الحكومة تطور سانت كاترين “مهد الديانات السماوية”

مدينة سانت كاترين
مدينة سانت كاترين

تتميز سانت كاترين (مهد الديانات السماوية) بكونها المدينة الرئيسية في جنوب سيناء بمصر، التي يأتي إليها الزوار من كل مكان في العالم، لتعتبر من أكثر المدن في جنوب سيناء الذى يتوافر بها؛ خدمات الشبكات المحمول، والمرافق البنائية البسيطة، وتتوسط مناطق أعالي الجبال، بالقرب من جبل موسى، و تبعد 120 كم عن نويبع، عند سفح جبل سيناء ويقع فيها دير سانت كاترين.

 ويزورها عدد كبير من السائحين المصريين والأجانب، لقربها من أعالي الجبال والوديان الذي يتردد إليه الزائرين للتنزه برياضة المشي الطويل وصعود  قمم أعالى الجبال، كأحد الرياضيات المنتشرة في مصر والعالم، وتتميز أيضا بارتفاعاتها عن باقي مساحة مصر، والحياة البدوية بمنظرها الخلابة وجبالها الشاهقة والجاذبة في منطقة شبة جزيرة سيناء.

وتجري حاليًا الحكومة المصرية تطوير عدة مشروعات في مدينة سانت كاترين لتنشيط السياحة البيئية والدينية نظرًا لمكانتها السياحية، وأحياء المدينة الروحية، وجذب السياح من مختلف دول العالم، خاصة أن المدينة شاهد على قصص وحكايات دينية موثقة، وشهدت الديانات السماوية الثلاث “اليهودية، المسيحية، الإسلامية” والتي ما تزال آثار هذه الديانات بها حتى الأن، وتمثل أحد الركائز الأساسية للجذب السياحي بها.

مدينة سانت كاترين

مشروع موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام

يعظم هذا المشروع الاستفادة من المقومات الطبيعية التي تمتلكها مدينة سانت كاترين ذات الطابع الأثري والديني والتراثي والبيئي لتصل مساحتها إلى حوالي 1500 ‏فدان، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 4 مليار جنيه، و يعمل المشروع على إقامة مركز للزوار بمساحة 3170 متر، وساحة للاحتفالات الخارجية تسمى (ساحة السلام) تقام على مساحة 7300 متر، بالإضافة إلى مبنى عرض متحفي متنوع، ومسرح، وقاعة مؤتمرات، وكافيتريا، وغرف للاجتماعات.

كما يشمل المشروع إنشاء فندق جبلي متكامل، يضم 150 غرفة فندقية متنوعة، وحمامات سباحة، وكبائن إقامة، وإنشاء مشروع النزل البيئي الجديد الذي يضم 192 غرفة فندقية متنوعة بيئية يقام على 7 مباني، وتطوير منطقة استراحة السادات وربطها باستراحة ساحة السلام لتكوين مدينة سياحية متكاملة ومترابطة.

ويعمل المشروع على تنفيذ حديقة صحراوية بجانب سفح الجبل، وإنشاء ممشي “درب موسى” كمسار تاريخي لسيدنا موسى يحكى قصته عبر وادي الراحة وصولاً لجبل التجلي، ويحتوي أيضا المشروع على مزارات سياحية روحانية جبلية للأستشفاء في الطبيعة البيئية، بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار، وتنمية وتطوير المدينة للحفاظ على الطابع البيئي والبصري والتراثي للطبيعة البكر.

تطوير مطار سانت كاترين

يقع  مطار سانت كاترين على بعد 20 ميل بحري شمال شرق مدينة سانت كاترين بسيناء ومساحة المطار 465.914 فدان، ويحتوى على مبنى ركاب سعة 80 راكب/ ساعة ويوجد به مدرج رئيسي بطول 2115 × 36 م، ولا توجد إنارة ليلية للمرات وللترمك الذي يتسع لثلاث طائرات صغيرة ومساحة الترمك 60 × 240 م، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي مليار جنيه.

يهدف المشروع  في مرحلة الأولى من التطوير إلى رفع كفاءة المدرج الرئيسي من 36م ليصبح 45م، وإنشاء طبانات بعرض 7.5م وطول 2215م، وزيادة قدرة تحمل الرصف الإسفلتي للممر، وتوسيع ورفع كفاءة مبنى الركاب الحالي ليصبح سعة 650 راكب/ ساعة بمسطح 5558 م تقريبا، وإنشاء منطقة انتظار السيارات أمام مبنى الركاب تسع 300 سيارة.

وفي المرحلة الثانية للمشروع يهدف إلى إنشاء مبنى جديد بإجمالي مساحة 7000م بسعة 900 راكب/ ساعة، وإنشاء مدخل جديد للمطار وساحة انتظار سيارات تسع 450 سيارة، و15 أتوبيس، وإنشاء ترمك جديد يسع 3 طائرات كود D، وإنشاء وتعديل سور المطار.

مطار سانت كاترين

طريق وادي سعال – سانت كاترين

تم تطوير طريق وادي سعال الواقع بمدينة سانت كاترين في أكتوبر 2019، من خلال رصف ورفع كفاءة الطريق بطول 75 كم، وبتكلفة إجمالية بلغت حوالي 300 مليون جنيه ، ووضع كل العلامات الإرشادية والتحذيرية، ووسائل السلامة المرورية للطريق.

نادي اجتماعي في مدينة سانت كاترين

إنشاء أول نادي اجتماعي ثقافي بالمدينة في مايو 2017، يقام على مساحة 1250 متر مربع، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي4.3 مليون جنيه، ويضم النادي قاعة مناسبات، وقاعة اجتماعات، وصالة ألعاب رياضية وصالة جمانيزيوم، وحاسب آلي، ومكتبة، وحديقة لألعاب الأطفال، ومكاتب إدارية، وكافتيريا.

نادي سانت كاترين

تطوير مستشفى سانت كاترين المركزي

تم تطوير مستشفي سانت كاترين المركزي في ديسمبر 2015، بقيمة إجمالية 37.465 مليون جنيه، وتزويدها بأحداث الأجهزة الطبية الحديثة، لإنهاء معاناة المواطنين بالسفر إلى مدن شرم الشيخ وطور سيناء لإجراء العمليات الجراحية، وتطوير قسم العيادات لتضم 7 عيادات، وصدلية مركزية، وأقسام العناية المركزة، والمعامل، والغسيل الكلوي الذي يضم 5 ماكينات، وقسم الأشعة الذي يضم الأشعة العادية والمقطعية.

كما ضمت المستشفى 21 سريرا بينهم 12 سرير إقامة، 4 عناية مركزة، و5 حضانة، وقسم الاستقبال والطوارئ الذي يضم 2سرير للإنعاش، و3 أسرّة ملاحظة، و2 سرير للفرز، وسراير عزل صحي.

جدير بالذكر، أن مصر تعمل على تنشيط السياحة كأهم القطاعات الواعده، من خلال إقامة عدة مشروع قومية في شبه جزيرة سيناء؛ كتطوير مسار العائلة المقدسة من العريش إلى أسيوط، وتطوير وادي الدير من خلال إنشاء مسار للمشاة، وتطوير وإنشاء شبكات الطرق للحركة الآلية وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية وشبكات المرافق، وأعمال الوقاية من السيول، وتطوير منطقة البيوت البدوية، وتحديث مركز المدينة التراثي القائم، لجذب السياحة الدينية والبيئية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬001

مراجعات

1 من 5٬001