الركود يضرب سوق السيارات في مصر

مبيعات السيارات في مصر 2024
مبيعات السيارات في مصر 2024

سجلت مبيعات سيارات الركوب (الملاكي) انخفاضاً جديد في أكتوبر، وسط استمرار الصعوبات التي تواجهها الصناعة جراء قيود الاستيراد، وسجلت المبيعات ما يقرب من 6100 سيارة ركوب فقط الشهر الماضي، بانخفاض 69% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أمي(.

وشهدت مبيعات سيارات الركوب أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات ونصف للشهر الثاني على التوالي – باستثناء أبريل 2020، عندما تراجعت المبيعات وسط تفشي “كوفيد-19، مبيعات الأتوبيسات والشاحنات هبطت أيضا: بيع نحو 1400 أتوبيس في أكتوبر، بانخفاض 43% على أساس سنوي. وانخفضت مبيعات الشاحنات كذلك بنسبة 63% على أساس سنوي لتصل إلى 1500 شاحنة.

وانخفض إجمالي مبيعات السيارات بنسبة 65% على أساس سنوي ليبلغ نحو 9000 وحدة في أكتوبر، وتعكس بيانات أميك الموزعين الأعضاء بالمجلس، والذي يضم أغلب (وليس جميع) موزعي السيارات العاملين في السوق المصرية، ويعمل البنك المركزي المصري تدريجيا على إلغاء قيود الاستيراد التي فرضها في فبراير الماضي في محاولة للحفاظ على العملات الأجنبية

كشف علي جلال المتحدث باسم مصلحة الجمارك، أن الإقبال ملحوظ على الاستفادة من استيراد سيارة معافاة من الجمارك تحت مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”، مشيرًا إلى أنه هناك متابعة يومية دقيقة للحسابات التي يتم تسجيلها على المنصة المخصصة لذلك والتي تم إطلاقها يوم 15 نوفمبر الجاري.

وأفاد جلال في حواره لبرنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة” مساء اليوم الأربعاء، أن عدد الحسابات التي سجلت على منصة استيراد السيارات بلغ ما يقرب من 19700 حساب، وقد صدر أمر دفع لحوالي 1700 شخص منهم، وكان إجمالي قيمة الدفع 25 مليون و800 دولار، وتم تنفيذ 75 أمر دفع منهم بقيمة مليون و300 ألف دولار بالفعل.

وتابع المتحدث باسم الضرائب، أنه يتم تلقي عدد كبير من الاستفسارات المتعلقة بالاستعلامات على السيارات غير الواردة بالجداول والتي تكون من قبل العام 2019، لافتًا أن بعض الأسئلة تكون متعلقة بالحساب البنكي وآليات التوثيق والاعتماد، ولذلك تم إطلاق خط ساخن تابع لوزارة الاتصالات برقم 15999 ويجيب عليه عدد من الزملاء في الجمارك ووزارة الخارجية والاتصالات.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن أي شخص يحمل الجنسية المصرية حتى إن كان يحمل معها جنسية أخرى يحق له استيراد سيارة وفقًا لضوابط المبادرة، مؤكدًا أنه وفقًا للائحة استيراد السيارات يجب أن يكون مبلغ السيارة مودعًا في الحساب البنكي في مدة 3 أشهر.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908