إبراهيم سرحان “رائد” التحول الرقمي في مصر

إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة «إي فاينانس»

رائد التحول الرقمي.. زعيم الشمول المالي.. كينج المعاملات الإلكترونية.. إنه إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، تلك الشركة التي أسسها «سرحان» في مصر عام ٢٠٠٥، والتي تمتلك الشركة أربع شركات تعمل تحت مظلتها، وهم: خالص للمدفوعات الرقمية، و”إي أسواق” للتجارة الإلكترونية، و”إي كاردز” للحلول الذكية المتكاملة، و”إي هيلث” للخدمات الصحية.

مجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية

جهد وخبرة

نجح «سرحان» بخبرته وعمله الدؤوب في مجال التحول الرقمي والشمول المالي في تقديم حلول الدفع الإلكتروني والتكنولوجيا المالية الذي يستهدف المؤسسات وأصحاب الأعمال B2B، لما لا وهو عمل في شركة icl لمدة 13 عامًا، شغل فيها منصب مدير المبيعات، حيث كان مسئولًا عن خطط مبيعات العملاء والتنبؤات، وكذلك شغل منصب مدير إدارة في شركة “راية للتكامل”، ومديرًا للتسويق في “مجموعة تراينجل”، كما شغل عضوية الغرفة التجارية الأمريكية.
ولأنه حاصل على بكالريوس التجارة من جامعة القاهرة وأتم برنامج دبلوم الإدارة التنفيذية في “كلية هارفارد للأعمال”، فنجح في تقديم الخدمات المالية للأفراد B2C من خلال الشركة، تعزيزًا لمبدأ الشمول المالي، والتحول الرقمي الذي يمثل محور أساسي في استراتيجية الدولة ككل.

خلطة ناجحة

بدأت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «E -Finance» بفكرة من وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالى فى عام 2005، وتأسست الشركة بمساهمة من بنك الاستثمار القومى بنسبة %70، وكان البنك يتبع وزارة المالية فى ذلك الوقت، قبل أن يتم نقل تبعيته، حالياً، إلى وزارة التخطيط، بالإضافة لنسبة %10 للبنك الأهلى المصرى، و%10 لبنك مصر، و%10 نسبة مساهمة شركة بنوك مصر.
وكان الهدف من إنشاء «إى فاينانس» ميكنة جميع العمليات الحكومية، وسداد المدفوعات بطريقة إلكترونية، بدلاً من النظام النقدى المتبع، الأمر الذي يوفر سيولة مالية بصورة لحظية ويضمن الرقابة على عمليات الصرف.
ووفقاً لتقييمات المختصين، نجحت الشركة على يد إبراهيم سرحان في أول تحدياتها، وهو أمر ليس بالبسيط أو السهل، إذ قامت بميكنة صرف مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة البالغ عددهم 6.5 مليون موظف حكومي، وتلى ذلك نجاح آخر عبر ميكنة صرف المعاشات إلكترونياً بالتنسيق مع الهيئة العامة للبريد.

ميكنة الضرائب

واستمرت الشركة فب نجاحاتها المتكررة عبر ميكنة عمليات الدفع الإلكتروني لأنظمة الضرائب والجمارك والضرائب العقارية، ومنذ تطبيق منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني للمدفوعات والمتحصلات الحكومية عام 2009 وهى تشهد تطوراً في أدائها.

شهادات دولية

وحصلت شركة «إى فاينانس» فى عام 2014 على شهادة «بى سى آى» الدولية فى مجال تأمين صناعة بطاقات الدفع الإلكترونية، كأول شركة فى مصر تحصل على تلك الشهادة، والتى تتيح لها التعامل خارج حدود البلاد.

تكافل وكرامة

تكافل وكرامة

ومع تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعدته الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي كان للشركة دور ملحوظ فى البرنامج عن طريق تطبيق منظومة الكروت الذكية للرقابة على توزيع الوقود، خاصة بالمستودعات وأخرى لكبار المستهلكين والشركات والمصانع والمستشفيات قائمة والمواطنين ولكن تراجعت الحكومة عن تطبيقها.
لكنَّ الشركة ساهمت فى تنفيذ برامج تكافل وكرامة لعدد يزيد على 2 مليون أسرة، حالياً، لحماية الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التى تجريها الحكومة للحد من آثار تطبيق الإصلاح الاقتصادي على تلك الفئات.
كما تقوم شركة «إى فاينانس»، حالياً، بمساعدة وزارة المالية على تطبيق نظام «GFMIS» المعروف بنظام إدارة المعلومات المالية الحكومية وميكنة الموازنة العامة للدولة بشقيها الإيرادات والمصروفات.
النمو في نشاط الشركة وارتفاع حجم أعمالها منذ تدشينها دفعا الحكومة، خلال شهر مارس الماضي، للإعلان عن خطتها لطرح جزء من أسهم الشركة فى البورصة المصرية ضمن خطتها لطرح 23 شركة حكومية على مدار من 24 إلى 30 شهراً المقبلة، وفقاً لخطة الإصلاح الاقتصادي.

خدمات واسعة

تقدم الشركة الآن حلول منظومة الدفع الإلكتروني لعدد من الوزارات والهيئات الحكومية تشمل: وزارة التضامن الاجتماعي، والبترول، والمالية، والسياحة، والعدل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والإنتاج الحربي والاستثمار، والداخلية، فضلا عن هيئة الجمارك والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وغيرهم.

الكروت مسبقة الدفع

تمثل الشركة نسبة ٤٧,٧٪؜ من سوق الكروت مسبوقة الدفع في مصر، بواقع ١١ مليون كارت معتمد، حيث بلغ رأس مال الشركة في عام ٢٠٠٦ حوالي ٣٠ مليون جنيه، وفي عام ٢٠١٨ بلغ حوالي ٥٠٠ مليون جنيه، كما تستهدف الشركة زيادة حجم رأس المال خلال الثلاث سنوات القادمة ليصل إلى مليار ونصف مليار جنيه.

صافي الأرباح

وقد نجحت الشركة على يد إبراهيم سرحان، في تحقيق صافي أرباح في الربع الأول من عام ٢٠٢١ بلغ حوالي ٢٦٧ مليون جنيه، كما بلغ حجم معاملات الشركة ٢ تريليون جنيه خلال العام الماضي.

إنجازات كبيرة

فازت مجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، الرائدة في تقديم خدمات التكنولوجيا المالية وحلول التحول الرقمي، بجائزة الريادة في دعم التحول الرقمي والشمول المالي في مصر لعام 2021 باعتبارها أكثر الشركات تأثيراً في الاقتصاد المصري.
وجاء تكريم «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية في احتفالية bt100السنوية الخامسة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وتم تكريم المجموعة نظراً لدورها البارز في دعم توجهات الدولة نحو رقمنة جميع الخدمات وتعميم مظلة الشمول المالي، فضلا عن دورها الرائد في التحول الرقمي.

وتعليقًا على ذلك، قال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة مجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، إن النتائج المتميزة والإنجازات الكبيرة التي تصل إليها المجموعة نابعة في الأساس من حرصها الرئيسي على دعم التنمية الاقتصادية انطلاقاً من التحول الرقمي المالي والتكنولوجيا المالية بدعم وشراكة كبرى الوزارات والهيئات والمؤسسات المالية العامة والخاصة في مصر.

وقد تسلم الجائزة محمود حسني الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي بالمجموعة وسط حضور إعلامي مكثف وبحضور مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة ونخبة من رجال الأعمال ومديري كبرى المؤسسات الاقتصادية ورجال المال والأعمال في مصر.
أكد محمود حسني، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي بمجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية عن سعادته البالغة بتسلم الجائزة التي تعكس جهود فريق عمل متكامل في جميع القطاعات والشركات التابعة برئاسة الأستاذ إبراهيم سرحان، وبشراكة قوية وتعاون مثمر ومستمر مع مختلف مؤسسات الدولة وسط مزيد من التحفيز والسعي للتوسع بأعمال وأنشطة المجموعة داخل مصر وخارجها.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] شركة كريم مصر، منصة الانترنت الرائدة في الخدمات التكنولوجية وخدمات […]

  2. […] اسناد مشروع تطوير وتحديث مركز البيانات لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ المشروع ، وهي واحدة من الشركات الرائدة في مجال […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬912

مراجعات

1 من 4٬912