مصر تُصنع الأتوبيسات الكهربائية محليًا خلال 2024 بتعاون بين قسطور وفوتون

كشفت شركة «قسطور مصر» عن تعاونها مع «فوتون» الصينية وذلك لصنيع الأتوبيسات الكهربائية محليًا خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024، ضمن خطط توطين صناعة السيارات وإنتاج المركبات النظيفة لمواكبة التطور العالمي في تكنولوجيا السيارات.

وتعمل شركة قسطور مصر على تطوير إنتاجها في خلال العام الجاري من خلال التعاون مع فوتون الصينية الرائدة في صناعات الأتوبيسات الكهربائية والميكروباصات، مع العلم أن قسطور تنتج نحو 1000 أتوبيس سنويًا بتكلفة مليار جنيه، وفق تصريحات سابقة للمهندس قسطور ممدوح قسطور، رئيس مجلس إدارة شركة قسطور مصر للصناعة والتجارة.

وتمتلك شركة فوتون الصينية خبرة طويلة في مجال صناعة الأتوبيسات والسيارات، وتركز عملها على تصنيع الشاحنات والحافلات والسيارات والآلات الزراعية. وتتبع الشركة مجموعة بيك الصينية، ولشركة فوتون الصينية مصانع للإنتاج ومركز للأبحاث والتطوير. وتمتلك الشركة الصينية عددًا من مراكز البحوث والتطوير في الخارج، في كل من اليابان وتايوان والفلبين.

توطين صناعة الأتوبيسات الكهربائية في مصر

تعمل الحكومة المصرية منذ فترة على ملف توطين صناعة الأتوبيسات الكهربائية في مصر وذلك لتقليل حركة الاستيراد في خطة لتقليل أسعار السيارات والحافلات بمختلف أنواعها، لذا تمتلك مصر 5 شركات وطنية تقوم بتصنيع كافة أنواع الأتوبيسات لتلبية الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض منها إلى دول الخارج مما يسهم في توفير العملة الصعبة وتقليل نسب البطالة بين المواطنين .

وتركز وزارة النقل منذ فترة على تطوير البنية الأساسية لوسائل المواصلات المختلفة، وتهتم الحكومة بصناعة الأتوبيسات بعد خطوة توطين صناعة عربات السكة الحديد.

يشار إلى أن الفريق كامل الوزير أكد في تصريحات سابقة له على أن الدولة تقوم باستيراد الأتوبيسات الكهربائية من الخارج وأن تكلفة إنتاج الأتوبيس الكهربائي تصل إلى 500 ألف دولار وأن تصنيع مثل الأتوبيسات محليًا يتم بنفس الكفائة التي يتم تصنيعه بها خارجيا.

مكاسب مصر من توطين صناعة الأتوبيسات

كشف مجموعة من خبراء تصنيع الحافلات والسيارات المختلفة أن الدولة المصرية سيكون لها عوائد كبيرة ومتميزة من خلال توطين صناعة الأتوبيسات في مصر تتمثل في التالي:

  • توفير العملة الصعبة من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • توفير فرص عمل للشباب.
  • تلبية احتياجات السوق المحلي.
  • القضاء على استيراد الأتوبيسات من الخارج.
  • المساهمة في تطوير الأسطول الحالي من الأتوبيسات.
  • تعظيم القيمة المضافة للصناعة المصرية
  • تصدير فائض التصنيع للخارج بما يسهم في توفير العملة الصعبة.

aktsadnaاقتصادناالأتوبيسات الكهربائيةتصنيع الأتوبيسات الكهربائيةتوطين صناعة الأتوبيساتتوطين صناعة الأتوبيسات الكهربائيةصناعة الأتوبيساتموقع aktsadnaموقع اقتصادنا الإخباري