الكهرباء: تقليل زمن انقطاع التيار الكهربي لدقائق لن يحدث إلا بانتهاء تطوير مراكز التحكم

الكهرباء فى مصر

قدم الكثير من المواطنين خلال الأيام الماضية الشكاوى الكثيرة من انقطاع الكهرباء للكثير من المرات على مدار اليوم لمدد تتراوح بين القصيرة والطويلة، فقد أثار الأمر غضب المواطنين خاصة بعد تصريحات وزارة الكهرباء بأن التطوير الذى تم بالشبكة القومية للكهرباء سيجعل زمن الانقطاعات دقائق.

وقال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة وضعت خطة ليكون هناك منظومة التحكم فى تشغيل الشبكة الكهربائية لضمان تقديم خدمة مميزة وبأعلى معايير الجودة للمواطن، علاوة على ضمان تأمين التغذية الكهربائية والتشغيل الآمن والاقتصادي للشبكة الكهربائية.

وذكر حمزة فى تصريحات صحفية، أن التحكمات بالشبكة الكهربائية تنقسم ما بين تحكمات فى شبكة النقل وشبكات توزيع الكهرباء، مشيرًا إلى أن منظومة التحكم في الشبكة الكهربائية تنقسم إلى نظام التحكم والمراقبة وشبكات النقل ونظام الاتصالات وشبكة الألياف الضوئية ومبنى المركز وملحقاته ووحدات تجميع البيانات من المحطات.

وصرح حمزة، أنه قبل عام 2014 كان هناك حوالي 7 مراكز تحكم في الشبكة القومية لنقل الكهرباء، ويجري الآن إنشاء 4 مراكز تحكم إقليمية بالقناة والقاهرة والإسكندرية والدلتا وتم الانتهاء من إنشاء مركزين تحكم إقليمى بمصر العليا ومصر الوسطى بتكلفة استثمارية بلغت حوالي 5 مليار 600 مليون جنيه.

وذكر حمزة، أنه جاري الآن إنشاء أحدث مركز تحكم قومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة تصل إلى 840 مليون جنيه، بعد أن تم الانتهاء من إنشاء مركزي تحكم بمحافظات الصعيد الأول بسمالوط بتكلفة 684 مليون جنيه والثاني بنجع حمادى بتكلفة 628 مليون جنيه.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه بالنسبة لمراكز التحكم بشبكات توزيع الكهرباء أنه جارى تنفيذ مشروع تطوير وإنشاء 47 مركز تحكم بتكلفة استثمارية تصل إلى حوالي 2 مليار يورو، مشيرًا إلى أنه جاري الآن تنفيذ 14 مركز تحكم بشمال وجنوب القاهرة وآخر بالإسكندرية، علاوة على إنشاء حوالي 4 مراكز تحكم بواسطه الوكالة اليابانية للتعاون الدولى.

وفيما يخص الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي أوضح حمزة، أن تقليل زمن الانقطاعات لدقائق معدودة لن يتحقق إلا بعد انتهاء خطة وزارة الكهرباء وتطوير مراكز التحكم القومى لتصبح آلية بشكل كامل، بحيث يمكنها تحديد نوع ومكان العطل آليا دون انتظار بلاغ من المشترك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬352

مراجعات

1 من 1٬352