة العيد

تتداول أسعار الذهب محلياً عند أعلى مستوياتها في ظل استقرار الأسعار خلال فترة عطلة عيد الفطر، حيث حافظ الذهب على مكاسبه الأخيرة على الرغم من التراجع الذي تشهده أسعار الأونصة العالمية، بحسب تقرير جولد بيليون.

جولد بيليون

أسعار الذهب اليوم الإثنين 24-4-2023

سجل جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً اليوم الاثنين 2480 جنيه للجرام وهو أعلى مستوى له، وقد افتتح الذهب تداولات شهر ابريل عند المستوى 2210 جنيه للجرام ليربح 270 جنيه للجرام وصولاً لأعلى مستوى تاريخي سجله مرتفعا بنسبة 12.2%. بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 19800 جنيه.

أسباب استقرار أسعار الذهب

استقرار أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها يأتي في ظل ترقب الأسواق لأي تحركات في سعر صرف الجنيه عقب عطلة العيد، وهو يبقي الطلب على الذهب كملاذ آمن عند أعلى مستوياته، خاصة أن الطلب على الذهب يتزايد بشكل طردي مع ارتفاع الأسعار.

ارتفاع الطلب ناتج عن الرغبة في التحوط ضد التراجع المرتقب في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وما قد ينتج عن هذا من موجة تضخم جديدة بسبب انخفاض القيمة الشرائية للعملة المحلية.

خفضت مصر قيمة الجنيه 3 مرات منذ مارس 2022 وحتى يناير الماضي، ليهوي سعر الجنيه المصري مقابل الدولار بنحو أكثر من 24% خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس 2022، ليُتداول حالياً عند 30.95 جنيه لكل دولار.

الذهب والدولار

هذا وقد أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تغيير النظرة المستقبلية لمصر إلى سلبية بعد أن كانت مستقرة مع استقرار تصنيف الديون المصرية الأجنبية طولية الأجل عند (B).

من وجهة نظر وكالة ستاندرد آند بورز فإن تأخير الحكومة المصرية في الإصلاحات الهيكلية في الاقتصاد المصري وخاصة تحقيق مرونة سعر الصرف يزيد من الضغط السلبي على الجنيه المصري، وبالتالي يؤثر على الأداء الحكومي والاقتصاد ككل بالإضافة إلى ارتفاع التضخم وبالتالي ارتفاع أسعار الفائدة.

ارتفعت مستويات التضخم خلال شهر مارس في مدن مصر بنسبة 32.7% على أساس سنوي وهو أعلى مستوى منذ 5 سنوات وسبع أشهر، ووصل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار السلع المتقلبة بنسبة 39.5% الأمر الذي دفع الأسواق إلى البحث عن ملاذ آمن مناسب خاصة في ظل الأوضاع الحالية من تراجع للنقد الأجنبي اللازم لتوافر السلع إلى جانب تراجع القيمة الشرائية للعملة الأمر الذي يدفع التضخم إلى الارتفاع.

أعلن وزير المالية المصري محمد معيط أنه منذ بداية شهر يناير وحتى الآن تم الإفراج عن سلع ومستلزمات إنتاج بمقدار 23 مليار دولار، في ظل تسريع لوتيرة الإفراج عن السلع ومكونات الإنتاج للحد من آثار اضطرابات سلاسل التوريد والعمل على احتواء التضخم المستورد من الخارج، وأشار معيط أنه يتم الإفراج عن السلع بمتوسط شهري يصل إلى 5 مليار دولار.

التضخم في مصر

هذا وقد رفعت مصر نسبة الدعم والحماية المجتمعية خلال السنة المالية القادمة بنسبة 48.8% لتصل إلى 529.7 مليار جنيه بقرار من رئيس الجمهورية وذلك بهدف التخفيف من أعباء التضخم على المواطنين وفقاً لبيان وزارة المالية.

الأسواق الآن تترقب أي تغير محتمل في سعر صرف الجنيه خاصة بعد توسع الفجوة بين سعر الجنيه في العقود الآجلة الغير قابلة للتسليم أظهرت انخفاض بأكبر معدل لتصل إلى المستوى 44 جنيه لكل دولار بالنسبة للعقود الآجلة غير قابلة للتسليم لأجل 12 شهر، وبين السعر الفعلي في البنك المركزي، لينذر هذا بخفض وشيك في مستويات الجنيه.

aktsadnaeqtisadonaGold Bullionأسعار الذهبأسعار الذهب اليومإجازة العيدإقتصادنااقتصادناتوقعات أسعار الذهبجولد بيليونموقع aktsadnaموقع eqtisadonaموقع إقتصادناموقع اقتصادنا الإخباريموقع اقتصادنا الاخباري