اتفاق سرى بين منتجي الدواجن في مصر .. فماذا يحدث؟

اسعار الدواجن
اسعار الدواجن

يبدو أن هناك اتفاق سرى جرى بين منتجي الفراخ والدواجن في مصر لتحديد أسعار البيع، ورغم أن هذا النوع من الاتفاقات محظور وفق قانون حماية المنافسة، والذي يمنع اتفاق المنتجين على تحديد متوسط سعر بيع سلعة ما، إلا أن منتجي الدواجن يرون أنه اتفاق كان بهدف خفض أسعار الدواجن والتي وصلت مستويات قياسية خلال شهر رمضان 2022.

الاتفاق بحسب مصادر، يجعل متوسط بيع سعر كيلو الفراخ بين 33 إلى 35 جنيها وفق كل مزرعة بحسب خريطة توزيع المزارع على مستوى الجمهورية، حيث يتم تحديد السعر في كل محافظة وفق تكلفة الإنتاج، ورغم أن سعر علف الفراخ يسجل استقرار ملحوظ بعد تراجعه من مستويات قياسية إلا أن استجابة أسعار الدواجن لم تكن بحجم الهبوط في سعر العلف.

سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، يثني على الاتفاق ويرى أنه السبب الرئيسي في استقرار أسعار الدواجن في مصر لتسجل مستويات مستقرة منذ أكثر من أسبوعين في متوسط سعر تراوح بين 33 إلى 35 جنيها للكيلو تسليم أرض المزرعة، وذلك على خلفية اتفاق بين منتجي الدواجن لتثبيت سعر الدواجن وفق تكلفة محددة جرى التوافق عليها.

وأضاف سامح السيد في تصريحات له، أن احتساب التكلفة الفعلية لإنتاج كيلو الدواجن البيضاء نتج عنه تثبيت السعر عند مستوى يتراوح بين 33 إلى 35 جنيها للكيلو في المزرعة، ويصل سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك بين 38 جنيها للكيلو كحد أدنى وصولا إلى 41 جنيها للكيلو كحد أقصى.

وأشار رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية إلى أن تقليل حلقات التداول على السلعة يساهم في الحد من ارتفاع أسعارها وكذلك عدم التسعير العشوائي ووضع ضوابط محددة وفق التكلفة الإنتاجية، وهذا ما نجحنا في ضبطه مؤخرا خاصة الاتفاق على التسعير وفق تكلفة الإنتاج، وهذا ما نتج عنه تراجع كبير في الأسعار عند المقارنة بأسعار شهر رمضان الماضي.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. 30 جنيه - اقتصادنا

    […] توقف محال بيع الدواجن في فترة إجازة عيد الأضحى عادت أغلبها إلى العمل من جديد […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬939

مراجعات

1 من 4٬939