الدينار الكويتي الأغلى على وجه الأرض وليس الأقوى.. فما السبب؟

الدينار الكويتي
الدينار الكويتي

منذ أن أنشأت الكويت عملتها الدينار وهي عملة غالية الثمن، فقد قامت الكويت بربط عملتها بالجنيه الإسترليني وليس الدولار، وتطلب هذا الربط من الكويت أن يكون لديها الكثير من المدخرات، كما تطلب الأمر أن يكون لدى الكويت اقتصادًا قويًا، لكن ومع هذا يظن البعض أن الدينار الكويتي هو أقوى عملة عالمية  على وجه الأرض، وهذا الظنٌ خاطئ. فالدينار الكويتي هو أعلى عملة بالقيمة الشرائية، وليس أقواها.

وفيما يخص قيمة العملات على وجه الأرض فالقوة تذهب للدولار الأمريكي ومن بعده باقي عملات الاقتصادات القوية والمتقدمة للدول الكبرى اقتصاديًا حول العالم. كالين الياباني، واليورو الأوروبي، واليوان الصيني، والدولار الكندي، والراند الجنوب إفريقي.

سبب ارتفاع سعر الدينار الكويتي عالميًا:

وبالبحث حول سبب ارتفاع قيمة الدينار الكويتي أمام العملات العالمية فنجد أن هذا القرار بيد الجهة المسؤولة عن تحديد سعر العملة لدى البلد. ومن بين أسباب ارتفاع العملة التوجه الاقتصادي للدولة. فالكويت لا تريد خفض سعر الصرف لأنها لا تنافس عالميًا في تصدير المواد المختلفة كالصين، ففي حالة الكويت فهي تعتمد بشكل أساسي على تصدير النفط. وتصل نسبة تصدير النفط إلى 95% من التصدير الكلي للكويت. ولأجل ذلك صار النفط هو العامل الأساسي الذي ملّك الكويت فائضًا لا حصر له في الميزان التجاري، والميزان التجاري لمن لا يعلم هو عبارة عن نسبة المواد التي تصدرها الدولة في مقابل المواد التي تستوردها، فهو حاصل قسمة الصادرات على الواردات.

ولعل ما يقوم به البنك المركزي الكويتي من سياسات تحافظ على سعر الصرف من أسباب حفاظ الدينار الكويتي على مكانته السعرية الأولى عالميا بين باقي العملات. فحتى العام 1975 استمرت الكويت في ربط عملتها بالجنيه الإسترليني ثم تحولت الكويت إلى ربط عملتها بسلة عملات حتى عام 2007 الذي فيه قرر البنك المركزي إلى ربط الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي، وعندما تأثرت الكويت بالأزمة العالمية المالية في عام 2008 عادت لتربط عملتها بسلة العملات مرة أخرى.

الـ 10 عملات الأغلى حول العالم في النصف الأول من 2022

إن النظر إلى التقارير العالمية عن العملات والصادرة عن كل من FXSSI وCurrency Kart وHighest Currency. يجعلنا أمام حقيقة بأن أغلى العملات في العالم ليست بأجنبية، فهنالك 4 عملات عربية ضمن قائمة العشر عملات الكبار حول العالم.. وإليك تفاصيل العملات الأغلى عالميًا حتى منتصف العام الجاري:

أغلى 10 عملات في العالم

1 – الدينار الكويتي

يعد الدينار الكويتي العملة الأعلى سعرًا في العالم في مقابل الدولار الأميركي، فقد سجلا قيمته (3.29 دولارات) مستفيدًا من صادرات النفط الكويتي وقيمة هذا النفط في السوق العالمي.

2 – الدينار البحريني

هو من العملات الأعلى سعرًا في العالم، ويستخدم فقط في البحرين، وقد وصل سعره إلى (2.65 دولار) مستفيدًا من صادرات النفط البحرينية.

الدينار البحريني

3 – الريال العماني

سجل الريال العماني  (2.6 دولار) خلال منتصف العام الجاري، ويأتي ترتيبه المتقدم بين العملات العالمية الأغلى بسبب الصادرات النفطية العمانية التي لاقت رواجًا كبيرًا في السنوات الماضية.

4 – الدينار الأردني

هو عملة المملكة الأردنية الهاشمية الرسمية، وقد ربط بالدولار الأميركي منذ 20 عاماً، ويستخدم في الأردن فقط، وقد سجل سعره (1.41 دولار).

الدينار الأردني

5 – الجنيه الإسترليني

هو العملة الرسمية للمملكة المتحدة، وحتى الآن ينظر إليه على أنه أقوى عملة في العالم بما لا يوافق الحقيقة، فقيمته تقل عن قيم 4 عملات عربية. وتأثرت هذه العملة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتسجل هذه العملة (1.26 دولار).

6 – جنيه جبل طارق

يعد العملة الرسمية المستقلة لجبل طارق. ويمكن استبداله بالجنيه الإسترليني بالقيمة الاسمية، وقد سجل هذا الجنيه (1.23 دولار).

جنيه جبل طارق

7 – دولار جزر كايمان

جزر كايمان هي إقليم تابع لبريطانيا ويقع في منطقة البحر الكاريبي، وتعتبر هذه الجزر من أفضل الملاذات الضريبية حول العالم، فهذه الجزر توفر التراخيص المصرفية للكثير من البنوك الكبرى حول العالم وكذلك صناديق التحوط وشركات التأمين. وقد سجلت هذه العملة (1.2 دولار).

8 – اليورو

العملة الأساسية للاتحاد الأوروبي، الملقب بالعملة الاحتياطية العالمية الثانية، وهو العملة الرسمية لـ 19 دولة، وقد سجل (1.1 دولار).

اليورو

9 – الفرنك السويسري

يعتبر العملة الرسمية لسويسرا وليختنشتاين، ويتواجد في هذه المرتبة نظرًا لأن سويسرا من أغنى البلدان حول العالم وهي الدولة المصرفية الأشهر عالميًا. ويُعرف الفرنك السويسري بكونه سادس أكثر العملات تداولاً حول العالم، وقد سجل (1.01 دولار) ومن المتوقع أن يظل محتفظًا بقيمته في المستقبل.

10 – الدولار الأميركي

هو عملة الولايات المتحدة الرسمية والأكثر تداولاً واستخداماً حول العالم، وهو الملقب بالعملة الاحتياطية الأولى في العالم، وتقوم المصارف المركزية والتجارية في كافة أنحاء العالم بالاحتفاظ به في البنوك المركزية.

الدولار الأمريكي

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] الاعمال الكويتين الراغبين في ضخ استثمارات عن طريق مشاريع صناعيه او زراعيه اوعقاريه داخل جمهورية مصر العربية.وقد تمت […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942