إمدادات روسيا من خام الأورال إلى الصين تقفز 16% خلال أكتوبر

خام الأورال الروسي
خام الأورال الروسي

أعلنت الجمارك الصينية في بيان لها صباح اليوم عن أن واردات النفط الصينية من روسيا زادت بنسبة 16% على أساس سنوي في شهر أكتوبر الماضي، لتأتي روسيا في المركز الثاني مباشرة بعد السعودية؛ التي تعتبر أكبر مورد نفطي لبكين. ومن خلال هذه الزيادة في الإمدادات استطاعت الشركات الصينية الحكومية ملأ المستودعات قبل فرض حظر أوروبي على النفط الروسي بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشارت البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية أن الإمدادات من روسيا بلغت إجمالا نحو 7.72 ملايين طن -بما في ذلك النفط الذي تم ضخه عبر خط أنابيب شرق سيبيريا في المحيط الهادي والشحنات المنقولة بحرا من موانئ أوروبا والشرق الأقصى في روسيا- ولم تمثل هذه الكميات تغيرا يذكر عن الواردات الروسية إلى الصين في سبتمبر الماضي، لكنها تراجعت مقارنة بالمستوى القياسي المسجل في شهر مايو البالغ نحو 2 مليون برميل يوميا.

وعلى صعيد متصل، زادت الشحنات السعودية من النفط إلى الصين بنسبة 12% على أساس سنوي إلى 7.93 ملايين طن، أو 1.87 مليون برميل يوميا، في مقابل 1.83 مليون برميل يوميا في سبتمبر الماضي، وتعد السعودية أكبر الموردين للنفط إلى بكين، فمنذ بداية العام الجاري 2022، ظلت السعودية أكبر الموردين للصين بكميات بلغت 73.76 مليون طن، من دون تغيير على أساس سنوي.

وزادت الإمدادات الروسية أول 10 أشهر من العام الجاري 2022 بنسبة 9.5% على أساس سنوي إلى 71.97 مليون طن، مدعومة بالإقبال المستمر من المصافي على النفط مُخفض الأسعار.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬922

مراجعات

1 من 4٬922