المهندس محمد عبد الكريم رئيس التنمية الصناعية: الخريطة الاستثمارية تركز على إحلال الواردات

المهندس محمد عبد الكريم
المهندس محمد عبد الكريم

قال المهندس محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن الخريطة الصناعية أصبحت تشتمل على معلومات مهمة يحتاجها المستثمر فهي ليست مجرد خريطة نضع عليها قطع الأراضى فقط، وفي الطرح الأخير ولأول مرة أصبحت قطع الأراضي معرفة بقربها وبعدها عن الموانئ والجمارك والمطارات، وكذلك توضح الموارد الموجودة في المحافظة، والمصادر التي يمكن أن تساعد هذه الصناعة علي النمو، والأهم من ذلك الأنشطة التي نستهدف العمل عليها، وأعلنا عن 86 نشاط مختلف كمرحلة أولي مطلوب زيادة التصنيع فيها والمقصود هنا التوسع بهدف السوق المحلي وبهدف زيادة الصادرات.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن الخريطة الاستثمارية كيان متكامل مازال يتطور ويرتبط بديناميكية الصناعة وتطورها، مشيرا إلى أن قوة الاقتصاد من قوة الصناعة فهي تؤمن الغذاء والدواء وغيرها من الاحتياجات بجانب كونها مصدر رئيسي للعملة الصعبة والتصدير، لافتا إلى أهمية أن تصبح مصر محور لصناعة الطاقة وصناعة الأدوية وصناعة الأجهزة التي سيتم تصديرها لأوروبا وبالتالي إعادة توطين هذه الصناعات.

متى سيتم الإعلان عن استراتيجية الصناعة الجديدة؟

  • سيتم الإعلان عنها قريبا فنحن نعمل علي قدم وساق للوصول لاستراتيجية حقيقية قابلة للتنفيذ حيث يولي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة اهتماما كبيرا بهذه الاستراتيجية، والتي تشتمل على محاور رئيسية ستقوم عليها القطاعات الإنتاجية وتنمو خلال السنوات القادمة، وتستهدف الاستراتيجية إحراز 5 أهداف أساسية بحلول عام 2026/2027، تشمل تحقيق نسبة 8% لمعدل النمو الصناعي، وزيادة نصيب الصناعة إلى 20% من الناتج المحلي الإجمالي، مع الوصول إلى معدل نمو للصادرات ما بين 18 إلى 25% سنوياً، والتوسع في التحول نحو الصناعات الخضراء والاقتصاد الدائري، وذلك من أجل تحقيق الهدف المنشود للدولة المصرية والمتمثل في تحقيق صادرات بنحو 100 مليار دولار.
محمد عبدالكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية

كيف تستفيد الصناعة من الخريطة الاستثمارية وكم متاح عليها من فرص حاليًا؟

  • الأولوية للمصانع القائمة لها الأولوية لأنها الأسرع في إخراج منتج وتشغيل عمالة، والخريطة الاستثمارية مطروحة ومعلنة للكافة تضم قطع أراضي مرفقة بإجمالي 1051 فرصة استثمارية صناعية جديدة على مساحة تصل إلى 2 مليون م2 موزعة على 11 محافظة على مستوى الجمهورية.

هل هناك ارتباط بين الفرص الاستثمارية المتاحة وقائمة الواردات؟

  • هذا سؤال جيد جداً، بالفعل هناك تحليل لقائمة الواردات وعملنا في مركز تحديث الصناعة على 132 بند جمركى تتعدي قيمتهم الاستيرادية 20 مليار دولار وتوصلنا من تحليل الواردات إلي الفرص الاستثمارية، والمستثمر الجديد الذي ليس لديه خبرة مسبقة في الصناعة يمكننا مساعدته في اختيار الصناعة المناسبة له.

المستثمر يريد أن يعرف من المسئول عن تخصيص الأراضى حاليًا؟

  • هناك لجنة تسمى لجنة 2067 خاصة بتصرفات الأراضي الصناعية والتي تشارك فيها هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة التنمية المحلية وهيئة التنمية الصناعية وهيئة الاستثمار وهي مشكلة بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وتقوم اللجنة بعمل اجتماعات دورية للبت في تخصيص الأراضي واختيار المصنعين المستحقين في أسرع وقت.

كم قطعة أرض جرى تخصيصها منذ تشكيل اللجنة؟

  • تم تخصيص أكثر من 210 قطعة أرض ويمكننا أن نصل ل 290 قطعة خلال أسبوعين، والحكومة لا تتأخر في تقديم تسهيلات عند تخصيص الأراضي للمستثمرين الجادين، فبعد أن كان التقديم ورقي أصبح الآن إلكترونيا بالكامل حيث يمكنك التقديم على الخريطة الاستثمارية الصناعية من أي مكان، ورئيس الوزراء قرر بأن تباع بسعر الترفيق أن الأرض أصبح ليس لها سعر.. أيضا تستهدف الحكومة طرح الأراضي الصناعية للمستثمرين بنظام حق الانتفاع يقوم فيه المستثمر بدفع نسبة مئوية صغيرة كأنها إيجار ويمكنه بعد ذلك تملكها.

ماذا عن الرخصة الذهبية وهل هي للأجانب فقط؟

  • الرخصة الذهبية لأي مستثمر جاد وتشمل مجالات معينة وهي كتيرة ومتنوعة يستطيع المستثمر الحصول علي هذه الرخصة خلال أسبوع أو أسبوعين فقط وتسمح الرخصة الذهبية للشركات بالحصول على موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته وتراخيص لبناء المشروع وتخصيص المنشآت اللازمة له،ويقدم الطلب في هيئة الاستثمار ومجلس رئاسة الوزراء أما التنمية الصناعية فتقوم بخفض التكاليف ل 50٪.

ماذا عن الرخصة المؤقتة؟

  • انقسمت الرخص المؤقتة ل رخص مسبقة عالية المخاطر ورخص بالإخطار، وقمنا خلال الفترة الماضية بإصدار ٥٤٤٥ رخصة بالإخطار في حوالي من ثلاث لأربع شهور.. وبعد استلام الرخصة تقوم الهيئة بمعاينة المنشأة الصناعية خلال مدة 90 يوم من تاريخ الإخطار، وإذا لم تتم المعاينة تظل الرخصة سارية.

قامت الهيئة العامة للتنمية الصناعية بتدشين سيارة المركز المتنقل لتقديم خدمات الهيئة في إطار التعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومبادرتها لتطوير أداء الخدمات الحكومية.. ما الذي تقدمه هذه السيارات؟

  • هي سيارة كاملة التجهيزات مؤهلة لتقديم خدمة متكاملة للمستثمر الصناعي وفي وقت قياسي، وتعد بمثابة فرع متنقل من فروع الهيئة يقوم بإنهاء العديد من الخدمات والإجراءات مثل خدمات إصدار رخص التشغيل والسجل الصناعي، وغيرها من الخدمات التي تستلزم توجه المستثمر إلى مقر الهيئة وفروعها لإنهائها، حيث تم ربط المركز المتنقل إلكترونيا بالمقر الرئيسي في إطار ميكنة الإجراءات التي بدأتها الهيئة… وتوجد السيارات حاليا بالروبيكي وشق الثعبان وجاري التوسع في تقديم خدمات الهيئة من خلال الفروع المتنقلة في مدن صناعية جديدة.

كيف ترى هيئة التنمية الصناعية المستأجرين في المناطق الصناعية؟

  • اشكرك على هذا السؤال أولا؛ أما عن المستأجرين فهم الهدف الأساسي للهيئة ولن نتوانى عن مساعدة أي مصنع متعثر أو يعمل بالفعل وقد تم طرح عدد 1050 قطعة موزعين علي عدد كبير من محافظات الجمهورية وذلك من أجل مساعدة المستثمرين والمصنعين علي التوسع في الأساس فطالما توفر للمستثمر المنتج والسوق والعمالة فسوف نقدم له كل ما يحتاج من تسيهلات وتيسيرات سواء بنظام التمليك او الايجار أن كان هو الأنسب لهم.
  • وقد تم طرح العديد من الوحدات الصناعية بالفعل وهناك المزيد قريبا وذلك مع وجود المتابعة والشفافية الكاملة وذلك بالتعاون بين هيئة التنمية الصناعية والعديد من الجهات الأخرى ومن ابرزها مجلس الوزراء حيث ترأس لجنة الشكاوي المستشارة راندا المنشاوي مساعد أول رئيس الوزراء، وتحول الينا كافة شكاوي السادة المستثمرين بتكليف فوري لحلها، وعلي الجانب الآخر يلعب مركز تحديث الصناعة دورا هاما جدا مع المصانع في زيادة تنافسيتها وزيادة الجودة من أجل تأهيل المنتج للتصدير، وهناك نقطة اخري هامة لا يمكننا اغفالها وهي الأراضي الموجودة حاليا بنظام حق الانتفاع حيث تساهم في منع تعثر المصانع وذلك لان المستثمر او المصنع في البداية يحتاج الي راس مال كبير لشراء الأرض وخطوط الإنتاج وإقامة المباني وتوفير رأس المال العامل مما يسبب تعثر العديد من المصانع ولكن اذا توفرت الأرض بنظام حق الانتفاع تقلل العبء المادي الكبير علي المستثمر وخاصة في البداية، ولم تغفل الدولة هذا الجانب بالنسبة للصناعات الصغيرة والمتوسطة حيث وفرت أكثر من 5000 وحدة تبدأ مساحتها من 50 متر الي 800 متر موزعة علي 17 مجمع علي مستوي 15 محافظة وكان للصعيد النصيب الأكبر 10 محافظات ويمكن للمستثمر استلام وحدته الصناعية مجهزة بالكامل ( عالمفتاح )وذلك مقابل ثمن الايجار فقط والذي تم تخفيضه أيضا بشكل غير مسبوق مؤخرا حيث يبدأ من 19 ل 20 جنيه وحتي25 ل26 جنيه للمتر، كما يحق للمستثمر التملك اذا أراد وتقوم وزارة التجارة والصناعة بتقديم تلك التسيهلات بتكليفات مباشرة من رئيس مجلس والوزراء والسيد رئيس الجمهورية بتقديم كل ما يحتاجه المستثمر ومساعدته ويمكننا اختصار هذه التكليفات في هذه الكلمات ( خفضوا –سهلوا – بسطوا )وهو ما اوضحناه في النقاط السابقة بالإضافة ألي تخفيض سعر كراسات الشروط وتخفيض المبلغ التأمينية ولم تقتصر تلك التسهيلات علي هيئة التنمية الصناعية فقط ولكن تم عمل بروتكول تعاون مع هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لتخفيض كراسات الشروط حتي تكتمل المنظومة .
  • وتعد المجمعات الصناعية فرصة كبيرة للشباب وخاصة غير القادرين منهم علي توفير رأس مال كبير لشراء ارض وبناء مصنع حيث توفر الوحدات الصناعية الجاهزة في المناطق الصناعية والوقت والمجهود والمال عليهم ويمكن للمستثمر الحصول علي أكثر من وحدة صناعية متجاورة قد تصل الي خمس اوست وحدات صناعية وذلك عوضا عن بناء مصنع، ومتاح حاليا للتخصيص 5000 وحدة صناعية وهو عدد ليس بالقليل وذلك بالإضافة الي سهولة تخصيصها ومتاح كافة البيانات الخاصة بها علي موقع الهيئة وحاليا نقوم بمحاولة عمل غقد ثلاثي بين الهيئة والمستثمر والبنوك الممولة وذلك بهدف مساعدة المستثمر بكافة الطرق الممكنة.
    ويعمل مركز تحديث الصناعة على دراسة أسباب تعثر المصانع لتقديم كافة المقترحات التي تساعد في حل المشاكل وإعادة المصنع الي العمل ويعد كل ما ذكرناه بمثابة خطوات على الطريق وهناك المزيد قريبا.
    استطراد ……..المهندس محمد عبد الكريم خريج كلية الهندسة جامعة عين شمس دفعة 1990 تخصص كهرباء وحصل على ماجستير إدارة اعمال بالجامعة الألمانية وعمل علي مدار 30 سنة في شركات القطاع الخاص الكبرى وخاصة القطاع الهندسي الذي يستهدف تطوير تكنلوجيا التصنيع والاختبارات ونقل التكنلوجيا الحديثة وفي عام 2020تولي منصب المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة وفي ديسمبر 2022 صدر قرار بتكليفه برئاسة الهيئة العامة للتنمية الصناعية.
المهندس محمد عبد الكريم
المهندس محمد عبد الكريم

المطور الصناعي حقق نجاحا ملموسا في مصر مؤخرا حيث أصبح لدينا مناطق صناعية متطورة تضاهي تلك الموجودة في أوروبا فكيف نتوسع في هذه الفكرة الناجحة وماهي التيسيرات التي يمكن تقديمها للمطور الصناعي؟

  • المطور الصناعي تجربة من انجح التجارب الموجودة ولذلك نعطي أولوية كبيرة للمطور لأنه يقوم بتسهيل وتبسيط كل ما يحتاجه المستثمر وكذلك يستطيع اختيار المستثمر بشكل جيد جدا كما يقوم بإدارة متكاملة ومتميزة للمناطق الصناعية او ما يسمي بإدارة الأصول حيث يهيأ المنطقة الصناعية بكل ما تحتاجه بمستوي احترافي عالي لذلك نعطي أولوية واهمية للمطور الصناعي وخاصة انه يلعب دورا هاما في تمكين القطاع الخاص وتشجيعه علي فتح المصانع.
    استطراد.. وقد اعلن المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة مفاجأة وهي أنه هناك شركات أدارة تقدمت لتشغيل وتطوير المناطق الصناعية التابعة للدولة وذلك من أجل تقديم خدمات مميزة للقطاع الصناعي فيها.

المصانع المغلقة بعيدا عن أسباب الاغلاق ماذا سنفعل لإعادة فتحها ؟
قامت الهيئة بعمل لجان حصر للمصانع المتعثرة وقد وجدنا ان حوالي نسبة 50 % منها يعمل بالفعل ، ثم قمنا بعمل تقييم للمتعثر منها للتعرف علي أسباب التعثر هل هي مثلا إجراءات قانونية او نزاع قضائي وفي هذه الحالة لا نستطيع التدخل لانها تتبع القضاء ،وهذه المجموعة نسبتها قليلة، وتوجد مجموعة أخري لديهم مشاكل في التمويل ونقوم بتقديم كافة التسيهلات الممكنة لهم أي اننا بعد الحصر الدقيق الذي قمنا به نوجه كل مجموعة للاتجاه الصحيح الخاص بمشكلتها وتقديم الحلول المقترحة والمساعدة علي تنفيذها وقمنا مؤخرا بعمل قناة للتواصل بين أحد البنوك القومية الكبرى والسادة المستثمرين وكذلك نعمل علي التواصل مع القائمين علي مبادرة السيد الرئيس (ابدأ) وفتح قنوات تواصل بينهم وبين المصانع لمساعدتهم علي حل مشاكلهم ونامل ان تنتهي مشكلة المصانع المتعثرة في القريب العاجل.

ملف سماسرة الأراضي ملف شائك جدا وتعاني الصناعة في مصر منه فكيف نحارب هذه الظاهرة؟
ملف سماسرة الأراضي من اهم الملفات التي نعمل عليها وعند تقدم المستثمر للحصول علي قطعة ارض أو وحدة صناعية نقوم بجمع البيانات عنه فيكون له أولوية اذا كان يمتلك مصنعا بالفعل او لديه سجل صناعي او تجاري أو رخصة تشغيل لأنه في هذه الحالة نكون متأكدين أنه بعيد تماما عن فكرة السمسرة وعلي الجانب الاخر نقوم بمتابعة دقيقة لكافة الأراضي والوحدات التي يتم تخصيصها وستكون المتابعة علي فترات قريبة طبقا للمنظومة الجديدة كما سيتم ارسال رسائل بصورة دورية للمستثمر لتنبيهه و لإظهار الاهتمام للمستثمر والتعرف علي المعوقات التي تؤخره والعمل علي حلها وفي نفس الوقت تقليل فرص السمسرة، ونقوم بعرض المقترحات علي مجلس النواب وتقديم الحلول التي نامل ان تساهم في القضاء علي هذه الظاهرة تماما.

البنك المركزي ألغى مؤخرا مبادرة ال8% الخاصة بالقطاع الصناعي فهل هناك حوافز بديلة ستقدمها الهيئة العامة للتنمية الصناعية باعتبارها الاب الشرعي للصناعة في مصر؟
– بالفعل هناك العديد من الحوافز والتيسيرات التي تقمها الهيئة حيث ان المستثمر في البداية يمكنه الحصول علي الأرض بحق الانتفاع وبالتالي يتخلص من عبء مادي كبير وكذلك الوحدات الصناعية الجاهزة للتسليم الفوري بكافة المباني والمرافق فضلا عن الرخصة الذهبية التي يستطيع أن يحصل عليها كبار المصنعين، ويمكن للمستثمر كذلك الاستفادة من نظام التقسيط او حتي الحصول علي الوحدات الصناعية بنظام الايجار مع إمكانية تأخير دفع الايجار لعدة شهور حتي الحصول علي منتج وهنا يأتي دور الاعلام الهادف بتعريف السادة المستثمرين والمصنعين بهذه الحوافز المتميزة والممكنات.


زيادة المكون المحلي من اهم الملفات المطروحة حاليا ونأمل أن تعتمد كافة المشروعات وخاصة القومية على الصناعة الوطنية فهل من جديد في هذا الملف؟
تعطي الدولة اهتماما كبيرا لهذا الملف وصدر بالفعل قانون تفضيل المنتج المحلي المصري وهناك أيضا امانة فنية تسمي أمانة تفضيل المنتج المحلي المصري تستقبل كافة الشكاوى مقرها جاردن سيتي بوزارة التجارة والصناعة واتشرف برئاستها ومن خلال الشكاوى التي ترد الينا أستطيع ان أقول ان هناك تحسن واضح في الأداء فيما يخص هذا الملف.
النقطة الثانية ان الهيئة العامة للتنمية الصناعية تصدر للمستثمر شهادة المكون المحلي وتساعده في الحصول
علي المكون المحلي (المصري المناسب، أما عن دور مركز تحديث الصناعة فهو يقوم بعمل ما يسمي (التشبيك) وذلك حتي نتحرك لزيادة المكون المحلي من خلال خطة واضحة بنسب تدريجية حتي لا نفقد المستثمر بشكل كامل، فلابد ان نساعد المستثمر أولا حتي يبدا ثم نوفر له شبكة من المغذيات وهو ما يسمي بتنمية الموردين ويعد من أهم الأدوار التي نقوم بها .

مبادرة حياة كريمة باستثمارات تقترب من 700 مليار جنيه كانت بمثابة قبلة الحياة للصناعة الوطنية وللعديد من القطاعات الأخرى في الدولة فكيف يراها المهندس محمد عبد الكريم؟
مبادرة حياة كريمة هي مبادرة غير مسبوقة بالفعل علي مر التاريخ بل وعلي مستوي العالم أيضا ومن أهم مميزاتها انها تستوعب عدد كبير من العمالة الموجودة وهي في اماكنها دون الحاجة للانتقال اما بالنسبة للصناعة فهي بمثابة قبلة الحياة كما ذكرت بالفعل وخاصة بعد ازمة الكورونا وتوقف العديد من المصانع انعشت هذه المبادرة الصناعة بميزانية 700 مليار في البداية وتخطت الان ال1000 مليار جنيه وساعدت المبادرة في زيادة القيمة المضافة للصناعة وللمنتج المحلي المصري بشكل عام .
استطراد.. أود أن أطرح اقتراح علي سيادتكم ان تشمل مبادرة حياة كريمة مشروعات خاصة بالتجفيف والتخزين مثل صوامع الذرة و شابه فلماذا لا تخضع هذه المناطق لسلطة الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهي الادري بنشاطها ولها القدرة علي تنظيمه وخاصة ان لدينا قري كاملة تتفرد بتصدير منتجات معينة للعالم كله او تستحوذ علي نسبة 70% منها مع صعوبة نقل العديد منها للمناطق الصناعية وخاصة فيما يخص المنتجات الزراعية لاتها معرضة بسهولة للتلف…..
هذه الموضوعات بالفعل نضعها ضمن خططنا الاستراتيجية في الفترة المقبلة ونحاول ان نجد الحلول المناسبة وهناك بالفعل مثال وهو صناعة العسل الأسود وهي صناعة موجودة بمصر من الالاف السنين حيث قمنا بتطويرها مع جهات متعددة منها التنمية المحلية والبنك الدولي وكذلك مركز تحديث الصناعة وأيضا لدينا مثال اخر وهو مدينة طهطا للأثاث التي نعمل علي تطويرها حاليا وقد اشتركت بالفعل في معرض القاهرة للأثاث في دورته الأخيرة منذ أيام وتسمي هذه التجمعات بالتكتلات الصناعية ونعمل علي تطويرها الفترة القادمة.

تطوير القطاغ الصناعي الغير رسمي كيف سيتم التعامل معه وخاصة انه قطاع صناعي ومنتج ؟
تم وضع مجموعة من الحلول بالفعل للقطاع غير الرسمي وذلك في قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وكذلك تم تخفيض الضرائب وتقنينها بحيث تصبح مبالغ مقطوعة بسيطة ويعمل بعد دفعها المستثمر بشكل رسمي ومقنن وفيما يخص المصانع التابعة لهيئة التنمية الصناعية فنحن بنقوم بعمل اللازم فورا لإصدار الرخص والتشغيل.
استطراد.. المهندس/ محمد عبد الكريم سيقوم بزيارة العديد من المناطق الصناعية بصورة دورية للتعرف على كافة التحديات التي تواجه المستثمرين وإيجاد الحلول لها بتكليفات رئاسية مباشرة ومكتبه مفتوح دائما لاستقبال الجميع.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908