استثمر في السندات الحكومية المصرية بخطوات بسيطة

السندات الحكومية
السندات الحكومية

يبحث الكثير من الناس عن طرق لاستثمارات أموالهم بصورة آمنة بعد أن شهد الذهب في الآونة الأخيرة وسوق العقارات تذبذبات على خلفية الأحداث العالمية الجارية من حرب مشتعلة بين روسيا وأوكرانيا، ومن قبلها جائحة كوفيد 19، ومن بين الطرق التي يستثمر فيها الناس أموالهم الشهادات الادخارية، لكن بعد توقف التعامل بشهادات الـ 18% تتجه الأنظار نحو لون مختلف من ألوان الاستثمار وهو الاستثمار في السندات الحكومية.

ويعد الاستثمار في السندات الحكومية الأقل خطورة من الأسهم، ومن الممكن أن ينوع المستثمر محفظته الاستثمارية بين الأسهم والسندات وغيرها، لكن عليه الدراية بتفاصيل كل نوع من هذه الأنواع الاستثمارية حتى لا يتعرض إلى خسارة.

ما هي السندات الحكومية؟

السندات هي عقد رسمي لسداد الأموال المقترضة بفائدة معينة وعلى فترات زمنية محددة. وتعتبر سندات الاستثمار وسيلة متعارف عليها في الكثير من الدولة لجمع الأموال. فعندما تشتري السندات الحكومية، أو السندات القابلة للتحويل، أو السندات القابلة للاستدعاء، وغيرها فأنت تقرض المال للمُصدر لهذه السندات، وفي المقابل يقوم المُصدر بدفع معدل فائدة معين خلال فترة السند. كما يقوم المُصدر بسداد القيمة الاسمية للسند عند استحقاق المدة.

طريقة عمل السندات الحكومية؟

تعد السندات هي وسيلة للحكومة لجمع الأموال مع الوسائل الأخرى المتبعة. فتقوم الحكومة بطرح السندات على أن يتم شراءها من قبل المستثمرين، ثم خلال فترة زمنية معينة يتم دفع فوائد على هذه السندات لحين سحب قيمتها في الموعد المحدد لذلك باتفاق مسبق بين الجهة القائمة بطرح هذه السندات والمستثمر.

ويمكنك الاستثمار في السندات عن طريق شراء سند مدته 10 سنوات بقيمة 10 آلاف دولار  على سبيل المثال بفائدة 3%، وبناء عليه كل 6 أشهر تقوم الجهة المصدرة للسندات بصرف الفائدة بالنسبة المحددة، ويحق لك كمستثمر سحب أموالك في الفترة المحددة لذلك.

أنواع السندات الحكومية الموجودة في مصر:

يوجد ثلاث أنواع للسندات التي يتم التداول عليها في البورصة المصرية وهى سندات الخزانة، سندات الإسكان وسندات التنمية. وتستخدم السندات من قبل الحكومة لجمع الأموال عن طريق الاقتراض من المستثمرين.

وفيما يعرف بسندات الخزانة فيتم إصدارها من قبل الحكومة. وتعتبر خالية من المخاطر بنسبة كبيرة. لكنها لا تعطي معدلات فائدة عالية مثل سندات الشركات.

شروط شراء السندات الحكومية:

١- يمكن للأفراد والشركات، شراء السندات الحكومية التي يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية.

٢- على المواطن أو الشركة فتح حساب توفير في البنك الذي يريد وضع أمواله فيه.

٣- يبدأ الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة من ألف جنيه ومضاعفته، ولكن السندات الحكومية تكون طويلة الأجل، وتتناسب بشكل كبير مع الشركات.

كيف تشتري السندات الحكومية؟

السندات الحكومية تكون مرتبطة بالأسعار الموضوعة من قبل الدولة للفائدة، ومن الطرق التي يفضلها الكثيرون للتداول اللجوء إلى العقود الآجلة من السندات أو العقود مقابل الفروقات للابتعاد عن الخطر.

يمكنك اختيار الشراء أو الاحتفاظ بصفقات طويلة إذا ارتفعت الأسعار.

عندما تنخفض الأسعار يمكنك البيع أو إغلاق المراكز عبر الشراء بسعر منخفض.

يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزينة.

يمكن لأي عميل كسر أذون وسندات الخزينة التى اشتراها في اليوم التالي للشراء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬967

مراجعات

1 من 4٬967